إعلان

10 خطوات للتغلب على الاكتئاب

09:00 ص الخميس 31 أغسطس 2017

الاكتئاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عصام روّاي:

يُعتبَر الاكتئاب أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا. فحسب أخر تقارير منظمة الصحة العالمية – WHO، فإن هناك أكثر من 350 مليون شخص على وجه الأرض يعانون من هذا الاضطراب النفسي. و تعتبر أهم الأعراض التي تميّز مريض الاكتئاب هي الحزن و عدم الاكتراث واللامبالاه و التحقير من شأن الذات و عدم القدرة على التركيز والإحساس الدائم بالإرهاق. و من أجل محاربة الاكتئاب بدأت منظمة الصحة العالمية حملة تستهدف التخفيف عن المرضى تحت عنوان "Let's Talk".

وتعد هذه الخطوات، التي يوصي بها أطباء الصحة النفسية على موقع منظمة الصحة العالمية و موقع WebMed هي أهم عشر نصائح تمكن أي منا من محاربة الاكتئاب و التغلب عليه. و هذا النصائح هي:

1-احرص على شغل وقتك بأعمال مفيدة. فالروتين على الرغم من كونه مملًا في أغلب الأحيان إلا أن الذهن المشغول المرتب يتمكن من تقسيم اليوم إلى مراحل و فصل الأحداث عن بعضها البعض مما يشغله عن الأفكار السلبية التي تهاجمه في أوقات الفراغ.

2- ضع لنفسك أهدافًا قصيرة المدى و طويلة المدى. فالعمل على تحقيق الأهداف سوف يبقي ذهنك مشغولًا، و الفرحة و الطاقة الإيجابية الناتجة من النجاح في الوصول لتلك الأهداف سوف تحسن حالتك النفسية بشكل كبير.

3- داوم على التدريبات البدنية، حتى و إن كانت قليلة كالمشي. فالتدريبات سوف تحسن من صحتك الجسدية و العقلية. فالجسم، بعد ممارسة الرياضة، يفرز هرمونات كالدوبامين و الإندروفينات تساعد على زيادة الإحساس بالسعادة و الرضا بالنفس.

4- كل الكثير من الفاكهة و الخضراوات. فعلى الرغم من عدم وجود أكلات سحرية تساعد على التخلص من الاكتئاب، إلا أن الأكل الصحي يساعد على الحفاظ على شكل الجسد المثالي و يحارب الرغبة في الأكل الزائد التي يولدها الاكتئاب.

5- احصل على قسطٍ كاف من النوم و الراحة. فالنوم الكافي سوف يعطي جسدك الفرصة للراحة، مما سيجعل حالتك النفسية أفضل..

6- احرص على الاختطلات في المشاريع المتعلقة بالعمل، و تحمل المسئولية. فذلك سوف يبقيك مشغولًا. و سيجعل تركيزك ينصب على ما تقوم بأدائه مما سيضيق الخناق على الفكار السلبية، كما أن النجاح الناتج عن إنجازاتك سوف يحسن حالتك بشكل كبير كما أشرنا سابقًا.

7- حارب الأفكار السلبية عبر تفنيدها و ضحدها بالحجة. فأغلب الأفكار السلبية و الأحاسيس السيئة التي تشعر بها سوف تتضح لك أنها لا أساس لها من الصحة، أو أنك قد قمت بتكبيرها بتركيزك عليها على الرغم من أنها لا تستحق كل هذا الاهتمام.

8- احرص على زيارة الطبيب المختص. و خصوصًا قبل تعاطي أي أدوية. فالطبيب سوف يقيم حالتك و ينصحك بما يناسبك من دواء إذا كان لا مفر منه.

9- حاول تعلم شيء جديد أوالإنخراط في هواية جديدة.

10-حاول دائمًا التمتع بكل ما تقوم بعمله. و انظر للجانب الإيجابي في كل ما يقابلك من مواقف. فالحياة أقصر من أن تقضيها في توتر و خوف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان