إعلان

لبسك الغامق قد يعرضك لمخالفة مرورية.. ما الحل مع الرادارات الحديثة؟

06:14 م السبت 11 فبراير 2023

كتب - محمود أمين:

مع انتشار الرادارات الحديثة بالطرق والمحاور الرئيسية في أنحاء مصر، اشتكى العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من تسجيل بعض تلك الرادارات مخالفة عدم استخدام "حزام الأمان" على خلاف الحقيقة والتقاط صورة لسائق السيارة أو الراكب الأمامي لتوثيق المخالفة.

وأكد البعض أن ذلك قد يعود لخلل في نظام تشغيل تلك الرادارات، فيما أكد آخرين أن السبب في التقاط مخالفة حزام الأمان رغم استخدامه يرجع إلى ارتداء السائق أو من بجواره ملابس بألوان مقاربة إلى لون حزام الأمان، ما يمنع الرادار من التمييز.

يأتي ذلك بالرغم من الاعتماد على تحديثات كبيرة بشبكة الرادارات ورصد الطرق التي تصور بجودة ليلية للصورة تصل حتى 40 ميجا بكسل، ومسافة تتجاوز 300 متر، إلا أن هناك بعض الرادارات التي ما تزال غير قادرة على تحديد المخالفة بشكل دقيق، خاصة مخالفة حزام الأمان.

وتستطيع الرادارات الحديثة رصد بالفيديو والصور الفوتوغرافية أكثر من 12 مخالفة للسيارة الواحدة، من بينها مخالفات التحدث بالمحمول وعدم ربط حزام الأمان وجلوس الأطفال بالمقاعد الأمامية وتجاوز السرعات المقررة وغيرها.

ولتفادي احتساب مخالفة عدم ارتداء حزام الأمان، لجأ بعض السائقين لحيله تجنبهم الرصد الخاطئ للرادارات بوضع «غطاء» حزام الأمان، والذي عادة ما يكون بلون فاتح أو فسفوري لإثبات ارتداء حزام الأمان.

ويباع هذا الغطاء في الأسواق بأسعار تتراوح بين 80 و300 جنيه تقريبًا.

وتنص المادة 74 مكررا من قانون المرور الجديد 2021 على أنه مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة في هذا القانون أو بأية عقوبة بمعاقبة مالك السيارة بغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد على مائة جنيه "تتضاعف عند تكرارها خلال 6 أشهر" حال عدم ارتداء حزام الأمان أثناء السير بالطريق، وذلك وفقا للقواعد والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

اقرأ أيضاً:

زيوت محركات معاد تكريرها تباع بأسعار رخيصة في مصر.. هل تضر بالسيارة؟

بعد خروج نيسان سنترا.. هيونداي إلنترا HD تخطف لقب الأغلى بمبادرة الإحلال

أرخص سيارة تقدمها علامة بيستيون بمصر.. أسعار ومواصفات

فيديو قد يعجبك: