بعد تحذيرات الأرصاد.. نصائح مهمة لقيادة السيارة بأمان في الشبورة الكثيفة

03:52 م الثلاثاء 29 ديسمبر 2020

أرشيفية

0

القاهرة - (مصراوي):

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من الشبورة المائية الكثيفة التي تصل إلى حد الضباب على مناطق من الدلتا والوجه البحري، وخاصة على الطرق الزراعية والطرق السريعة القريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة والوجه البحري.

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الشبورة الكثيفة التي تصل لحد الضباب الثلاثاء، من المتوقع استمرارها حتى نهاية الأسبوع، خاصة بالطرق الزراعية والصحراوية والقريبة من المسطحات المائية.

وترتفع مخاطر الحوادث بالطرق في هذه الأجواء وخاصة في ساعات الليل المتأخرة والصباح المبكر، إذ يواجه الكثير من سائقي السيارات صعوبة في كشف الطرق لمسافات تسمح بتفادي الاصطدام بالسيارات الأخرى.

وللحيلولة ضد وقوع أي مشكلات أو حوادث بسبب الشبورة، ينصح خبراء السلامة المرورية باتباع مجموعة من الخطوات المهمة تفاديًا لمخاطر الحوادث ولرؤية الطريق بشكل أفضل ولو نسبيًا.

ويمكن من خلال الصفحات التالية التعرف على النصائح:

التكييف

استخدام مروحة مكيف السيارة يكافح تكثف بخار الماء على زجاج السيارة، حيث أنه يسحب الهواء المشبع بالبخار من الداخل ويطرده خارج المقصورة.

DEFOG

تتواجد تقنية مكافح الضباب "DEFOG" في معظم أنواع السيارات، وهي عبارة عن سخانات دقيقة متصلة بحواف الزجاج الأمامي والخلفي وتعمل على تجفيفه لمنع تكثف البخار.

الصمامات

السبب في رطوبة مقصورة السيارة يرجع في بعض الأحيان إلى أسباب أخرى غير العوالق المائية بالجو، إذ تكون صمامات التبريد بالسيارة غير محكمة وبفعل ارتفاع درجة حرارة المحرك تدخل الأبخرة الناجمة إلى داخل المقصورة بدلا من طردها للخارج.

مساحات الزجاج

يجب استعمال مساحات الزجاج بصفة مستمرة أثناء القيادة في الشبورة لمنع تكثفها على الزجاج من الخارج وانعدام الرؤية.

مسافة الأمان

يجب على السائق مضاعفة مسافة الأمان بين سيارته والسيارات في الأمام لتفادي الاصطدامات المفاجئة، كما يجب الامتناع عن الوقوف بالطريق لأي سبب وفي حالة تعطل السيارة يجب إيجاد طريق لإعلام الغير بوجودك مثل إضاءة المصابيح أو إشعال نيران على بعد أمتار من السيارة.

الحارة الوسطى

ينصح خبراء سلامة الطرق بالسير في الحارة الوسطى بالطرق التي تكسوها الشبورة، وذلك تفاديًا للاصطدامات المحتملة بسيارات أخرى متوقفة إلى جانبي الطريق، كما ينصح بعدم تخطي السيارات التي في الأمام.

سرعات منخفضة

ينصح بالالتزام بسرعات منخفضة نسبيًا، وعند الوصول إلى نطاق لا تكسوه الشبورة يجب عدم الإسراع حتى لا تفاجأ بدخول منطقة شبورة مجددا بسرعة عالية قد تعرضك للخطر.

مواد قابلة للاشتعال

إذا كانت السيارة محملة بمواد سريعة الاشتعال يجب تفادي دخول منطقة الشبورة وينصح بإيقاف السيارة بمكان آمن بعيدا عن الطريق لحين انقشاع الشبورة.

الصابون

قد تكون تلك الفكرة غير مألوفة لدى البعض ولكنها فعالة بشكل كبير، وطريقة تطبيقها تكون بفرك طبقة رقيقة من الصابون الجاف على المساحة الداخلية للزجاج الأمامي والخلفي ثم مسحها بقطعة من القماش الناعم لتشكيل طبقة حماية تمنع تكشف البخار.

سوائل مكافحة الشبورة

توفر بعض الشركات المتخصصة في إنتاج أدوات العناية بالسيارات سائل لمكافحة الشبورة، وتكون بعض هذه السوائل معدة ليتم خلطها مع مياه المساحات، في حين تتوفر سوائل أخرى في بخاخات ويمكن رشها مباشرة على سطح الزجاج.

إعلان