لكل أكلة فائدة علاجية.. اختر الوجبة المناسبة لما يحتاجه جسمك

03:33 م الخميس 31 يناير 2019
لكل أكلة فائدة علاجية.. اختر الوجبة المناسبة لما يحتاجه جسمك

الأطعمة الصحية

كتبت- منة نافع :

يرغب الأشخاص دائمًا في تناول الأطعمة الصحية التي تحافظ على صحة أجسامهم وحمايتهم من الأمراض، ولكن البعض لا يعرفون كيف يختارون الوجبة المناسبة لما تحتاجه أجسادهم.

موقع Bright side الأمريكي قدم بعض المأكولات المفيدة التي يمكنك تناولها للحصول على الألياف والمعادن والبروتين المطلوبة وهي:

1- البرتقال لمكافحة الشيخوخة:

البرتقال لمكافحة الشيخوخة

تحتوي ثمرة البرتقال على مركبات الفلافونويد، وهي مادة تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خاصة عند النساء. كما أنها مليئة بفيتامين C وهو مضاد للأكسدة يساعد على محاربة الأضرار الجلدية، والحد من التجاعيد، والحصول على بشرة نضرة وناعمة، إضافة إلى فيتامين ج، فهي مليئة بالألياف، مما يحسن وظيفة الجهاز الهضمي ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، كما أن الألياف تساعدك على خفض الوزن.

2- الموز مكافح أمراض القلب:

الموز

يحتوي الموز على البكتين وهو نوع من الألياف يساعد على تهدئة سكر الدم، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها مصدر جيد للبوتاسيوم، إضافة إلى ذلك يمكنها أن تساعدك على فقدان الوزن بسبب احتواءها على كمية كبيرة من الألياف التي تعطي لجسمك الإحساس بالشبع.

3- منتجات الألبان لصحة المخ:

تناول منتجات الألبان

الزبادي الغني بالكالسيوم هو المفتاح للحفاظ على عظام صحية، إنه مليء بالبروتين، الضروري لبنيتك العضلية ووظائف المخ، كما أنه مصدر جيد لفيتامين (د)، الذي تبين في الآونة الأخيرة أنه واحد من أهم الأشياء التي تحارب نمو الخلايا السرطانية.

4-الخضروات تحسن المزاج:

الخضراوات

الخضراوات الورقية واحدة من أفضل مصادر البروبيوتيك، وهي مادة تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتخلصك من الإرهاق والتوتر.

وتتوفر بها أيضًا 95٪ من السيروتونين التي تحتاجها. والسيروتونين مادة كيميائية عصبية تؤثر على الحالة المزاجية والهضم وحتى نومك.

5- الكرنب مفيد للجهاز الهضمي:

الكرنب

على عكس الشائع، يعتقد معظم الأشخاص أن الكرنب ضار بصحة الأمعاء والمعدة ويسبب حدوث غازات المعدة. لكن يحتوي الكرنب على كميات كبيرة من الألياف غير قابلة للذوبان، التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، إضافة إلى تنظيم الدورة الدموية بفضل تواجد فيتامين K.

6- البيض وصحة العين:

البيض

غير الخس والطماطم والجزر، يعتبر البيض من المأكولات المليئة بالكولين التي تحافظ على بنية المخ فهو ضروري للغاية للنساء خاصة في فترة الحمل، إضافة إلى تواجد مادة لوتين وزيكسانثين، ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة العين وتمنع حدوث ضمور وإعتام الرؤية والحفاظ على صحة العين.

7- العسل.. محارب الاكتئاب:

العسل

بالإضافة للفوائد الصحية العديدة المتواجدة في العسل، فهو محارب جيد للاكتئاب يخفض مستوى ضغط الدم في الجسم الناتج عن التوتر والقلق، بفضل المادة الكيميائية العضوية التي تسمى البوليفينول، التي تكافح الإجهاد التأكسدي في خلايا المخ.

8-الشوفان.. بروتين يومك:

الشوفان

الشوفان مصدر جيد للبروتين، خاصة بالنسبة للنباتيين إذ يحتوي على كمية عالية من الألياف، التي تساعد الجسم في الوقاية من سرطان القولون، كما أنه يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والحد من الكريستيرول الخطر المتواجد في الدم.

9- السبانخ.. تقوي العضلات:

السبانخ

السبانخ مصدر غني بالحديد، وبها مادة تريبتوفان، وهي حمض أميني بمثابة مفتاح المخ السليم والبنية النفسية التي تساعد على الحد من الاكتئاب.

وتحتوي السبانخ أيضًا على المغنيسيوم الضروري لتنظيم التمثيل الغذائي، وبناء العضلات، والحفاظ على ضغط الدم، كما أنها مليئة بالألياف.

10-الحمص الصحة لكل جسمك:

الحمص

الحمص غني بالبروتين، ويعتبر من الأطعمة الرئيسية التي تحافظ على صحة الجلد والشعر، والبشرة، كما أنه غني بالألياف العالية التي تعمل على تحسين عملية الهضم، إضافة إلى ذلك فأنه يساعدك على إنقاص الوزن بفضل البروتينات والألياف المتواجدة في تركيباته.

إعلان

إعلان

إعلان