إعلان

8 أطعمة ومشروبات تساعدك في محاربة الشعور بالقلق والتوتر.. منها البطاطا

11:00 ص السبت 23 يناير 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نور جمال

إذا كنت تشعر بالتوتر والقلق، فمن الطبيعي أن تسعى للحصول على الراحة، والتخلص من هذا الشعور أو التخفيف من حدته، حتى لا يؤثر على صحتك الجسدية والعاطفية وكي لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب.

وقد يكون طوق النجاة من هذه المشاعر هو بعض الأطعمة والمشروبات التي تخفف من التوتر، كما ذكر موقع "healthline" المعني بصحة الإنسان، وهي كالتالي:

1- البطاطا:

من الأطعمة التي تساعد على التخفيف من التوتر؛ لأنها تحتوي علي الكربوهيدرات الكاملة الغنية بالفيتامينات، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم، والتي تسهم في خفض مستويات هرمونات الإجهاد.

2- الخرشوف:

كونه غنيا بالألياف وبشكل خاص بالبريبايوتكس، وهو نوع من الألياف يغذي البكتيريا الصديقة في المعدة، وتشير الدراسات إلى أنه يساعد في تقليل مستويات التوتر.

3- اللحوم:

تعتبر اللحوم العضوية مصدرا مهما ممتازا لفيتامينات b خاصة b12، و b6وحمض الفوليك وهي ضرورية للسيطرة على الإجهاد، وهي تعتبر فيتامينات ضرورية لإنتاج الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي تساعد في تنظيم الحاله المزاجية.

4- البيض:

يشار إلى أن البيض يحتوي على الفيتامينات المتعدة بسب خصائصه الغذائية الرائعة، حيث إن البيض ملئ بالفيتامينات والأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة اللازمة إلى التقليل من التوتر.

5- الثوم:

غني بمركبات الكبريت التي تساعد على زيادة مستويات الجلوتاثيون، وتعتبر مضادات الأكسدة هذه جزاءً من خط الدفاع الأول لجسمك ضد الإجهاد، بالإضافة إلى ذلك تشير الدراسات التي أحريت إلى أن الثوم يساعد على مكافحة التوتر وتقليل أعراض التوتر والقلق والاكتئاب.

6- الطحينة:

مصنوعة من بذور السمسم وهي مصدر ممتاز للحمض الأميني، وهو مقدمة للناقلات العصبية التي تنظم الحلة المزاجية مثل الدوبامين والسيروتونين، وهو يساهم في تعزيز الحالة المزاجية، وتخفيف أعراض الاكتئاب والقلق.

7- الحمص:

الحمص ملئ بالفيتامينات و المعادن المقاومة للتوتر مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والمنجنيز، هذه البقوليات اللذيذة غنية أيضا بـtryptophan والذي يحتاجه جسمك لتنظيم الحالة المزاجية.

8- شاي البابونج:

البابونج هو عشب طبي يستخدم منذ العصور القديمة كمخفف طبيعي للتوتر ويقلل من أعراض القلق، حيث اظهرت دراسة استمرت ثمانية أسابيع على 45 شخصا يعانون من القلق أن تناول 1.5 جرام من مستخلص البالونج يقلل من مستويات الكورتيزول ويحسن من أعراض القلق.

فيديو قد يعجبك: