في 10 صور.. تعرف على أغرب "مقصورات السيارات" في العالم

10:39 م الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

كتب - أيمن صبري:

تعتبر المقصورة من أهم العوامل الجاذبة في أي سيارة، وتعمل شركات السيارات العالمية على تطويرها بشكل دائم وإمدادها بوسائل الترفيه والتكنولوجيات الحديثة لإرضاء العملاء في مختلف الأسواق.

وبحسب تقرير لموقع "hotcars.com" فإن بعض الكيانات العملاقة في صناعة السيارات تخصص ميزانيات للبحث والتطوير تفوق الناتج المحلي لبعض الدول النامية لجعل مقصورات السيارات أكثر جذبًا.

ووفقًا لدراسة أعدتها شركة "Inrix" الأمريكية للإحصائيات وجمع البيانات، فإن متوسط عدد الساعات التي يقضيها المسافرون بالسيارات يصل 42 ساعة سنويًا، لذا فإن الحصول على سيارة بمقصورة مريحة أمر ضروري.

ولكن بعض مطوري السيارات والمصممين الأكثر شهرة حول العالم، يجدون أن عوامل الجذب تكمن في التصميمات الغريبة والشاذة أحيانًا والتي تكسر القواعد والخطوط العريضة التقليدية لتصميم شكل مقصورة السيارة.

ويرصد التقرير التالي 10 مقصورات سيارة هي الأغرب والأكثر شذوذًا في عالم السيارات، وذلك من حيث التصميم والخامات المستخدمة في عملية البناء وألوان الكساء ومدى فاعلية بعض الأجزاء وأشكالها وغيرها.

فيات Multipla

20-Fiat-Multipla-2004-1600-39

يصنف خبراء في عالم تصميم السيارات مقصورة "فيات Multipla" موديل 1998 واحدة من أغرب المقصورات في العالم.

يقول هاري جافيت، خبير السيارات إن مقصورة فيات Multipla تترك في النفس شعورًا بالخوف مثل الذي يشعر به من يشاهد واحدًا من أفلام الرعب.

كما أن التصميم يعيق بعض مهام السائق، مثل تثبيت عدادات إلى جانب السائق واعتماد عجلة قيادة سميكة ويصعب الإمساك بها، فضلًا عن تصميم فتحات التهوية بشكل مركز إلى الراكب الأمامي.

باجاني HUAYRA

19_pagani

إسم "باجاني" مرتبط في عالم السيارات بالقوة والصلابة وكذلك الأسعار الباهظة، ولكن مقصورة HUAYRA موديل 2014 ترتبط بالفوضى، ما بين ألياف الكربون اللامعة والجلد البراق وعجلة القيادة التي تشبه مقود سفن الفضاء في أفلام الخيال العلمي.

ويصعد شذوذ التصميم إلى مستويات قياسية في فتحات التهوية التي تشبه الطوربيدات ومجموعة العدادات المتناثرة.

ميني كوبر

18_mini

استطاعت سيارات ميني كوبر هاتشباك أن تحوز على الكثير من العملاء مع دخول الألفية الثالثة بم امتلكته من مظهر خارجي حاد مغاير للتصميمات التقليدية التي اعتادها زبائن سوق السيارات حول العالم.

ولكن داخلية ميني كوبر موديل 2001 كان تصميمها شاذًا وغير مريح، وخاصة عدادات السرعة الضخمة المثبتة في منتصف لوحة القيادة وبعد بعض الأزرار عن يد السائق وهو ما يعيق وظيفته.

وبالرغم من تلقي الشركة العديد من الشكاوى من المالكين المحتملين والعاملين في صحافة السيارات إلا أنها استمرت في إنتاج سياراتها بنفس التصميم حتى عام 2014.

فورد GT

17_ford

تقع نسخة 2005 من فورد GT في الجانب الجيد من تصميمات المقصورات الغريبة، وهي مستوحاة من روح فورد GT40 موديل 1966 الفائزة بسباق لومان 24 ساعة ثلاث مرات.

وتحتوي مقصورة السيارة على مصفوفة من أزرار التشغيل الأفقية والعدادات، بالإضافة إلى المقاعد الجلدية المثقوبة، ولقد تخلت سيارة GT الجديدة التي تم طرحها في عام 2015 عن جميع النماذج القديمة من طراز 2005.

نيسان QUEST

16_NISSN.jpg.crdownloa

تصميم مقصورة الجيل الثالث من سيارة نيسان QUEST موديل 2004 وصفه خبراء بأنه للنسيان بم يحمله من ألوان لا تتناسب مع كون السيارة مخصصة لعلائلات بها أطفال صغار.

أما شكل لوحة القيادة فهو أشبه بأجهزة ألعاب الفيديو التي كانت منتشرة في الثمانينيات.

سيتروين GSA

15_citroen

مقصورة سيارة سيتروين GSA موديل 1983 كانت مجرد مزيج غريب من قطع السيارات العشوائية مثل الراديو المثبت جانبياً في الكونسول الوسط، وكميات هائلة من المواد الصلبة، وعداد السرعة المصمم على شكل أسطوانة صغيرة لا تكاد تظهر السرعة.

بويك REATTA

14_buick

سيارة بويك REATTA موديل 1988 كان شكل عجلة القيادة بها أشبه بعجلة التحكم في اليخوت واللانشات السريعة، ولكنها في الوقت ذاته كانت تمتلك أول شاشة تعمل باللمس في عالم السيارات، وكان يتم من خلالها عرض سرعة السيارة والتاريخ والوقت وربما لم تختلف كثيرًا عن الشاشات اللمسية الخالية.

أستون مارتن LAGONDA SERIES 2

14

قامرت أستون مارتن بتصميم LAGONDA SERIES 2 موديل عام 1976 حيث غيرت مفهوم لوحات القيادة التقليدية في السبعينات، فكانت أول سيارة لديها لوحة تحكم رقمية بالكامل مع قراءات LED ، وكذلك أزرار حساسة تعمل باللمس للأضواء، وأقفال الطاقة ، وتكييف الهواء ، وأدوات التحكم في المقاعد.

نيسان Cube

1-6

نالت نيسان Cube موديل 2011 على نصيب كبير من الانتقادات بسبب التصميم الشاذ للمقصورة واستخدام أقمشة أشبه بأقمسة السجاد لكساء المقاعد ولوحة القيادة.

رينو 5

renulat5

كانت سيارة رينو 5 موديل 1985 واحدة من أشهر السيارات في الألفية الثانية، وبالرغم من التصميم الغريب للمقصورة إلا أنه كان مقبولا في حينه وخاصة أماكن التخزين بالأبواب ولوحة القيادة.

إعلان

إعلان

إعلان