إعلان

دراسة تؤكد: الأب الأعزب أكثر عرضة للموت المبكر

08:00 ص الجمعة 16 فبراير 2018

دراسة تؤكد: الأب الأعزب أكثر عرضة للموت المبكر

كتبت- نانسي الرويني:

كشفت دراسة حديثة أن الآباء العزاب أكثر عرضة للموت من الأمهات العازبات، أو الأزواج الذين لديهم أطفال، بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبحسب الصحيفة، أجريت الدراسة على أكثر من 40.000 حالة من الآباء والأمهات في كندا لمدة 11 عام، ونُشرت في مجلة "ذا لا نسيت" البريطانية المعنية بالشؤون الطبية.

كشفت نتائج الدراسة أن الرجال الذين يعتنون بأطفالهم وحدهم، يُحتمل أن يكونوا عرضة للموت في وقت مبكر من الأزواج المرتبطين، لأنهم يعيشون نمط حياة غير صحي وغير مستقر.

وتشير التقديرات من عام 2016، أن 10 % من الأسر يرأسها آباء عزاب وعددهم 3 ملايين في بريطانيا.

قارنت دراسة مماثلة في السويد، بين الآباء العزاب والمتزوجون، وجدت النتائج أن الآباء العزاب يتعرضون لخطر الموت بنسبة 30 % أكثر من الآباء المتزوجون.

وذكر المؤلف الرئيسي للدراسة الكندية الدكتورة "ماريا تشيو"، في جامعة تورونتو: " أبحاثنا تبرز أن الآباء العزاب لديهم معدل وفيات أعلى، ونحن بحاجة إلى تحديد ودعم ومساعدة هؤلاء الرجاء".

وأضافت:" لم تحدد الدراسة السبب الدقيق لهذا، لكن وجدنا أن الآباء العزاب يعيشون نمط حياة غير صحي، ويجب أن يتم علاجهم لتحسين صحتهم العامة لتجنب مثل هذه المخاطر".

شملت الدراسة الآباء الذين يعيشون في منزل واحد مع طفل أو أكثر تحت سن 25 سنة، منهم المطلقين، الأرامل، العزاب، الذين لم يتزوجوا أبدا، ولا يعيشون مع شريك.

وتجبر استبيانات الدراسة المشاركين على إعطاء كافة التفاصيل عن نمط حياتهم، ووضعهم الاجتماعي، ومكان سكنهم، بما في ذلك الأنواع الذين يتناولونها من الفاكهة والخضروات، والمشروبات أيضًا، والنشاط البدني الذين يمارسونه.

إذ يرتبط ذلك بسجلاتهم الإدارية، و الصحية لتحديد حالتهم الطبية، ومدى استخدامهم للخدمات الصحية، وما إذا كانوا قد توفوا، وما هو سبب الوفاة.

وبعد 11 عاما من المتابعة، كان إجمالي المتوفين 693 شخصًا، والآباء العزاب كانوا أكثر عرضة للوفاة خلال هذه الفترة.

وجدت الاحصائيات أن من كل ألف شخص يتوفى5.8 من الآباء العزاب سنويًا، ومقارنة بالآباء المرتبطين توجد 1.9 حالات وفاة لكل ألف شخص سنويًا، والأمهات العازبات 1.7 حالات وفاة لكل ألف شخص سنويًا، 1.2 حالات وفاة من الأمهات المتزوجات لكل ألف شخص سنويًا.

كشفت الأبحاث أيضًا أن معدل انتشار السرطان، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أعلى لدى الآباء العزاب من الأمهات العازبات، والمتزوجين.

وأشارت الدراسة إلى أنه لا يزال السبب الرئيسي لوفاة الآباء العزاب غير واضح، إذ يعتقد الباحثون أن الاختلافات الاجتماعية، والحالة النفسية يمكن أن تلعب دوراً في ذلك.

فيديو قد يعجبك: