"شاحن التربو" مزايا وعيوب.. تعرف عليها

03:26 م الثلاثاء 28 يناير 2020
"شاحن التربو" مزايا وعيوب.. تعرف عليها

شاحن تربو - أرشيفية

كتب - محمد جمال:

خلال الأعوام الماضية توسعت شركات السيارات العالمية في إنتاج السيارات المزودة بشواحن تربو، وقوبل ذلك التوسع بتهافت فئة من المستهلكين لامتلاك تلك النوعية من السيارات، خاصة بعد ارتفاع أسعار الوقود في الكثير من البلدان نظرًا لأن المحركات المزودة بشاحن تربو تساعد في خفض معدلات استهلاك الوقود ومن ثم خفض التكاليف الإجمالية للتشغيل.

ويرجع السبت في الاستعانة بتعزيز محركات السيارات بشواحن تربو إلى بحث الشركات عن وسائل تزيد من سرعة السيارات دون تعديلات جوهرية بعمل المحركات، وهو ما تم تجسيده بشكل فعلي فيها يسمى بالشواحن التيربو، والذي تم من خلاله الحصول على المزيد من القوة الحصانية، والتي قد تصل إلى ضعفى أو ثلاثة أضعاف القوة الفعلية أو القياسية للمحرك نفسه.

ما هو محرك التيربو؟

التربو هو جهاز يساعد المحرك الخاص بالسيارة على حرق المزيد من الوقود به، وذلك عن طريق إدخال كميات إضافية من الهواء إلى المحرك، ومن ثم القيام بضغطه بصورة أكبر حتى يزيد من نسبة اشتعال الوقود بالسيارة، وداخل غرف الاحتراق الموجودة في المحرك، الأمر الذي يزيد من سرعة السيارة بشكل كبير، وهو ما يصعب الوصول إليه عبر المحركات العادية.

وتعد الميزة الأساسية لتركيب التيربو في السيارة وفقًا لصحيفة "سعودي أوتو" المتخصصة في موضوعات السيارات، هو الحصول على قوة حصانية قد تصل إلى ثلاث أضعاف القوة الأساسية للمحرك فتحصل من خلاله على أعلى قوة وأداء لمحرك سيارتك.

أما أبرز عيوب التيربو، فأنه من أكثر المشاكل التي يواجهها مستخدمو تلك السيارات هو تلف الريشة التي توجد بين قوسي العجلة وتلك المشكلة تتسبب في خروج الزيت من العادم، وقد اشتكى الكثير من الأشخاص الذين كانت لهم تجربة من التيربو فقد أوضحوا أنه يتطلب وقت حتى يستطيع أن يقوم بدوره وهذا الأمر مع الوقت يكون له تأثير سلبي على محرك السيارة.

أما سلبيات التيربو فيعد أولها زيادة درجة حرارة المحرك والسبب في ذلك هو زيادة نسبة الاحتراق في المحرك ونتيجة عدم قدرة البساتم على تحمل الحرارة العالية فقد يصل الأمر إلى تدمير وتلف محرك السيارة.

كيف يمكن التغلب على سلبيات التيربو؟

من الأفضل تركيب التيربو في مكان بعيد عن المحرك بقدر الإمكان حتى لا تؤثر حرارة التيربو على محرك السيارة.

وللتخلص من مشكلة الحرارة العالية للمحرك التي يتسبب بها التيربو، قم يتركيب ردياتير بحجم كبير ثم قم أيضا بتركيب مبرد داخلي للمحرك و يفضل تغيير بساتم المحرك إلى بساتم رياضية لأنها معده خصيصا لتحمل درجة الحرارة العالية.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 656

    عدد المصابين

  • 132

    عدد المتعافين

  • 41

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 753367

    عدد المصابين

  • 158783

    عدد المتعافين

  • 36273

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان