إعلان

"الصودا دايت".. تعرف على فوائدها وأضرارها على الجسم

10:01 ص الإثنين 02 أكتوبر 2017

"الصودا دايت".. تعرف على فوائدها وأضرارها على الج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب - هشام عواض:

"عاوزة بيتزا لارج ومتنساش الكولا دايت"، مقولة نسمعها كثيرًا من الأشخاص الذين يقومون باتباع نظام غذائي صحي، ولا يلتزمون به بتناول الأطعمة الدسمة لكن يتحايلون على الأمر بالمشروب الغازي يكون "دايت" خالي من السعرات الحرارية، واتضح أن المشروبات الصودا هذه لها أضرار جانبية وعكسية أيضاً.

وأشارت أحد الأبحاث في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن الأشخاص الذين يتناولون الكولا دايت يميلون لتناول سعرات حرارية أكثر من غيرهم، و هذا يؤدي إلى زيادة الوزن بصورة ملحوظة، بحسب الموقع الرسمي للجامعة.

وذكرت الجامعة أن السبب في السمنة ليس السعرات الحرارية التي توجد بالصودا الدايت، وإنما نتيجة لزيادة السعرات الحرارية الناتجة عن زيادة الشهية.

وأوضح بوبكين رئيس قسم الأغذية بجامعة نورث كارولاينا في تشابل هيل، أن المحليات تزيد الشهية فتسهم بشكل غير مباشر في زيادة الوزن، بالرغم من أن أغلب الأبحاث تشير إلى أن الكولا الدايت خالية من السعرات الحرارية، إلا أن هناك بحثًا من جامعة تكساس قام بعمل مقارنة بين بعض الأشخاص الذين يتناولون الصودا الدايت فوجد زيادة في محيط الخصر لدى 70 % من هؤلاء الأشخاص، بحسب موقع "dailymedicalinfo".

وقال الدكتور بليك أستاذ مساعد قسم التغذية بجامعة بوسطن الأمريكية، إن الصودا الدايت لا تؤدي لزيادة الوزن، و لكنها أيضا لا تسهم في التخسيس، فهى ليست مشروبًا سحريًا لفقدان الوزن.

وتوصل الخبراء إلى أن للصودا دايت أعراض جانبية مثل حدوث الجفاف بالرغم من أن بعض الأشخاص يستخدمون الصودا الدايت عند الشعور بالعطش، إلا أن الأبحاث العلمية أشارت إلى أن تناول الكولا الدايت يؤدي لزيادة التبول فتسبب الجفاف ، لذا لا يفضل تناول الكولا الدايت عند الشعور بالعطش حتى لا تشعر بمزيد من العطش.

بالإضافة إلى نقص الكالسيوم الذي يعتبر عنصر هام لنمو العظام والأسنان و لكن الصودا دايت تتداخل مع مستويات الكالسيوم لاحتوائها على نسبة عالية من الفوسفات، كما أن انخفاض مستوى الكالسيوم يؤدي لحدوث هشاشة العظام مستقبلًا، وهذا ما تم نشره في مجلة "الطب الرياضي" الأمريكية.

ولم يستطع الخبراء الخبراء التعرف على السبب الحقيقي لارتباط الصودا دايت بهشاشة العظام مع أغلب الأشخاص الذين يتناولون الصودا الدايت. ويفترض الخبراء أن أغلب الأشخاص المدمنين للصودا لايهتمون بتناول الألبان وأي مشروبات مفيدة، بحسب موقع "ncbi" المعهد الوطني الطبي الأمريكي.

وبحسب موقع المعهد الوطني الطبي الأمريكي، رجع الخبراء أن يكون وراء نقص الكالسيوم هو عدم إمكانية الكافيين الموجود بالصودا من امتصاص الكالسيوم أو تقليل امتصاصه بشكل كبير.

وعلى الرغم من ذلك فأن الصودا دايت تعتبر أفضل من مشروبات الصودا العادية المحتوية للسكر، من حيث امتصاص الكالسيوم، وحماية الأشخاص من الإصابة من هشاشة العظام، بحسب موقع "webmd" الطبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان