إعلان

هذا ما يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول المنتجات الحيوانية

08:00 ص الثلاثاء 07 أغسطس 2018

هذا ما يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول المنتجات الحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة نافع

كثير من الأشخاص يرغبون في التوقف عن منتجات اللحوم، والألبان، والبدء في النظام الغذائي النباتي، للحصول على جسم صحي ورشيق، ولكن على الرغم من تعدد الإيجابيات المتواجدة في ذلك النظام، إلا أن هناك بعض السلبيات التي من الممكن أن تصيبك، بحسب ما جاء في موقع Birght side الأمريكي.

هناك توجه كبير نحو الحميات الغذائية النباتية، واتباعها كأسلوب حياة جديد، والتوجه الأكبر مؤخراً نحو ما يدعى الخضارية أو النباتية، التي لا تقتصر على التخلي عن اللحوم فقط، وإنما على إلغاء الحليب وجميع منتجاته من قائمة طعامك، إضافة إلى البيض.

تشير الأبحاث إلى أن النظام النباتي يمكن أن يكون له فوائد صحية كبيرة على الجسم، إذ ما لم يتم التخطيط له بشكل جيد، ربما يؤدي اتباع هذا النظام إلى تغيرات كبيرة داخل الجسم خصوصاً بالنسبة لأولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غنياً باللحوم، ومنتجات الألبان طوال حياتهم.

ومن ناحية أخرى يفضل أخصائيو التغذية عدم التخلي عن اللحوم، ومشتقات الحليب، نظراً للفيتامينات، والمعادن، التي سيفقدها الجسم، غير أن ذلك لا يعني تناول اللحوم بشكل يوميا، بل اتباع نظام غذائي متوازن.

يفتقد النظام النباتي إلى بعض العناصر الغذائية المهمة من فيتامينات ومعادن مثل B12، الحديد، الكالسيوم، فيتامين D، فيتامين A، الزنك، والأحماض الدهنية أوميغا 3، وأفضل المصادر لهذه الفيتامينات هي الأسماك، واللحوم، وكبد الأبقار، التي تعتبر أساسية للتوازن الهرموني، وصحة العظام، والأسنان، والصحة النفسية.

من ناحية أخرى، فقد وجدت بعض الدراسات أن النظام الغذائي النباتي، تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب استبعاد الأطعمة مرتفعة الدهون، بالإضافة إلى خسارة الوزن في الأشهر القليلة الأولى، نتيجة التقليل من السعرات الحرارية.

غير أن الأشخاص، الذين يتبعون هذه الحمية، ربما يشعرون بالارتياح خلال السنتين الأولى والثانية فقط، وبعد ذلك، يبدأ التعب والاكتئاب بالتسلل إليهم، كما يعانون من نزلات البرد المتكررة، وفي بعض الحالات تساقط الشعر، وزيادة الوزن، فضلاً عن حدوث مشاكل في وظائف الغدة الدرقية.

لذا ينصح بالمحافظة على نظام غذائي متنوع، أو استشارة مختصين في التغذية قبل اللجوء إلى أية حمية غذائية قاسية ومتطرفة.

فيديو قد يعجبك: