إعلان

القاضي يكشف أسباب أزمة نقص بعض قطع غيار السيارات لدى وكلاء في مصر

03:23 م السبت 21 أغسطس 2021

أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

أكد المهندس عبدالمنعم القاضي، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن السوق المحلي يواجه في الوقت الحالي صعوبة كبيرة بسبب عدم توافر بعض قطع الغيار الأساسية للعديد من الطرازات الجديدة.

وقال القاضي في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، إن عدد من وكلاء العلامات التجارية لديهم مشاكل بسبب عدم قدرتهم على توفير قطع غيار السيارات داخل الصيانة وتوقف بعض تلك السيارات لأشهر نتيجة لذلك.

وأضاف أن السبب الرئيسي في ندرة قطع الغيار بالسوق المحلي، يرجع إلى تأخر شحنات التصدير وتضاعف قيمة الشحنات، فضلًا عن إغلاق مصانع عديدة حول العالم لإنتاج قطع غيار السيارات جراء جائحة فيروس كورونا.

وأوضح أن واحدًا من أهم أسباب نقص قطع الغيار هو الارتفاع الكبير بأسعار الشحن، كاشفًا أن السفن قبل الجائحة كانت حمولاتها لا تقل عن 14 ألف حاوية، فيما الآن تجري رحلاتها ولا تكاد تحمل ثلاثة آلاف حاوي، ما تسبب في تضاعف التكلفة إلى 5 أضعاف تقريبًا.

وأشار نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إلى أن مصلحة الجمارك المصري استحدثت أجهزة لفحص قطع الغيار، الأمر الذي نتج عنه منع بعض الأنواع من دخول مصر لأنها غير مطابقة للمواصفات المعتمدة.

ولفت إلى أنه بدءًا من شهر سبتمبر المقبل سيتم تطبيق نظام النافذة الجمركية، أي أنه سيتم منع دخول أي قطعة غيار دون معرفة مصدرها؛ ما يشير إلى أن أزمة قطع الغيار قد تمتد لفترة قادمة لحين توفيق مستوردين أوضاعهم ومنع استيراد القطع التي لا ينطبق عليها المواصفات المصرية.

اقرأ أيضًا:

لـ"محدودي الدخل".. سيارات بأسعار تبدأ من 10 آلاف وحتى 25 ألف جنيه

"أوبل أسترا" تربو| شكاوى لحماية المستهلك بسبب عيب صناعة بمحرك السيارة

هل تصبح شيري تيجو 7 Pro أحدث سيارات العلامة الصينية في مصر

فيديو قد يعجبك: