إعلان

5 نصائح تربوية تساعدك على أن تكون أبًا مثاليًا

04:01 ص الأربعاء 07 فبراير 2018

181911-te2]

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

في حين أنه لا يوجد أب وأم مثاليين، فجميعنا نرتكب العديد من الأخطاء خلال تربيتنا لأبنائنا، ولكن هذا يرجع إلى أن الكثيرين لا يقومون بتطوير أنفسهم وشحن مهاراتهم، حيث دائمًا ما يكون هناك مجال للتحسن.

ولكي تقوم بتحسين مهاراتك كأب عليك أن تقوم بالعمل الشاق، والتفاني، والالتزام؛ سعيًا لأن تصبح أفضل من أي وقت مضى، حيث إن الآباء الذين يعقدون النية على تربية الأطفال ليصبحوا بالغين مسؤولين، لديهم مجموعة معينة من المهارات الأبوية التي عليهم التدرب عليها وتحسين أدائهم فيها.

وهذه بعض النصائح التي ستساعدك على تطوير تلك المهارات سعيًا لأن تكون أبًا مثاليًا وتنشئ طفلًا مهذبًا، حسب ما ذكرته مجلة "لها" للمنوعات.

1- التحفظ المعتدل

الأب الأكثر فاعلية هو الذي يكون قادرًا على الشعور بالخطر من على بعد ميل كامل، ولكنه في نفس الوقت يجد توازنًا بين كونه مفرط التحفظ والخوف وبين كونه غير مكترث.

حيث يكون الهدف النهائي من التمتع بتلك المهارة هو تعليم الطفل الاعتراف بقضايا السلامة من تلقاء نفسه، حتى إنه يمكن أن يحمي نفسه وقت غياب والديه عنه.

2- تقديم مثال إيجابي

الآباء الذين يقولون، "كما أقول، وليس كما أفعل"، ليسوا بآباء فعّالين، حيث يتعلم الأطفال أكثر بكثير من مشاهدة ما يفعله آباؤهم، بدلًا من سماع ما يقولونه.

فعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون من الصعب وضع حدود زمنية على استخدام الموبايل الذي تحاول أن تمنع طفلك منه، أو الحرص على الاستخدام الدائم لكلمات مهذبة حتى في حالات الغضب، إلا أن تذكرك الدائم بأن طفلك يراقبك دائمًا وأنك نموذج سيحتذي به في كل سلوكياته سيجبرك على أن تكون أفضل في هذه النقطة.

3- تعيين القيود المناسبة

معرفة متى تقول لا ومتي عليك التمسك بقيودك، هي المهارة التي تحتاج للممارسة الدائمة حتى تعتاد عليها مع مرور الوقت، حيث عليك أن تعرف كيف سيتعامل طفلك مع هذه القيود، وكيف يمكنك مساعدته على التعامل مع خيبة الأمل عندما لن تسمح له بالقيام بشيء يريد القيام به.

4- فرض العواقب باستمرار

فالوالدان الفعالان لا يهددان بالعواقب فحسب بل يتابعانها، فتناسب العواقب مع عمر الطفل هو جزء حيوي من مساعدة الأطفال على تعلم إدارة سلوكهم بشكل أفضل.

إذا كان الطفل يتلقى تهديدات بعواقب سلبية فقط لسلوكه نصف الوقت، فإنه من غير المرجح أن يتوقف سوء سلوكه، ولكن العواقب الواضحة والمناسبة لعمره ستساعد الطفل على التعلم.

5- اختيار مواقف المعالجة بحكمة

يتطلب الانضباط الفعال أن يكون الآباء قادرين على التعرف على ما إذا كان الموقف يستحق المجادلة والمعالجة أم لا، ففي بعض الأحيان لا تستحق السلوكيات معالجة إذا كان من المرجح أن تؤدي إلى صراع ونضال شديد.

فيديو قد يعجبك: