إعلان

لماذا تباع سيارات في مصر بـ4 أضعاف أسعارها في دول الخليج؟

01:50 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

سوق السيارات - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

كشف أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، السبب وراء التباين الكبير في أسعار عدد من السيارات بين السوق المحلي وأسواق بعض الدول بمجلس التعاون الخليجي.

وقال أبو المجد خلال استضافته ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية صدى البلد، إن الضرائب والرسوم الجمركية التي تفرضها الدولة على شرائح معينة من السيارات هي التي تحدث هذا الفارق الكبير.

مصدر أمني يكشف حقيقة زيادة مخالفات المرور 60% بدءًا من أكتوبر

وأوضح أن السيارات التي تتجاوز سعات محركاتها 1600 سي سي، يطبق عليها رسوم جمركية تصل إلى 233% من سعر السيارة الفعلي بالإضافة إلى رسم الجدول ورسم التنمية، ذلك بعكس بعض دول الخليج التي لا تضيف سوى 5% إلى سعر السيارة.

وأضاف أن السيارات المزودة بمحركات أقل من 1600 سي سي وتتمتع بإعفاء جمركي مثل السيارات الأوروبية والتركية يكون فارق سعرها بين مصر والخليج طفيف جدًا.

هل تسحب الشركات الأم حقوق الوكالة من شركات مصرية مع تراجع المبيعات؟

من جانبه، قال خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن السيارات غير المعفاة جمركيًا يضاف إلى قيمتها الشرائية ما يقرب من 62% في صورة رسوم جمركية وضرائب.

وأضاف سعد أن السيارات الاقتصادية التي تتراوح أسعارها ما بين 350 إلى 700 ألف جنيه والتي تمثل قرابة 70% من مبيعات السوق المصري، لا يوجد بينها ومثيلاتها في الخليج فوارق كبيرة.

بعد اقترابها من نصف مليون جنيه.. ما أبرز مميزات وعيوب إم جي ZS؟

ولفت إلى أن السيارات الفارهة تباع في مصر بأسعار قد تصل في بعض الموديلات إلى 4 أضعاف سعر شرائها في بلد الصنع أو بعض الأسواق الخليجية بسبب الرسوم الجمركية.

فيديو قد يعجبك: