في يومهم العالمي.. مواصفات أساسية ينصح بتوافرها في سيارات كبار السن

05:20 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019
في يومهم العالمي.. مواصفات أساسية ينصح بتوافرها في سيارات كبار السن

أرشيفية

القاهرة - (مصراوي):

تحتفل الأمم المتحدة في الأول من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي لكبار السن، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بالمشكلات والتحديات العديدة التي يواجهونها.

وتشير إحصائيات صادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن نحو 700 مليون شخص بمختلف أنحاء تتخطى أعمارهم حاجز الـ60، يتركز غالبيتهم بقارة آسيا.

وتعد قيادة السيارات واحدة من التحديات التي تواجه كبار السن، وخاصة إذا كانت غير مجهزة ببعض التقنيات التي تراعي المشاكل الصحية الشائعة بين المسنين.

وأوصت الهيئة الألمانية للفحص الفني كبار السن الراغبين في شراء سيارة جديدة بمراعاة أن تتسم السيارة ببعض المواصفات، التي من شأنها تسهيل عملية القيادة عليهم.

وأوضح الخبراء الألمان أن السيارة الجديدة لكبار السن ينبغي أن تتيح لهم إمكانية الصعود والنزول بسهولة وكذلك وضعية جلوس مرتفعة.

ومن الجيد أن تكون السيارة مزودة ببعض أنظمة القيادة المساعدة، مثل نظام الحفاظ على حارة السير ونظام مراقبة الزاوية الميتة ومنظم السرعات وكاميرا الرجوع للخلف.

من جهة أخرى نصح خبراء بالهيئة كبار السن بالتحلي بالصدق والأمانة مع الذات والتخلي عن القيادة في حال الشعور بعدم القدرة على التحكم في السيارة ومتابعة أحوال الطريق بسبب المشاكل الجسدية أو الذهنية.

لذا ينبغي الخضوع لفحوصات طبية دورية، خاصة لدى طبيب العيون وطبيب الأنف والأذن والحنجرة.

إعلان

إعلان