إعلان

كيف تفرقين بين الذهب المغشوش والأصلي؟

01:41 م الجمعة 28 سبتمبر 2018

ذهب

كتبت- رشا المنيري:

ضبطت أجهزة الأمن في القاهرة قبل يومين 10 كيلو جرامات "ذهب مغشوش" بمنطقة الصاغة في الجمالية. الخبر أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، ووردت تحذيرات عدة من "الذهب المغشوش"، خاصة بعد هبوط سعره في الفترة الأخيرة.

محمد متولي، جواهرجي بشارع الصاغة، قدم نصائح عدة لكشف الذهب المغشوش من الأصلي، قائلا: "في البداية لابد من التأكد من وجود ختم الدمغة على المجوهرات بوضوح بعد الذهاب بالتأكيد إلى صائغ حسن السمعة".

وأضاف لــ"مصراوي" أن هناك اختبارات معروفة لكشف الذهب منها وضع القطعة في حمض النيتريك فإذا ذابت فهذا دليل قاطع على إنه ليس ذهبا، كما أن الذهب الأصلي ليس له رائحة بخلاف الفالصو.

وتابع: "هناك مادة كيميائية عبارة عن حمض كبريتيك ومواد أخرى توضع بها القطعة فإذا تلونت باللون الأخضر فهذا يدل على غشها".

وقال إن الغش يكون في عيارات الذهب والذهب عيار 21 في مصر تكون نسبة الذهب به 875، والباقي نحاس، وعيار18 نسبة الذهب به 750.

وأكد أيضا أن الذهب المصري لا يباع في دول عربية كثيرة بسبب إضافات النحاس، موضحًا أن السعودية تضيف الفضة بدلا من النحاس.

وأشار إلى وجود اختبارات أخرى كـ"المغناطيس"، فعندما نقربها من القطعة لا تنجذب إليها القطعة الأصلية عكس المغشوش، لكن هناك معادن أخرى قد تستعمل في الغش، وأضاف: "من الاختبارات أيضا طبق السيراميك فإذ تركت القطعة علامة في الطبق باللون الأسود فذلك يدل على أنه ذهب مغشوش أما إذا نتج عن الاحتكاك خط أصفر فهذا أصلي.

فيديو قد يعجبك: