إعلان

الكلاب قادرة على شم الإصابة بسرطان البروستاتا

الكلاب قادرة على شم الإصابة بسرطان البروستاتا

الكلاب قادرة على شم الإصابة بسرطان البروستاتا

12:01 م الأربعاء 15 أبريل 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

يحتاج تشخيص مرض السرطان إلى اختبارات للدم وفحوصات طبية معقدة وتحليل لعينات من الورم. كل هذه الخطوات ربما تصبح في المستقبل لا حاجة لها بفضل نوع معين من الكلاب. فكيف يمكن للكلاب القيام بذلك؟

وفقا لدراسة إيطالية حديثة أجراها قسم جراحة المسالك البولية في مشفى البحوث الخيرية في ميلانو الإيطالية، فإن الكلاب قادرة على تشخيص سرطان البروستاتا بمعدل 98 بالمئة عبر حاسة الشم.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة

كيف تساعدك الطبيعة على الوقاية من السرطان؟

الفلفل الحار.. علاج لسرطان البروستاتا

وأشارت الدراسة، التي نقلها موقع "بيلد" الألماني، إلى أن كلبتين من كلاب "الراعي الألماني" شمتا عينات للبول تعود إلى 900 رجل، من بينهم 360 رجلا مصاب بسرطان البروستاتا، و540 رجلا غير مصابين بذلك المرض. ونجحت كلبة في شمّ المرض بنسبة 98.7 بالمئة، بينما بلغت نسبة نجاح الكلبة الثانية في القدرة على الشم 97.6 بالمئة.

ووفقا للقائمين على الدراسة، التي نُشرت في الدورية المتخصصة "Journal of Urology"، فإن الكلاب المدربة تتمتع بقدرة عالية على تشخيص المواد الدقيقة والتي تشير إلى الإصابة بالسرطان.

ويأمل القائمون على الدراسة أن يتم اعتماد هذه الوسيلة بشكل أكثر في تشخيص سرطان البروستاتا كبديل عن طرق التشخيص التقليدية، مثل تحليل الدم والخزعات المزعجة للمريض في كثير من الأحيان.

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى هو وهي

إعلان