للرجل: نصائح لتحسين جودة النطاف

للرجل: نصائح لتحسين جودة النطاف

للرجل: نصائح لتحسين جودة النطاف

12:32 م الإثنين 18 مايو 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

يعاني الرجال من تراجع القدرة الجنسية مع تقدمهم في السن. والأمر لا يتعلق بالرغبة الجنسية، وإنما بجودة الحيوانات المنوية وتأثير ذلك على الإنجاب. نتعرف هنا على مواد طبيعية تضمن جودة عالية للنطاف حتى مع تقدم الرجل في السن.

لدى الرجال المتقدمين في السن تكون جودة النطاف أقل، مقارنة بجودة نطاف الشباب. لأنه مع التقدم في السن تتناقص قدرة الجسم على حماية نفسه من الإجهاد التأكسدي. (والإجهاد التأكسدي مرتبط بقدرة الجسم على إزالة السموم). ومع هذه الزيادة في السموم تنشط العناصر الحرة التي تقوم بدورها بالإضرار بالحمض النووي (د.ن.ا) في خلايا النطاف.

ولكن دراسات جديدة تشير إلى أنه حتى الرجال كبار السن بإمكانهم المحافظة على جودة نطافهم، بل وحتى تحسين جودتها واستعادة ما ذهب منها. كل ذلك يتم بفضل "المواد الحيوية". فما هي هذه المواد؟

فريق بحثي أمريكي من جامعة بيركلي (في كالفورنيا) أجرى تجارب مكثفة شارك فيها 80 رجلا، تتراوح أعمارهم بين 20 و80 عاما، كلهم غير مدخنين ويعيشون ظروفا معيشية متشابهة.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة

للرجل: 5 مشروبات عليك تناولها

للرجل : الإنجاب بداية من عمر 45 خطر... اكتشف

وبالاستعانة بإجراءات خاصة تم دراسة الفيتامينات والمعادن اليومية التي يتناولها أولئك الرجال، سواء من الوجبات الغذائية اليومية أو من المكملات التي يتناولونها.

فيتامينات "C" و"E" ومعدن الزنك وحمض الفوليك مهمة

وتمكن الفريق البحثي من إثبات أن الرجال الذين تناولوا كميات أكثر من فيتامين "C" كان الحمض النووي في نطافهم أقل تضررا بنسبة 16 بالمئة. وكذلك الحال مع من تناولوا كميات أكبر من فيتامين "E" والزنك وحمض الفوليك. (حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامين B، ولكنه معقد، ويُعرف بفيتامين B 9، ويستعمل من الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وإنتاج الحمض النووي).

وأكثر الرجال استفادة من هذه الفيتامينات والمعادن، المعروفة بالمواد الحيوية، هم أولئك الذين تزيد أعمارهم على 44 عاما. هؤلاء الرجال كانت جودة النطاف عندهم أفضل بـ20 بالمئة، عندما أخذوا جرات أكبر من الفيتامينات والمعادن المذكورة أعلاه، وفقا لموقع "غيزوندهايتس تسينتروم" الطبي.

والمثير أكثر هو أن أولئك الرجال ممن زادت أعمارهم على 44 عاما، كانت جودة نطافهم مشابهة للشباب (بين 20 و44 عاما)، بشرط أن يتناولوا فيتامينات بي وإي والزنك وحمض الفوليك.
ماذا يجب أن يأكل الرجل لتحسين النطاف؟

الأمر بسيط إذن، وكل ما في الأمر هو تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي، كالخضار والفواكه والعصائر. مثلا فاكهة الجوافة تعتبر غنية جدا بفيتامين سي. وكذلك الكيوي والبروكلي والفراولة والبرتقال والليمون والأناناس وغيرها.

الزنك وفيتامين E يحصل عليهما الجسم من المكسرات، كاللوز. وأيضا من السمسم، والبذور النباتية الغنية بالزيوت (كبذور القرع واللب الشامي (بذور عباد الشمس).

فطر الكورديسيبس وجذور الماكا مفيدة جدا

وهناك إمكانية أخرى لتحسين جودة النطاف. وذلك من خلال مادتين غذائيتين سحريتين: نبتة ماكا (maca) وأيضا فطر الكورديسيبس (Cordyceps).

الماكا هي جذور مليئة بالطاقة تنبت في جبال الانديز في قارة أمريكا الجنوبية. أما فطر الكورديسيبس فينمو في الصين.

وأثبتت الدراسات أن جذور الماكا قادرة عبلى تحسين حجم وعدد النطاف، وأيضا قدرتها على الحركة، بحسب ما نقل موقع "أكتيموندا" المختص بالشؤون الصحية. أما فطر الكورديسيبس فقد أثبت أنه مادة فعالة لتحسين جودة الحيوانات المنوية.

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى هو وهي

إعلان

إعلان