إعلان

هل يشهد عالم السيارات عودة قوية لموديلات الفان؟

01:22 م الخميس 07 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

عندما كشفت شركة أودي الألمانية النقاب عن سيارتها Urbansphere Concept الاختبارية أكدت على أجواء الفخامة والراحة والخصوصية، التي توفرها هذه الأيقونة من موديلات الفان، وأكدت على أنها عبارة عن صالون فاخر يتحرك على عجلات.

وأوضح نوربرت فيبر، المصمم بشركة أودي الألمانية، أن السيارة الفان الفاخرة تمتاز بالرحابة الكبيرة وأجواء الخصوصية، والتي تعد هي الرفاهية الحقيقية في المدن الكبيرة المزدحمة بالسكان.

وبعدما قامت الشركات العالمية مثل تويوتا ونيسان، وحتى هونداي بسيارتها Staria، بطرح الكثير من موديلات الفان للمدن الكبيرة مثل طوكيو وسول وشنغهاي، تفكر شركة أودي حاليا لطرح سيارتها الفان الفاخرة الخاصة بها، وأكد المصمم الألماني على أنه من المتوقع أن تكون جاهزة للطرح في الأسواق العالمية في منتصف العقد الحالي.

ولفت المصمم الألماني الأنظار إلى فئة السيارات، التي تشهد تراجعا في الأسواق الأوروبية حاليا؛ حيث تتمثل فكرة سيارات الفان في موديلات مثل كرايسلر Voyager ورينو Espace، وهناك العديد من الموديلات الأخرى، التي ساهمت في انتشار هذه الفئة مثل أوبل Zafira وفولكس فاجن Touran ورينو Scénic، ولكن السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV حلت محل سيارات الفان الكبيرة حاليا وأزاحت الكثير من الموديلات من الأسواق العالمية.

وأوضح البروفيسور لوتز فوجينر أنه من المنطقي أن يحظى هذا المفهوم، الذي عفا عليه الزمن، باهتمام الكثيرين حاليا، ويستشهد أستاذ التصميم بجامعة "هوف" بالأسباب الاجتماعية، مثل التشوق إلى وجود أماكن خاصة للاسترخاء في الحياة اليومية بعدما أصبحت أكثر ازدحاما من أي وقت مضى.

المكان الثالث

وعادة ما يتم هنا استعمال مصطلح المكان الثالث " Third Place"؛ حيث يقضي المرء أغلب وقته في السيارة إلى جانب المكتب والمسكن، ولذلك ظهرت الحاجة إلى أن تكون السيارة أكثر راحة واسترخاءً.

وأشار البروفيسور الألماني أيضا إلى بعض الأسباب التقنية، التي ساعدت على إحياء هذا المفهوم، على المدى القصير، ومن أهمها الطفرة، التي حدثت في السيارات الكهربائية، وهيمنة ما يعرف باسم منصات Skateboard، والتي تتيح إمكانية تصميم أرضية السيارة بشكل مستوٍ، مع طول قاعدة عجلات فوق المتوسط، وكذلك إمكانية تقسيم مساحة مقصورة السيارة بحرية وبدون أية عوائق.

علاوة على أن القيادة الآلية أو حتى الذاتية للسيارات ساعدت على تطور هذا المفهوم على المدى الطويل، وهو ما أدى إلى تغيير وضعية وترتيب التجهيزات في السيارة، بحيث تحول قائد السيارة إلى مجرد راكب، مع زيادة أهمية المقعد الخلفي أو ما تبقى من المقعد الخلفي.

ولا تسير شركة أودي بمفردها على درب إعادة إحياء الموديلات الفان الفاخرة، بل إن شركة كانو Canoo الأمريكية سبقتها وأطلقت سيارتها الفان الكهربائية، بالإضافة إلى سيارة ID Buzz الكهربائية من إبداعات شركة فولكس فاجن الألمانية، والتي من المقرر طرحها في الأسواق العالمية خلال فصل الخريف المقبل بتكلفة تبلغ 65 ألف يورو.

مرسيدس EQT

وتشارك شركة مرسيدس الألمانية في هذا الاتجاه من خلال الاعتماد على منصة مجربة ومحرك جديد، وقد بدأت الشركة الألمانية بالفعل في إحماء سيارتها EQT الكهربائية، والتي تصل إلى مدى سير يبلغ 300 كلم، ومن المقرر طرحها في الأسواق العالمية مع حلول نهاية العام الجاري.

وبالنسبة للعملاء، الذين لا يفضلون الموديلات الكهربائية، فيمكنهم الاعتماد على السيارة الفان المستمدة من أيقونة رينو Kangoo، والتي تظهر كإصدار مثل الفئة T، وتعتمد على محرك احتراق داخلي وتتوافر بسعر يبلغ 29 ألف و314 يورو.

وأطلقت شركة بي إم دبليو الجيل الثاني من سيارتها Active Tourer من الفئة الثانية في بداية العام الجاري، وإلى جانب محركات البنزين والديزل أعلنت الشركة الألمانية عن تجهيز سيارتها الفان بمنظومة دفع هجين Plug-in تتيح مدى سير كهربائي يصل إلى 100 كلم.

فيديو قد يعجبك: