ماذا يحدث في جسمك من الداخل عند خسارة الوزن الزائد؟

03:03 م السبت 19 يناير 2019
ماذا يحدث في جسمك من الداخل عند خسارة الوزن الزائد؟

أرشيفية

كتبت- منة نافع

يعتقد عض الأشخاص أن عند فقدانهم لكثير من الوزن سيتغير مقاس الملابس وشكل الجسم فقط، دون التفكير في التغيرات الفيسولوجية التي تحدث في الجسم من الداخل بعد فقدانه كمية كبيرة من المياه الزائدة في الجسم والدهون المتراكمة المسببة بعض المشكلات.

إذ اكتشف الباحثون، أن فقدان 5% على الأقل من وزن جسمك يساعدك على النوم بشكل أفضل طوال الليل، كما أن فقدان الوزن يؤثر بالإيجاب على صحة الرئة وعملية التنفس خاصة وقت النوم.

وفيما يلي، بعض الحقائق التي تحدث في جسمك عند فقدانك للوزن، بحسب ما جاء في موقع Bright side.

1- زيادة الشهية:

عند خسارتك للوزن، ستلاحظ أنك تريد تناول كثير من الأطعمة التي تحتوي على الدهون، وذلك يحدث بسبب هرمون يتم إفرازه عن طريق الخلايا الدهنية يسمى الليبتين، إذ يقوم بخداع عقلك بأن جسمك يريد الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون التي تعمل على زيادة الوزن، ولكن لا تستسلم عند شعورك بالجوع والرغبة في تناول الأطعمة المفضلة لديك حاول أن تبحث على وصفات صحية لإعدادها دون زيادة في الوزن.

2- تقليل الإصابة بالصداع:

على الرغم أن السمنة لا تكون السبب الرئيسي في حدوث الصداع، إلا أن تزيد من خطر الإصابة بالصداع النصفي بنسبة 50% ، ويرجع السبب وراء ذلك أن الخلايا الدهنية تزيد من خطر الإلتهاب في الجسم لدى حالات معينة، وبالتالي تشعر بالصداع بشكل مستمر، لذلك عند فقدانك للوزن يقلل تلك الشعور.

3- تغير في دورة الطمث:

ترتبط الدورة الشهرية ارتباطا وثيقًا بالنظام الغذائي ونوع الأطعمة التي تتناوليها وزيادة الوزن أيضًا، لذلك في حالة فقدانك للوزن الزائد ستلاحظين تغير في الهرمونات الناتجة عن الغدد الصماء وارتفاع وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، لحين تعود الجسم على حالته الطبيعية.

4- ستشعر بالبرودة بشكل أسرع:

تعمل الدهون الزائدة في جسمك على التدفئة والشعور بالحرارة الدائمة خاصة في فصل الشتاء، عند فقدانك لتلك الدهون ستشعر بالبرودة، وسيصح جسمك أكثر حساسية للتغيرات في درجة الحرارة، خاصة في الطقس البارد.

وهناك سبب أخر لشعورك بالبرودة هو انخفاض في معدل الأيض الخاص بك، ويحاول جسمك الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الطاقة لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية الإضافية، حاول أن تتناول الأطعمة التي تساعد على تدفئة جسمك دون أن تسبب زيادة في الوزن.

5- التنفس بشكل منتظم:

الوزن الزائد يزعج الجهاز التنفسي ويؤثر على ادائه بشكل كبير، خاصة إذ كنت تعاني من الجيوب الأنفية، فأن الدهون المتراكمة تؤدي إلى زيادة أعراض الجيوب الأنفية، عند فقدانك للوزن ستلاحظ أن عملية التنفس باتت منتظمة أكثر عما كانت.

6- تحسن في صحة شعرك وبشرتك:

من أكثر الأسباب التي تؤثر على صحة البشرة والشعر هى تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على كثير من الدهون الضارة بصحة الشعر والبشرة، عند إتباعك لنظام غذائي صحي ومنتظم والابتعاد عن السكريات والدهون، سيتحسن صحة بشرتك وشعرك.

7- تحسين الذاكرة:

المخ هو عضو آخر يستفيد من فقدان الوزن، أتبثث الدراسات أن التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، تحسن قدراتك الإدراكية المتعلقة بالتخطيط والتنظيم والتذكر، بعد فقدان الوزن يصبح الدماغ أكثر نشاطًا أيضًا عند تخزين الذكريات الجديدة وبالتالي يحتاج إلى موارد أقل لاستعادة المعلومات الضرورية.

إعلان

إعلان

إعلان