إعلان

غير الجنيه.. 7 أشياء يكتب عليها المصريون في الأماكن العامة

08:59 م الإثنين 04 مارس 2019
  غير الجنيه.. 7 أشياء يكتب عليها المصريون في الأماكن العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

بدلًا من الريشة والألوان، تجده يمسك قلمًا حبر أو ربما آله حادة لها سن مُدبب يخط أبيات شعرية أو عبارات تسجل ذكري سعيدة له، يكتبها على أشياء كعملات ورقية أو جدران إحدى الأماكن العامة، وأشياء أخرى كثيرة، المهم أنها ليست ورقة أو كشكول مخصص للكتابة.. ذلك المشهد المتكرر كثيرًا ما نراه في الأماكن العامة.

يراه البعض فنًا تعبيريًا بينما يراه آخرون سلوكًا غير حضاريًا، إذ تباينت الآراء حول كتابة المصريون على الأشياء المختلفة، ولا أحد يعلم كيف انتشر هذا السلوك التعبيري الذي أصبح ظاهرة في المجتمع المصري منذ عشرات السنوات على الأقل، ومن أكثر الأشياء التي يستخدمها المصريون للكتابة عليها هي العملات الورقية، وفي هذا الموضوع نعرض لكم أكثر 5 أشياء يكتب عليها المصريون غير العملات الورقية، يمكن الإطلاع عليها خلال الصفحات التالية:

- الصور التذكارية

صور تذكارية

من المعروف عادة المصريين كتابة عبارات وجُمل على ظهر الصور الفوتوغرافية، لتسجيل الذكرى المرتبطة بهذع الصورة، ومن ثم إهداءها للأشخاص الذين اجتمعوا معنا في الصورة أو أشخاص مقربون منا.

- ظهر الكرسي الأتوبيس

الاتوبيس

تنتشر هذه العادة، كثيرًا ما نجد عبارات أو رسومات على ظهر الكرسي أمامنا أثناء استقلالنا وسيلة المواصلات الأكثر انتشارًا في مصر هي الأتوبيس.

- تذكرة المترو

تذكرة المترو

مع ملل الوقت، يهوى البعض تدوين عبارات أو كلمات بشكل مزين كنوع من التسلية بينما مترو الأنفاق يعبر محطة تلو الأخرى، وازداد الأمر مؤخرًا خاصة بعد أن أصبحت تذكرة المترو بثلاثة ألوان (الأحمر والأخضر والأصفر).

- على اليد

الكتابة على اليد

يلجأ بعض الطلاب أثناء فترة الامتحانات إلى حيلة بسيطة وهي كتابة الإجابات بشكل مختصر على كف اليد أو المعصم، وفي كثيرًا من الأحيان قبل ظهور وانتشار الموبايلات كان يلجأ لها الكثيرون لتدوين عناوين أو أرقام هواتف.

- في الحمامات العامة

الحمامات العامة

داخل الأماكن العامة، خاصة الحمامات منها، نجد على الجدران مدون عبارات ساخرة وكوميدية.

- الحذاء الرياضي

الحذاء الرياضي

قبل انتشار وتعدد الألوان في الملابس، كان هناك تصميم حذاء رياضي واحد باللون الأبيض معروف لدى أغلب الشباب الذين يحبون لعب الكرة، فكانت عادة تلوين الجزء الأمامي منه باللون الأرزق أو الأحمر أمرًا منتشرًا جدًا ومعروفًا.

- جدران الأماكن التراثية

2018-636739069197576907-757

بالطبع، هو سلوك غير حضاري، إذ يقوم أشخاص باستخدام آله حادة لعمل نقوش على الصخور أو حتى التماثيل الفرعونية لكتابة أسماءهم وأسماء عشاقهم.

فيديو قد يعجبك: