دوخة وبرودة بالأطراف.. 7 علامات تلك على إصابتك بـ"انسداد الشرايين"

04:00 ص الإثنين 07 يناير 2019
دوخة وبرودة بالأطراف.. 7 علامات تلك على إصابتك بـ"انسداد الشرايين"

دوخة وبرودة بالأطراف.. 7 علامات تلك على إصابتك بـ"

كتبت- منة نافع:

يعتقد الأشخاص أن مرض انسداد الشرايين من أمراض الشيخوخة وكبار السن، ولكن ربما تعاني من بعض الآلم أو حدوث شد عضل، دون معرفة السبب وراء ذلك وحدوثها على فترات متقاربة من الوقت، خاصة عند بذل كثير من المجهود أو حمل شيء ثقيل سبب لك في حدوث بعض الآلم.

وربما يكون السبب وراء ذلك هو حدوث انسداد في الشرايين في منطقة معينة في الجسم، وفي حالة الشعور بها، عليك زيارة الطبيب في أسرع وقت، وإليك بعض المناطق التي من الممكن أن تتواجد بها انسداد في الشرايين، وفي حالة شعورك عليك اتباع التالي، بحسب ما جاء في موقع Bright side الأمريكي.

1- حدوث ألم في منطقة الرجل:

من الممكن أن يكون ألم الساق أثناء ممارسة الرياضة مثل المشي أو ركوب العجل من العلامات التي تدل على وجود انسداد في الشرايين، ويعني ذلك أن أطراف الرجل لا يصل إليها دم بالشكل الكافِ، وقد تشمل الأعراض أيضًا حدوث ألم عضلي أو تشنج في الساقين، ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث جلطة بسبب ضيق الشرايين في منطقة الرجل.

2- حدوث ألم في عضلات الصدر:

ألم الصدر أو الذبحة الصدرية هو نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى القلب، وتتمثل الألم على هيئة الشعور بالضيق أو عدم التنفس بالطريقة الصحيحة أو حدوث ضغط على الحجاب الحاجز، أو الشعور بالحرقان والحموضة المستمرة، والشعور بالتعب والمجهود البدني من أقل نشاط رياضي، في حالة شعورك بتلك العلامات يفضل زيارة الطبيب فورًا لتجنب حدوث نوبة قلبية.

3- فقدان مؤقت للرؤية:

توفر الشرايين السباتية المرتبطة بالعين والمخ، إذا تم حظر هذه الشرايين، فإن النتيجة هي فقدان الرؤية المؤقت أو عدم وضوح الرؤية في العين في الجانب المتواجد به الانسداد، وفي حالة حدوثه بشكل كامل من الممكن أن يؤدي أي حدوث سكتة دماغية، لذلك من المهم جيدًا الاهتمام بتلك الخطوة حتى لا تصاب بالجلطة.

4- حدوث آلام أسفل الظهر:

آلام أسفل الظهر من العلامات الخطيرة التي قد لا ينتبه لها الشخص أو يفكر في سبب بعيد عن حدوث انسداد في الشرايين، إذ من الممكن أن يكون ألم الظهر ناتج عن عدم تدفق الدم لمنطقة أسفل الظهر، ويصبح وجود الدم بين الفقرات ضئيل للغاية، ما يسبب حدوث تلك الآلم، ووفقًا للدراسات فإن 10% من الأشخاص البالغين سن العشرين يعانون من انسداد الشرايين، خاصة في منطقة الأبهر البطني.

5- حدوث ضيق في التنفس:

يحدث هذا المرض عندما تصبح الشرايين التاجية تالفة أو مريضة، يعاني الأشخاص من ذلك لأن القلب غير قادر على ضخ كمية كافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم.

يشير بحث علمي إلى أن الناس لا يعتبرون أن ضيق التنفس من المشكلات الخطيرة لكن في بعض الأحيان قد تكون العلامة الوحيدة لوجود مرض الشريان التاجي الخطير الذي قد يحتاج إلى علاج.

6- الشعور بالبرودة في أطراف اليدين والقدمين:

يمكن أن يكون سبب الشعور بالبرودة في القدم واليدين من أسباب تواجد انسداد في الشرايين التي تعمل على عدم تدفق الدم بالشكل المطلوب للأطراف وبالتالي تسبب حدوث برودة في الأطراف، ومن الممكن أن تكون أعراضها ضعف التئام الجروح أو ضعف النبض في القدمين واليدين، لذلك ينصح بزيارة الطبيب لعدم حدوث سكتة دماغية أو في القلب.

7- الشعور بالتعب والدوخة:

وفقا لدراسة تم إعدادها في جامعة هارفارد أن الشعور بالتعب الدائم من المؤاشرات التي من الممكن أن تكون سبب على وجود بعض المشكلات في الشريان التاجي، والتي تنتنج عن حدوث انخفاض في مستويات الأكسجين بسبب ضعف تدفق الدم.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 76222

    عدد المصابين

  • 21238

    عدد المتعافين

  • 3422

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 11670929

    عدد المصابين

  • 6603675

    عدد المتعافين

  • 538809

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان