إعلان

بروتون جين 2... قصة أول سيارة بمكونات ماليزية

12:49 م الخميس 13 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

شهد عام 2004 بداية مشوار بروتون جين 2 التي مثلت إضافة كبيرة لصناعة السيارات في دولة ماليزيا بتعاون مع شركة لوتس الإنجليزية المتخصصة في السيارات الرياضية.

حملت جين 2 أول محرك وناقل حركة تم تصنيعهم في ماليزيا وأتت لاستبدال نسخة وايرا أيروباك الهاتشباك كما اعتمدت على قاعدة بناء مصمم بالتعاون مع لوتس.

شهد عام 2006 تقديم جين 2 محلياً لاستكمال مسيرة العلامة الماليزية في مصر بعد طرازاتها التي قدمت منذ التسعينيات أبرزها وايرا وواجا التي تبعتها خلال بداية الألفينيات، وأتى السوق المصري ضمن عدة دول تم تصدير السيارة إليها منها المملكة المتحدة وتركيا وأستراليا وسنغافورا وإندونسيا ورومانيا بينما تم تجميع السيارة في الصين وإيران بجانب بلدها الأم.

ميتسوبيشي لانسر.. قصة نجاح كتبت نهايتها بعد 44 عامًا

لم تخضع السيارة لاختبارات Euro NCAP للتصادم بينما تم تقييمها عبر شركة إسبانية متخصصة في اختبارات الأمن والسلامة تسمى Applus+ IDIADA بثلاثة نجوم، توفرت جين 2 في معظم الأسواق بتجهيزات ABS وEBD مع وسادتين هوائيتين.

وزودت الهاتشباك الماليزية بمحرك 1600 سي سي 4 سلندر ذو سحب طبيعي للهواء بقوة 110 حصان وعزم 148 نيوتن.متر عند 4000 دورة/الدقيقة مع ناقل حركة يدوي 5 سرعات أو أوتوماتيك 4 سرعات.

بروتون ساجا تتوفر للاستلام الفوري بمصر.. ما مميزاتها وعيوبها؟

استمرت جين 2 في المنافسة محلياً حتى 2014 وانتهى مشوارها في أغلب الدول عام 2015 بينما كانت تصدر لدول قليلة خلال 2018 لتترك فراغاً في تشكيلة بروتون المتواجدة محلياً التي تفتقد حالياً وجود سيارة هاتشباك، فنسختها السيدان بيرسونا تم استبدالها بطراز بريفيه وساجا الأصغر حجماً تتواجد بجيل جديد في الفئة تحت المدمجة فضلاً عن إكسورا العائلية ذات السبع مقاعد.

تبدأ أسعار بروتون جين في سوق المستعمل من 115 ألف جنيه وتصل إلى 200 ألف جنيه للموديلات المقدمة بين 2006 و2014.

لماذا تباع سيارات في مصر بـ4 أضعاف أسعارها في دول الخليج؟

فيديو قد يعجبك: