إعلان

بعد ارتفاع "أوكافانجو" و "C4".. هل تستفيد "سيات أتيكا" من تثبيت أسعارها؟

05:17 م الأربعاء 13 أبريل 2022

سيات أتيكا و ستروين C4 و جيلي أوكافانجو

كتب - محمد جمال:

شهد سوق السيارات المصري، يوم 21 مارس من الشهر الماضي، موجة كبيرة من زيادات الأسعار، التي أعلن عنها عدد من وكلاء العلامات التجارية، بعد ساعات من ارتفاع سعر صرف الدولار بنسب وصلت إلى 10% تقريبًا.

وطالت الزيادات المعلنة قوائم سيارات بأكملها، والتي بلغت أكثر من 75 سيارة، مابين علامات تجارية صينية وفرنسية وألمانية، وتنوعت الطرازات التي ارتفعت بين سيدان وهاتشباك وSUV رياضية متعددة الاستخدامات.

تزامنت الزيادات مع إعلان البنك المركزي المصري عن رفع أسعار الفائدة على الإقراض بنسبة 1%، وهو القرار الذي يأتي ضمن حزمة من الإجراءات لمواجهة التضخم بالأسواق.

ويرصد التقرير التالي مقارنة شاملة بين ثلاثة سيارات جيلي أوكافانجو التي ارتفع سعرها بسبب زيادة الدولار 45 ألف جنيه، و ستروين C4 التي تلقت 56 ألف زيادة بأسعارها، بينما استقرت أسعار أتيكا دون أى تغيير، ومن المتوقع أن تستحوذ أتيكا على نسبة كبيرة من المبيعات نظرا لعدم زيادة أسعارها حتى آلان.

ومن خلال التقرير التالي يمكن التعرف على المقارنة الثلاثية بين C4 وأتيكا وأوكافانجو:

المحرك والأداء

تعتمد سيات أتيكا موديل 2022 على محرك رباعي الاسطوانات، سعة 1.4 لتر معزز بشاحن تربو بقوة 150 حصان، متصل بناقل حركة أوتوماتيك السرعات أوتوماتيك.

تتميز جيلي أوكافانجو بمنظومة دفعها القوية التي تعتمد على نظام دفع هجين، مكون من محرك 3 سلندر، سعة 1500 سي سي، مع محرك كهربائي EMS، بقوة 48 فولت، لتصل القوة الإجمالية إلى 190 حصان، وعزم الدوران 300 نيوتن.متر، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض DCT من 7 سرعات، مع دفع أمامي للعجلات.

تعتمد C4 على محرك 3 سلندر تربو سعة 1200 سي سي، يولد قوة إجمالية 155 حصان، عزم أقصى 240 نيوتن. متر، مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 8 نقلات.

المساحات والأبعاد

يبلغ طول أوكافانجو 4835 مم، وعرضها 1900 مم، وارتفاعها 1780، بينما تبلغ مساحة صندوق الأمتعة 257 لتر، وتصل إلى 2050 لتر عند طي الصفوف الخلفية.

يبلغ طول أتيكا 4381 مم، وعرضها 1576 مم، وارتفاعها 1615 مم، بينما تبلغ مساحة صندوق الأمتعة 510 لتر، و يبلغ ارتفاع السيارة عن الأرض 188 مم.

بلغ طول ستروين "سي 4" 4.36 متر منهم 2.67 متر لقاعدة العجلات مع عرض 1.8 متر بينما وصل ارتفاعها إلى 1.52 متر.

تجهيزات السلامة والأمان

أوكافانجو مزودة بـ 6 وسائد هوائية، ونظام منع انغلاق المكابح ABS، ونظام توزيع قوة الفرامل إلكترونيًا EBD، ونظام الثبات الالكتروني ESP، ونظام التحكم في نزول المنحدرات HDC، ونظام تثبيت السرعة، وكاميرا 360 درجة، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات TPMS.

تقدم سيات أتيكا موديل 2022 الفئة الأولى "STYLE PLUS" بمجموعة من المواصفات ووسائل الأمان، منها وسائد هوائية، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، توزيع اليكتروني للفرامل EBD، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، وبرنامج تدعيم الفرامل BA، ونظام مراقبة ضغط الإطارات، وأنظمة لمانع السرقة، والفئة الثانية نظام التنبيه ضد السرقة.

جهزت ستروين C4 قياسيا بأنظمة ABS وEBD وESP للتحكم الإلكتروني في الثبات بجانب دعم التوازن أثناء صعود المرتفعات ومراقبة ضغط الإطارات و6 وسائد هوائية وحساسات ركن خلفية مع كاميرا، بينما زادت الفئة الأعلى بحساسات ركن أمامية ونظام دعم النقطة العمياء وكاميرا Connected Cam المثبتة على الزجاج الأمامي لتسجيل الحوادث.

الكماليات والتجهيزات

مقصورة أوكافانجو مزودة بمكيف هواء ثلاثي المنطقة، مع فتحات للركاب في الصف الثالث، وشاشة وسطية مقاس 10.25 للتحكم في أنظمة السيارة، ومقاعد جلد يمكن التحكم فيها كهربائيًا.

دعمت سيات أيقونتها أتيكا بمجموعة من التجهيزات والكماليات أبرزها، نظام التوجية الديناميكي، وخاصية الدخول بدون مفتاح، وزر اختيار وضعية القيادة، ومصابيح ضباب LED، وشاحن هاتف لاسلكي، وزر لفتح الشنطة الخلفية كهربائيًّا، وفتحة سقف بانوراما، جنوط رياضية 18 بوصة، وحساسات ركن أمامية وخلفية، وشاشة وسائط 9.5 بوصة، وشاشة عدادات، وأعتاب مضيئة للأبواب، ونظام استشعار للضوء وتشغيل المصابيح تلقائيًّا، ونظام استشعار الأمطار وتشغيل المساحات تلقائيًّا، ومقاعد جلد كهربائية قابلة للتدفئة.

قدمت فئة C4 الأولى بشاشة عدادات رقمية قياسها 5 بوصة وأخرى وسطية بقياس 10 بوصة تدعم أبل كاربلاي وأندرويد أوتو وتكييف ثنائي المناطق ومفتاح ذكي بالإضافة لبدالات تبديل السرعات المثبتة خلف عجلة القيادة المكسوة بالجلد ومقاعد تدعم القطنية وبها سخانات ومرايا جانبية كهربائية الضم وداخلية ذاتية التعتيم بجانب خاصية Head Up Display وحساسات للإضاءة والمطر مع مصابيح LED أمامية وخلفية و3 مداخل USB ومثبت سرعة، وشملت الإضافات بالفئة الأعلى كاميرا أمامية ومقاعد جلدية تدعم خاصية التدليك ويتم الحكم بها كهربائيا من ناحية السائق وفتحة سقف بانورامية.

الأسعار والفئات

تتوفر أوكافانجو في السوق المصري بفئتين الأولى بسعر 400 ألف جنيه، والثانية بسعر 450 ألف جنيه.

تتوفر أتيكا لعملاء السوق المحلي، بـ4 فئات من التجهيزات، بأسعار تبدأ من 465.000 للفئة القياسية، و525.000 جنيه للفئة الثانية، والفئة الثالثة بـ590.000 جنيه، فيم تباع الفئة كاملة التجهيزات بـ600.000 جنيه.

تبدأ أسعار ستروين C4 فى السوق المحلي من 480 ألف جنيه وتصل في الفئة الثانية إلى 485 ألف جنيه، والفئة الثالثة 530 ألف جنيه، و 535 ألف جنيه

فيديو قد يعجبك: