إعلان

زيوت محركات معاد تكريرها تباع بأسعار رخيصة في مصر.. هل تضر بالسيارة؟

03:52 م السبت 11 فبراير 2023

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

انتشرت في الأشهر الماضية بالسوق المصري، أنواع من زيوت محركات السيارات تحمل علامات تجارية غير معلومة، ويتم الترويج لها في أوساط المستهلكين استنادًا إلى أسعارها التنافسية مقارنة بالزيوت الأخرى المعروفة.

وبدأت تلك الزيوت بحسب مراقبون تلقى رواجًا بين ملاك السيارات الاقتصادية وسائقي سيارات الأجرة والميكروباص، خاصة مع الارتفاعات القياسية التي شهدتها أسعار الزيوت التي تنتجها الشركات الكبرى المصرية والعالمية.

وقال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول السابق، إن هذه الأنواع من الزيوت في الأغلب معاد تكريرها وتدخل الأسواق بأسماء غريبة، ولم يوصي بها مصنعي المحركات ما يدل على عدم خضوعها لاختبارات للتأكد من قدرتها في الحفاظ على المحركات.

وأضاف يوسف في تصريح لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن مروجوا تلك الزيوت يعتمدون على رخص سعرها ويختارون أشكالًا جذابة للعبوات المعبأ فيها تلك الزيوت ويدونون عليها أنها منتجات خاضعة للمواصفات القياسية والجودة.

وحذر المستهلكين من اللجوء لاستخدام أي نوع زيت مجهول أو جديد على السوق إلا قبل التأكد من جودته، إذ أن الزيت من العوامل الحيوية التي تؤثر على سلامة السيارة وركابها.

ولفت إلى أن اختيار الزيت المناسب للسيارة يبدأ بالنوع الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة، بالإضافة إلى عمر السيارة موضحًا بأن هناك زيوت تصلح للسيارات المنتجة حديثًا وزيوت أخرى تتماشى مر على استخدماها أكثر من 5 سنوات.

يشار إلى أن عددًا من الشركات الكبرى المنتجة لزيوت المحركات، أقرت مطلع فبراير الجاري زيادات بأسعار جميع منتجاتها في مصر، ومنها شركة إكسون موبيل الأمريكية، وشركة شل التابعة لرويال داتش متعددة الجنسيات، وشركة كاسترول البريطانية وغيرها.

اقرأ أيضًا:

جيلي "جيومتري سي" الكهربائية بالكامل في مصر ..مواصفات تفصيلية وأسعار

كيف تحافظ على لمعان سيارتك بخطوات بسيطة ؟

زيادة أسعار سيارات مبادرة الإحلال.. أصبحت تبدأ من 353 ألف جنيه

فيديو قد يعجبك: