إعلان

بعد معاناة أمريكي.. كيف يؤثر فيروس كورونا على "الخصيتين"؟

06:00 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2020

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب – سيد متولي
يبدو أن فيروس كورونا المستجد، يواصل ضرباته القوية بعدما كشف عن عرض جديد، عانى منه رجل يتمثل في إصابة "الخصيتين".

ويستعرض "مصراوي" كيف يمكن أن يؤثر فيروس كورونا على "الخصيتين"، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

حذر الأطباء من أن فيروس كورونا قد يتسبب في تضخم الخصيتين لدى الرجال ويضعف قدرتهم على الإنجاب.

تم الإبلاغ عن أكثر من عشرة أعراض لـ كوفيد-9 منذ بدء الوباء، بما في ذلك السعال الجاف والحمى وفقدان التذوق أو الرائحة، لكن الأطباء في الولايات المتحدة طلبوا من الرجال توخي مزيد من الحذر من الفيروس، بعد نقل مريض يبلغ من العمر 37 عامًا إلى مستشفى A&E ، وهو يعاني من تورم و "عدم راحة" في كيس الصفن.

كان المريض يعاني بالفعل من الأعراض الأكثر شيوعًا لـ كوفيد، بما في ذلك السعال والحمى، لمدة أسبوع قبل الذهاب إلى المستشفى.

قال أطباء من اتحاد خدمات التثقيف الصحي في سان أنطونيو Uniformed Services Health Education Consortium في تكساس بالولايات المتحدة، إن الفيروس أضر بالخلايا المنوية لديه، والتي تحافظ على صحة الحيوانات المنوية، وحذروا من أن الضرر الناجم عن كوفيد-19 قد يكون له تأثير مستقبلي على خصوبة الرجال.

تم الإبلاغ سابقًا عن تقارير مماثلة لألم الخصية لدى مرضى كوفيد-19، لكن لم يكن هناك بحث حقيقي حول الأمر، حيث أكد الأطباء الذين عالجوا المريض أن الفيروس دخل الجسم باستخدام مستقبلات ACE2 على الخلايا الموجودة في الخصيتين، ونشروا ذلك في المجلة الأمريكية لطب الطوارئ، واعترفوا بأن مثل هذه الحالات نادرة.

أمضى المريض ليلة في المستشفى قبل أن يخرج، بعد تعاطيه المضادات الحيوية والمسكنات، ويقال إن آلامه خفت قليلاً لكن تقرير الحالة لم يذكر ما إذا كانت حالته قد تحسنت في الأسابيع التالية.

يأتي ذلك بعد أن أشارت دراسة أجراها طبيبان أمريكيان في أبريل إلى أن الرجال كانوا أكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 بسبب الطريقة التي يدخل بها الفيروس إلى الخصيتين.

عندما يدخل كورونا الجسم، فإنه يرتبط بالخلايا التي تعبر عن بروتين ACE2، أو الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2.
توجد هذه في الرئتين والقلب والأمعاء، في الرجال، يوجد البروتين أيضًا بكميات كبيرة في الخصيتين بينما توجد كميات صغيرة جدًا في أنسجة المبيض عند النساء.

وتابعت الدراسة، التي أجراها باحثون في نيويورك ومومباي، 48 رجلاً و20 امرأة يعيشون في مومباي أصيبوا بفيروس كورونا، بينما استغرقت النساء في الدراسة أربعة أيام للتخلص من العدوى، استغرق الرجال وقتًا أطول بنسبة 50 في المائة، واحتاجوا ستة أيام، في ثلاث عائلات شاركت في الدراسة، استغرق الرجال أيضًا وقتًا أطول من النساء للتعافي من فيروس كورونا.

أجرت الدكتورة أديتي شاستري، أخصائية الأورام في مركز مونتيفيور الطبي في برونكس، الدراسة مع والدتها جايانثي شاستري، عالمة الأحياء الدقيقة في مستشفى كاستوربا للأمراض المعدية في مومباي.

لكن العلماء البريطانيين انتقدوا الدراسة، حيث قال البروفيسور إيان جونز، عالم الفيروسات بجامعة ريدينج، إن الفيروس التاجي سيحتاج إلى السفر في مجرى الدم للوصول إلى الخصيتين، وهو ما لا يفعله الفيروس بشكل عام.

الموقع الرئيسي لتكاثر الفيروس هو الجهاز التنفسي وللوصول إلى مواقع أخرى يجب أن ينتقل الفيروس في مجرى الدم، تم الإبلاغ عن هذا بالنسبة للفيروس ولكن هذا ليس ما تفعله فيروسات كورونا بشكل عام.

"الرجال بشكل عام يكون أداؤهم أسوأ من النساء في النتائج المناعية، وربما يكون ذلك نتيجة لكروموسوم X واحد فقط، وأعتقد أن هذا الخلل هو الأرجح وراء الاختلافات الملحوظة.

قال أستاذ علم الفيروسات الجزيئية في جامعة نوتنجهام جوناثان بول إن دراسة منفصلة لم تجد أي فيروس كورونا في السائل المنوي للمرضى.

وقال: "في دراسة مختلفة، والتي كانت قبل الطباعة وبالتالي لم تتم مراجعتها، تم اختبار السائل المنوي لعدد صغير من الذكور بحثًا عن وجود فيروس كورونا أثناء تعافيهم من الفيروس، كانت هناك أيضًا عينة من الخصيتين من مريض آخر توفي، ولم تثبت أي من العينات وجود الفيروس، مما يشير إلى أن الجهاز التناسلي الذكري لم يكن مصدر لوجود الفيروس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان