إعلان

مع تحذير الأرصاد منه.. كيف تقود سيارتك بأمان في قلب الضباب الكثيف؟

02:59 م الثلاثاء 24 يناير 2023
مع تحذير الأرصاد منه.. كيف تقود سيارتك بأمان في قلب الضباب الكثيف؟

الشبورة الكثيفة

القاهرة - (مصراوي):

أطلقت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذيرات من تأثير الشبورة المائية الكثيفة التي تصل إلى حد الضباب المانع للرؤية بالطرق الصحراوية والمتاخمة للزراعات، خاصة في الساعات المتأخرة من الليل وفي الصباح الباكر.

ويعد سائقو السيارات هم الأكثر تعرضًا لمخاطر الشبورة الكثيفة حيث تؤثر على مستوى الرؤية الأفقية بشكل كبير، الأمر الذي يزيد من احتماليات وقوع حوادث مرورية.

ولمحاولة تقليل مخاطر الشبورة أثناء القيادة، يجب التأكد من سلامة عدد من مكونات السيارة، بالإضافة إلى اتباع النقاط الإرشادية التي تعلن عنها الإدارة العامة للمرور بانتظام في ذلك الوقت من العام.

يسلط التقرير التالي الضوء على أبرز مكونات السيارة التي يجب التأكد من سلامتها وفاعليتها وأيضًا أهم الإرشادات المرورية للقيادة في الشبورة:

إضاءات السيارة

يجب التأكد من سلامة وحدات الإضاءة الأمامية والخلفية وفي مقدمتها مصابيح الضباب الأمامية والخلفية، التي تعمل على كشف السيارة للسائقين المحيطين على الطريق.

الزجاج ودرجة وضوحه

يجب التأكد من زجاج السيارة الأمامي والخلفي ودرجة وضوحه وتنظيفه من الداخل جيداً خاصة مع ظاهرة الشبورة المائية، لتحسين الرؤية بقدر المستطاع.

ضبط السرعة

يجب على قائد السيارة في هذه الأجواء تجنب السرعات العالية أو التجاوزات وتخطي السيارات، لأن مستوي الرؤية يكون منخفض بشدة ولذلك لن يتمكن من تحديد معوقات الطريق على مسافة أمنه.

مساحات الزجاج

يجب استعمال مساحات الزجاج بصفة مستمرة أثناء القيادة في الشبورة لمنع تكثفها على الزجاج من الخارج وانعدام الرؤية.

ترك مسافة آمنة

يجب على قائدي المركبات بهذه الأجواء ترك مسافة أمنه بين المركبات تسمح بفرصة للكبح في حالات الطواري والتوقف المفاجئ.

انعدام الرؤية

عند انعدام الرؤية بسبب حجب الشبورة للرؤية حاول أن تتلمس الطريق من خلال اتباع السيارة التي تسير أمامك فربما يكون هذا الأمر جيد بالنسبة لك.

النزول من السيارة

من أكبر المخاطر أن يترجل سائق وركاب السيارة إلى الطريق، لأن فرصة صدمهم من قبل سائقي السيارات الأخرى تكون كبيرة للغاية خاصة خلال هذه الأوقات التي تنعدم بها الرؤية.

التوقف إلى جانبي الطريق

يفضل بعض السائقين في الشبورة الكثيفة أن يتوقفوا إلى جانب الطريق، ولتجنب خطر الاصطدام بالسيارات القادمة يجب اتباع عدد من الإجراءات الاحترازية أولها وضع المثلث العاكس على بعد 5 أمتار من السيارة لإنذار القادم، ثانيًا تشغيل أضواء الانتظار.

تقطع الشبورة

الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة فلا ينبغي الإسراع في المسافة بين منطقة وأخرى حتى لا تفاجأ بدخولك منطقة الشبورة بأسرع مما يجب.

السير بالحارة الوسطى

السير في الحارة الوسطى من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمنى

محاربة الشبورة

تتكاثف الشبورة على زجاج السيارة بسبب الفارق الكبير بين درجة الحرارة داخل وخارج السيارة ما يؤدي لظاهرة التكثيف.

ولمعادلة ذلك يجب تهوية السيارة سواءً عبر فتح جزء صغير من النوافذ أو تشغيل التكييف بحرارة دافئة واختيار توجه الهواء بالكامل نحو الزجاج.

يساعد في ذلك أيضاً تفعيل خاصية الإذابة بالهواء البارد عبر الضغط على الزر الذي يحتوي على إشارة للزجاج مع موجات هوائية قادمة من أسفله.

كما يمكن فتح استقبال الهواء من خارج السيارة بدلاً من تدويره داخلها وقد يختلف ذلك من طراز للأخر

يوجد أيضًا بعض المنتجات في هيئة بخاخات مخصصة لإزالة الشبورة يتم رشها من داخل الزجاج ، بجانب ملصقات يتم وضعها على المرايا الجانبية لمقاومة بخار المياه.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market