إعلان

حتى الآن.. خروج 3 سيارات من سباق مبادرة الإحلال

05:51 م الخميس 20 أكتوبر 2022

مبادرة إحلال السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

تغيب ميكروباص شركة زيمكس عن القائمة السعرية الأخيرة التي أعلنت عنها مبادرة إحلال السيارات عبر الموقع الإلكتروني "go green"، لتلحق بالسيارتين لادا جرانتا وشيفروليه أوبترا المجمعتين محليًا.

وقال الدكتور طارق عوض المتحدث باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات بوزارة المالية في تصريح لـ"مصراوي"، إن سيارة زيمكس خرجت مؤقتًا بسبب صعوبات تواجهها الشركة المصنعة في مصر في توفير مكونات الإنتاج، مؤكدًا أنها ستعود فى أقرب وقت حال توافر المكونات.

وسبقت السيارة الميكروباص بالخروج من سباق الإحلال، لادا جرانتا الروسية نتيجة الحرب الأوكرانية التي أثرت على جميع أسواق السيارات بالعالم وسوقنا المحلي بشكل خاص، فيما غابت أيضا أوبترا للشهر الثاني على التوالي عن قائمة الأسعار المعلنة عير الموقع الإلكتروني بسبب أزمة نقص سلاسل الإمداد والمكونات.

وتسبب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية فبراير الماضي، في حالة من الارتباك بالاقتصاد العالمي، وخاصة في أعقاب إعلان الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي عن جملة من العقوبات على روسيا في مجالات الطاقة والتمويل والنقل وضوابط التصدير وقيود على التأشيرات ردا على غزو أوكرانيا.

كانت أخر حضور لميكروباص "زيمكس" بقائمة مبادرة الإحلال قد سجلت 179.250 جنيه للفئة الأولى، و194.250 جنيه للفئة الثانية.

وتتراوح أسعار ميكروباص زيمكس خارج مبادرة الإحلال بأسعار رسمية بين 225 ألف جنيه للفئة الأولى، و248 ألف جنيه للفئة الثانية.

وتقدم لادا جرانتا لغير المخاطبين بمبادرة الإحلال بسعر يبدأ من 215 ألف جنيه للفئة الأولى، و245 ألف جنيه للفئة الثانية، و 250 ألف جنيه للفئة الأعلى تجهيزا.

كما تقدم أوبترا بالسوق المحلي ولغير المخاطبين مبادرة الإحلال بسعر يبدأ من 270.500 جنيه للفئة الأولى، و277.500 جنيه للفئة الأعلى تجهيزا.

تتيح المبادرة أمام المخاطبين بالإحلال "ملاكي وأجرة" 7 سيارات جديدة سابقة التجهيز للعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي- بنزين"، وهى بي واى دي F3، وهيونداي إلنترا HD، وشيري تيجو 3، ونيسان صني، وهيونداي اكسنت RB، ونيسان سنترا، وشيري أريزو5.

انطلقت المرحلة الأولى من مبادرة الإحلال رسميًا مطلع أبريل من العام الماضي، وبدأت بـ7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر ثم أنضمت مؤخرا محافظتي الأقصر وأسوان وشرم الشيخ.

تقدم الدولة للمشاركين في المبادرة العديد من التسهيلات، في مقدمتها توفير حافز مادي للمستفيدين يخصم من قيمة السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.

ويطلق على الدعم الحكومي "الحافر الأخضر" وتقدر بنسبة 10% من ثمن السيارة للمستفيدين من أصحاب السيارات الملاكي بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% لأصحاب السيارات التاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% لأصحاب السيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه.

فيديو قد يعجبك: