• في التمارين الرياضية.. 5 أخطاء تعطل بناء "الفورمة"

    02:29 م الجمعة 01 مارس 2019
    في التمارين الرياضية.. 5 أخطاء تعطل بناء "الفورمة"

    في التمارين الرياضية.. 5 أخطاء تعطل بناء الفورمة

    كتبت- منة نافع

    يهتم كثير من الشباب بالحفاظ على صحتهم وبناء العضلات بممارسة الألعاب الرياضية، إذ يعاني البعض من عدم تكوين "الفورمة" المطلوبة في الوقت المطلوب دون معرفة تحديد السبب الرئيسي، لكن هناك بعض الأخطاء يرتكبها الشباب عند متابعة نظام غذائي مناسب يساعد على بناء الكتلة العضلية، تبطيء من سرعة بناء العضلات التي تعطيك القوام الرياضي المطلوب.

    وفيما يلي، جمع لكم "لايف ستايل مصراوي" بعض الأخطاء التي يرتكبها الشباب ربما تكون السبب في عدم بناء الفورمة في وقت سريع، بحسب ما جاء في موقع Bright side الأمريكي:

    1- عدم تجديد التمارين الرياضية:

    عند بداية ممارسة التمارين يفضل حمل الأوزان المنخفضة مع عمل مرات متوسطة لتشجيع العضلة وتقويتها على تحمل باقي التمارين، ولتجنب حدوث التشنجات العضلية الناتجة عن حمل الأوزان الثقيلة، وفي الأسبوع الثاني يفضل زيادة المجهود المبذول وعدم الثابت لفترات طويلة على نفس الوزن وعدد المرات.

    2- ممارسة التمارين الرياضية بكثرة:

    رغم أن اختلاف الأوزان والمجهود المبذول عاملان أساسيان لبناء الكتلة العضلية، إلا أن ممارستها بشكل مبالغ فيه يُجهد العضلة بشكل كبير وبالتالي لا يساهم في بناءها، لذلك اختر يوم واحد في الأسبوع أن يكون راحة لعضلاتك من التمارين الرياضية لتستعد العضلة على استقبال المزيد من التمارين الرياضية، كما أن الممارسة بشكل كبير يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي تفقد العضلة السعرات التي تعمل على بنائها.

    3- عدم تناول لأطعمة المناسبة:

    من الضروري معرفة المأكولات التي يُفضل تناولها لبناء الكتلة العضلية، إذ يعتقد كثير من الشباب أن البروتين كافٍ لبناء وتقوية العضلات ولا يمكن إنكار ذلك، لكن تناول الكربوهيدرات والدهون بشكل معتدل شيء أساسي للغاية؛ فهي تعمل على تغذية العضلات ويمدها بالطاقة والحيوية.

    4- عدم تناول الطعام بكمية الكافية:

    عند اتباعك نظام غذائي صحي، يعتمد كثيرون على تناول ثلاث وجبات فقط على مدار اليوم، إذ هذا المعتقد غير صحيح على الإطلاق فتقسيم الوجبات لخمس يساهم بشكل كبير على حرق الدهون، لذلك يجب معرفة هل ترغب في إنقاص الوزن أم بناء عضلات وفورمة، في هذه الحالة يفضل تقسيم وجبات لـ6 وجبات على مدار اليوم.

    5- تحديد ما يحتاجه جسمك:

    عليك تحديد ما يحتاجه جسمك من خلال اختيار الأجهزة الرياضية المناسبة، دون حمل كثير من الأوزان وممارسة التمارين بالطريقة الخاطئة، فستهدر كثير من الوقت دون تحديد ما ترغبه في تنفيذه، إذ كنت مبتدأ في ممارسة التمارين يفضل أن يكون بحوزتك مدرب خاص لعدم تعرضك للإصابة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان