5 فوائد مذهلة لممارسة الرياضة على الأقل مرة في الأسبوع

08:09 ص السبت 03 فبراير 2018
5 فوائد مذهلة لممارسة الرياضة على الأقل مرة في الأسبوع

1

كتب- معتز حسن:

أشارت دراسة طبية رياضية قامت بها جامعة كانساس الأمريكية بأن ممارسة التمارين الرياضية ولو لمرة واحدة عن طريق المصادفة تمنح الجسم مزيجًا من الفوائد الصحية بما في ذلك تحسين كفاءة القلب والأوعية الدموية وزيادة كثافة العظام وكفاءة التمثيل الغذائي بالإضافة إلى زيادة كتلة العضلات وبطبيعة الحال انخفاض نسبة من الدهون في الجسم، حسب موقع "web teb" العلمي.

وبالتأكيد تتعاظم تلك الفوائد وتتزايد كلما انتظم الإنسان في ممارسة التمارين الرياضية، ومن تلك الفوائد:

1- تعزيز القيام بالوظائف 

فالتأثيرات الإيجابية لممارسة الرياضة ليست حكرًا على الجسد بل تمتد لتشمل العقل أيضًا، وبحسب مركز العلوم العصبية في جامعة نيويورك فإن ممارسة الرياضة ولو حتى لمرة واحدة تعمل على تعزيز النشاط في قشرة الفص الجبهي وهي منطقة الدماغ التي تعد موطن المهارات الوظيفية التنفيذية مثل الذاكرة والقدرة على تحليل الأمور وتفسيرها.

2- تحسين المزاج

بذل أي مجهود عضلي مثل التمارين الرياضية سواء بشكل منتظم أو لمرة واحدة يعمل على تحسين المزاج وتجنيب الإنسان الدخول في حالات مزعجة من التقلبات المزاجية وذلك بسبب تحفيز الدماغ على إطلاق ثلاث مواد كيميائية رئيسية هي السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين وهي النواقل العصبية الثلاثة المسؤولة عن شعور الإنسان بحالة مزاجية جيدة.

3- التوتر

وبجانب الحماية من التقلبات المزاجية السيئة فإن ممارسة الرياضة حتى ولو لمرة واحدة وإن كانت مصادفةً أيضاً تحمي من الإنسان من الإصابة بالتوتر والقلق النفسي لأنها تقلل من إفراز الجسد من الهرمون المسؤول عن الشعور بالتوتر "الكورتيزول" .

4- مقاومة الأمراض

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقوم بتقوية جهاز المناعة لدى البشر وتمنع الإصابة بالعديد من الأمراض سواء العقلية أو الجسدية ولحسن الحظ أن حتى وإن مارس الإنسان الرياضة لمرة واحدة فإن الدقائق التي مارس فيها الرياضة لها فوائد فورية فهي تبعده ولو قليلا ًعن الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري والتأخير من ظهور علامات الشيخوخة وأيضاً الإصابة بضعف الذاكرة .

5- الإبداع

ممارسة الرياضة تفتح اَفاق متعددة ومتنوعة للمخ حتى يبدع فمن الفوائد الفورية لممارسة الرياضة حتى ولو لمرة واحدة تقوم باستهداف منطقة "الحصين" في المخ وهي المنطقة المسؤولة عن إبداع الإنسان.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 156397

    عدد المصابين

  • 122993

    عدد المتعافين

  • 8583

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 94869153

    عدد المصابين

  • 67688983

    عدد المتعافين

  • 2028894

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي