إعلان

هل سيوفر خلط لقاحات كورونا مناعة أعلى وسط تهديد أوميكرون؟

03:00 م الأحد 12 ديسمبر 2021

لقاح ضد متحور أوميكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تسبب متغير أوميكرون من فيروس كورونا في إعادة القلق، يعتقد الكثيرون أنه قابل للانتقال بشكل كبير، ولديه القدرة على الهروب من المناعة التي ينتجها اللقاح.

في ضوء هذه التكهنات، هل من الصواب النظر في إمكانية خلط ومطابقة لقاحات كورونا، وذلك لاستكشاف فرص زيادة الفعالية؟.. وفقا لموقع timesofindia.

ماذا نعرف عن الجرعات "المعززة"؟

وسط المناقشات حول الحاجة إلى لقاحات معززة، تم التفكير في خلط ومطابقة لقاحات كورونا كطريقة أخرى لزيادة فعالية اللقاح.

على عكس الجرعات "الثابتة"، يتم إعطاؤها في معظم البلدان، فقد تعمقت بعض الدول الأوروبية في احتمال خلط جرعات اللقاح من أجل فعالية أفضل.

وبالتالي، فإن الجرعات المعززة تعني إعطاء الجرعة الأولى من نوع لقاح واحد مع اختيار نوع آخر من اللقاح للجرعة الثانية.

مع تزايد المتغيرات الجديدة هل سيكون خلط اللقاحات ومطابقتها أكثر فاعلية؟

تظهر متغيرات جديدة بين الحين والآخر، مما يجعل من الصعب على العلماء تحديد كيفية مواجهتها، بينما يقال إن لقاحات كوفيد الحالية فعالة ضد فيروس SARs-COV-2 ومتغيراته، ظهرت حالات اختراق.

الآن، متغير أوميكرون الجديد، يعيث فوضى أكثر من أي وقت مضى، لقد أثر بالفعل على العديد من البلدان، وهو أكثر انتشارًا من أي سلالات سابقة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن البديل الجديد ربما طور آلية هروب مناعي، مما يساعد الفيروس على التهرب من المناعة التي يسببها اللقاح، قال العديد من الخبراء إن خلط جرعات اللقاح يمكن أن يؤدي إلى استجابات مناعية أقوى ، والتي من المرجح أن توفر حماية أفضل ضد العدوى.

ماذا تقول الدراسة

مؤخرًا ، في بيان مشترك، قالت الوكالة الأوروبية للأدوية (EMA) والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) إن الجمع بين لقاحات ناقلات الفيروس ولقاحات mRNA قد يوفر حماية أفضل ضد فيروس سارس- كوف2.

ووفقًا لدراسة شملت 1070 مشاركًا، نُشرت في مجلة Lancet ، يُقال إن الجرعة الأولى من Oxford-AstraZeneca أو Pfizer-BioNTech متبوعة بجرعة ثانية من لقاح Novavax أو Moderna COVID-19 بفاصل تسعة أسابيع لتوليد مناعة قوية استجابة.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن جرعة من لقاح AstraZeneca متبوعة بجرعة ثانية من Moderna أدت إلى زيادة الأجسام المضادة واستجابات الخلايا التائية أكثر من الحصول على جرعة من جرعتين من AstraZeneca، ولذلك، فإن الدراسة تعزز الجرعات المرنة للقاحات الموجودة وتعتقد أنها فعالة.

قال البروفيسور ماثيو سناب، الأستاذ المشارك في طب الأطفال واللقاحات في جامعة أكسفورد، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "بفضل دراسات مثل هذه، نحصل الآن على صورة أكثر اكتمالاً عن كيف يمكن أن تكون لقاحات كورونا مختلفة تستخدم معًا في نفس جدول اللقاح ".

آثار جانبية أقل حدة

أشارت نتائج الدراسة أيضًا إلى أن معظم الأشخاص عانوا من آثار جانبية خفيفة.

يقول الدكتور ساول فاوست، في ساوثهامبتون، إنجلترا، والمؤلف المشارك لدراسة لانسيت: "تُظهر بيانات الآثار الجانبية أن جميع اللقاحات السبعة آمنة للاستخدام كجرعات ثالثة، مع مستويات مقبولة من الآثار الجانبية الالتهابية مثل آلام موقع الحقن، ووجع العضلات، والتعب".

ووجد أن تفاعلات اللقاح لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعة ثانية من موديرنا لم تدم طويلاً مقارنةً بأولئك الذين تلقوا جرعتين من Oxford-AstraZeneca أو Pfizer-BioNTech.

"بشكل مشجع، أنتجت كل هذه الجداول تركيزات من الأجسام المضادة أعلى من تلك الموجودة في جدول Oxford-AstraZeneca المرخص والفعال وعندما يتعلق الأمر بالمناعة الخلوية، فإن تناول جرعة أولى من لقاح Oxford-AstraZeneca متبوعًا بأي من لقاحات الدراسة الأخرى يولد استجابة قوية بشكل خاص"، يشرح كذلك.

تركيبة لقاح قد تعمل بشكل جيد

يُعتقد أن الجرعة الأولى من لقاحات أسترازينيكا متبوعة بالجرعة الثانية من Novavax أو Moderna أثبتت فعاليتها.

أيضًا، يُعتقد أن تركيبة Pfizer-BioNTech / Moderna تحفز استجابة أعلى للأجسام المضادة والخلايا التائية من جرعتين من فايزر، وفقًا للدراسة، اقترحت نتائج الدراسة أيضًا أن الجمع بين Pfizer-BioNTech و Novavax تسبب في حدوث أجسام مضادة أعلى من جرعة لقاح Oxford-AstraZeneca بجرعتين، وقد أدى هذا الجدول الزمني إلى استجابات أقل للأجسام المضادة والخلايا التائية مقارنة بجرعتين من لقاح فايزر.

هل خلط لقاحات كوفيد ومطابقتها سيدعم برامج التطعيم العالمية؟

يعتقد العديد من الخبراء أن بدء الاستخدام المرن للقاحات الموجودة من شأنه أن يحل مشكلة نقص اللقاحات في العديد من البلدان الفقيرة وذات الدخل المنخفض، في ضوء إمداد اللقاح غير المتسق، قد تساعد الجرعات المرنة في سد الثغرات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان