إعلان

6 كتب لا غنى عنها لأي مدير.. إحداها "فن الحرب"

09:00 ص الأحد 24 ديسمبر 2017

6 كتب لا غنى عنهم لأي مدير.. إحداها فن الحرب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصراوي:
هناك الكثير من الاسماء التي لمعت في عالم الادارة، إذ تمكنت ليس من نجاحات كبيرة، بل من تحفيز الموظفين لتقديم كل ما لديهم، وتشجيعهم على أجل العمل بشكل دؤوب جداً.
المدير الناجح لا يكفي ان يكون متخرجاً في أهم الجامعات، إذ إن المسؤوليات الواقعة على كاهله تتطلب التعامل بشكل سلس مع مجموعات من الموظفين الذين يتمتعون بشخصيات وقدرات مختلفة.
ووفقا لما ذكرته مجلة الرجل، هناك ستة كتب على كل مدير ناجح ان يقرأها، لكي يطلع على مزيد من الأساليب التي تسهّل مهمته الشاقة.
1. "كيف يمكنك ان تكسب أصدقاء وتؤثر في الناس" لدايل كارنيجي:
هناك سبب جوهري يجعل من هذا الكتاب متوافراً في عدد هائل من المكتبات.
إذ ليس مصادفة ان يحضر على أغلبية الرفوف، فهو يتضمن عدداً لا يحصى من النصائح الذهبية التي لا يتخطاها الزمن، وتساعد كل مدير في اكتساب مهارات قادرة على جعله قائداً.
هذه المهارات تجعل الناس من حولكم، في نهاية المطاف، يشعرون بأهميتهم وبأنهم يتمتعون بالتقدير الذي يستحقونه ويرغبون فيه.
2."فن الحرب" لسون تزو:
أكثر من ألفي عام مرت على تدوين سون تزو مبادئه عن القائد الذي لا يهاب شيئاً، كان تزو جنرالاً وخبيراً عسكرياً وفيلسوفاً، اشتهر بعبقريته العسكرية وعاصر نهاية حقبة "عصر الربيع والخريف"، وهي الفترة التي شهدت تحول المجتمع الصيني من مجتمع العبيد إلى مجتمع الإقطاع.
حينها كثرت الحروب بين أكثر من 130 مملكة صغيرة، ما أدى الى ظهور خمس ممالك قوية تنازعت على السلطة والحكم. شكلت هذه المعارك الطويلة ميداناً لتزو الذي صقل بفضلها موهبته وحكمته وخبراته.
3."الامر الوحيد الذي عليك معرفته" لماركوس باكنجهام:
بحسب هذا الكاتب، فإن المدير الناجح قادر على تحديد نقاط القوة التييتمتع بها الموظف والاستفادة منها،للارتقاء بعمله.
إن هذه المقاربة، بحسب الكاتب، أكثر فاعلية وجدوى من محاولة تحسين نقاط الضعف لدى الموظف. ففي الاولى ربح خالص، فيما قد يشوب الثانية الكثير من احتمالات الفشل وهدر الوقت.
4."اعطِ وخُذ: لماذا مساعدة الآخرين تحقق لنا النجاح"؟ لآدم جرانت:
إن القائد الناجح لا يعتمد على موهبته والعمل بجهد فقط، إنه يحتاج الى التواصل بشكل مجدٍ مع الآخرين.
يتحدث غرانت في كتابه عن ثلاثة أنماط من التفكير التي تسود في اماكن العمل: الاول، الذين يأخذون،أي الموظفين الذين يطلبون المساعدة دوماً، من دون ان يبادلوا الآخرين بها.
5."التفكير البطيء والسريع" للمؤلف دانيال كانمان:
كان هذا الكتاب من الأكثر مبيعاً عام 2011، كانمان هو عالم نفس، فاز بجائزة نوبل في العلوم الاقتصادية. يلخص في كتابه، الأبحاث التي أجراها طوال عقود.
كما يناقش فكرة أساسية وهي أن كل الأفكار البشرية تخضع لنظامين من التفكير: الأول، يعمل بسرعة وتلقائية؛ إنه النظام العاطفي الذي يستغرق الكثيرمن التفكير، وهو يعيش في حال من التجاذب مع النظام الثاني الذي يحتاج الى مزيد من الوقت والجهد، لأنه يعمل بشكل ممنهج ومنطقي.
6."القيادة: قوة الذكاء العاطفي" لدانيال جولمان:
يعدّ عالم النفس الذائع الصيت، الكاتب المتخصص في العلم السلوكي، رائداً في مجال الذكاء العاطفي. يحتوي كتابه على خُلاصة أكثر من عشرين عاماً من الكتابات عن القيادة و"التميّز التنظيمي".
كما يشتمل على رؤى في دور العاطفة في اماكن العمل، واكثر السبل فاعلية في إلهام الآخرين. يروّج الكتاب لكثير من المزايا التي يحتاج اليها كل قائد ناجح.
كما يسلّط الضوء على مفاتيحها، منها ضبط النفس والحماس والمثابرة والقدرة على تحفيز الذات والآخرين.

فيديو قد يعجبك: