إعلان

ما العمل إذا اشتعلت النيران بالسيارة أثناء القيادة.. تصرف شائع يفاقم الحريق

08:30 ص الإثنين 19 يونيو 2023

نشوب حرائق بالسيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات حرارة الجو، تزداد فرص نشوب حرائق بالسيارات وخاصة القديمة والتي لا تحظى بالقدر الكافي من الصيانات بشكل دوري.

وتتعدد أسباب اشتعال النيران بالسيارة أثناء القيادة، إلا أن أغلب الحرائق تبدأ من داخل غرفة المحرك الذي تكون درجة الحرارة به مرتفعة للغاية، وفي حال لم يحصل المحرك على التبريد الكافي بواسطة الردياتير قد تشتعل فيه النيران.

ويسبب اللهب والدخان المتصاعد من أسفل غطاء المحرك في صدمة للسائقين، ما يدفعهم إلى اتخاذ قرارات خاطئة بعضها قد يكون مميتًا له ولمن معه داخل السيارة.

ولتفادي الوقوع فريسة النيران يقدم خبراء سلامة الطرق وصيانة السيارات مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها عند نشوب حريق بالسيارة؛ يمكن التعرف عليها من خلال التقرير التالي:

إيقاف المحرك

من أولى وأهم الخطوات التي يجب فعلها عند ملاحظة اشتعال السيارة، إيقاف المحرك لفصل الكهرباء باعتبارها مصدر إشعال رئيسي عن أي مواد أخرى قابلة للاشتعال.

الابتعاد عن السيارة

ينبغي على قائد السيارة إيقاف السيارة إلى جانب الطريق والخروج منها سريعًا وأصطحاب طفاية الحريق والأوراق المهمة، ثم الابتعاد عنها بحوالي واحد متر والبدء في إطفاء الحريق بتوجيه بخات قصيرة من مطفأة الحريق إلى ألسنة اللهب.

الاتصال بالطوارئ

يجب الاتصال بخدمة الطوارئ بشكل سريع لاحتواء الموقف وتفادي امتداد النيران إلى السيارات الأخرى.

مصدر الحريق "خارجي"

إذا كان مصدر الحريق خارجي كاحتراق سيارة أخرى بالقرب من سيارتك، يجب التأكد أولًا أن السبيل الأفضل للنجاة هو النزول من السيارة.

كما يجب اصطحاب طفاية الحريق قبل ترك السيارة لمواجهة اللهب في حال امتد إلى السيارات الأخرى.

تنبيه السيارات

بعد ترك السيارة يجب تنبيه السيارات الأخرى بالطريق بوجود حريق للابتعاد قدر المستطاع عن الحريق.

مطفأة الحريق

ينصح الخبراء بالحرص على اصطحاب مطفأة الحريق بشكل دائم، وأن تكون في موضع يسهل الوصول إليه، بوضعها على سبيل المثال أسفل مقعد قائد السيارة أو في صندوق الأمتعة، مع مراعاة أن تحتوي المطفأة على 2 كجم أو 2 لتر من مادة إطفاء الحريق.

التوقف بالجانب الأيمن

عند اشتعال السيارة يجب التوجه بالسيارة إلى جانب الطريق الأيمن مباشرة.

وهناك تصرف شائع يقع فيه سائقي السيارات الذين تعرضت سياراتهم للاحتراق وهى فتح غطاء السيارة الأمامي عند اشتعال حجرة المحرك، وهذه العادة مدمرة وخاطئة 100% ويجب عدم تكرارها، لأنه فى هذه الحالة ألسنة اللهب تتصاعد بصورة مضاعفة مما يزيد من حجم الخسائر وتكبد المزيد من النفقات المالية.

اقرأ أيضًا:

بخلاف الفخامة.. ماذا تقدم نيسان ألتيما الاقتصادية لسائقها وركابها؟

بعد طرح DS4 بمصر.. أبرز 3 سيارات فاخرة منافسة للسيارة الفرنسية

تعرف على أسعار ومواصفات أرخص سيارة تقدمها جاك الصينية فى مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان