إعلان

سر الفستان الأبيض.. كيف تحول زي مراسم العزاء لـ "زي ليلة الزفاف"؟

11:57 ص الأربعاء 13 أبريل 2016

فستان الزفاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي أحمد:

هو الحلم المشترك لكل الفتيات بلا استثناء.. إنه فستان الزفاف الأبيض، والذي لا يضاهيه أي فستان آخر عند الفتاة.. هو الزي الأغلى والأكثر أناقة .. لم لا وهو زي لن ترتديه سوى مرة واحدة في عمرها.. في ليلة الزفاف.

إلا أن المفاجأة والتي ربما ستصدم البعض هو أن فستان الزفاف لم يكن في الأصل لونه أبيض بل على العكس كان الفستان الأبيض خاص بمراسم العزاء!

وقبل ما يزيد على 170 عاماً مضت، لم تكن العروس ترتدي الأبيض في ليلة الزفاف، وإنما كان اللون الأحمر هو الأشهر بين النساء، لارتباط اللون بالزهور الحمراء التي تدل على الرومانسية.

ولم يكن ارتداء الفتيات للون الأبيض في الأعراس عرفاً متبعاً قديماً، لارتباط هذا اللون بمراسم الجنازات، لذلك كان مستبعداً من قائمة اختيارات العرائس.

البداية كانت حينما اختارت ماري - ملكة اسكتلندا- ارتداء الفستان الأبيض في زفافها على زوجها فارنسيس دوفن ملك فرنسا في العام 1559، والتي واجهت موجةً من الانتقادات بسبب ارتدائها هذا الفستان غير المناسب والمرتبط بمراسم العزاء.

وفي عام 1840، ارتدت الملكة البريطانية الشهيرة فيكتوريا فستاناً أبيض اللون في زفافها، ومن هنا أصبح الفستان الأبيض تقليداً اجتماعياً تتبعه الفتيات.

أما في مصر، ففي بدايات القرنين الماضيين كانت الفتيات في مصر يرتدين فساتين وردية اللون في الزفاف، على أن اتبعت الفتيات الموضة العالمية في ارتداء الفستان الأبيض التقليدي.

فيديو قد يعجبك: