إعلان

خبير يوضح كيف يمكن أن يستفيد ذوو الهمم من مبادرة إحلال السيارات القديمة

04:54 م السبت 16 يناير 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أيمن صبري:

قال اللواء حسين مصطفى، الخبير والمدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات المصرية، إن برنامج إحلال السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة بالسيارات المتقادمة، فرصة جيدة لذوي الهمم لامتلاك سيارة جديدة.

وأضاف مصطفى في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن غالبية السيارات التي يمتلكها ذوو الاحتياجات الخاصة مستعملة وتخطى عمرها 20 عامًا، ما يجعلهم أحد الفئات المخاطبة للإحلال ولهم الحق في الاستفادة من المبادرة.

وأوضح أنه يمكن لمالك السيارة أن يستبدل سيارته بأخرى جديدة عند استيفاء الشروط والاستفادة من الحافز الأخضر الذي تتراوح قيمته بين 50 إلى 60 ألف جنيه، ذلك بالإضافة إلى المزايا الأخرى التي يقرها قانون الإعاقة الجديد.

ويتيح قانون ذوي الإعاقة الجديد، إمكانية الحصول على سيارة سابقة التجهيز الطبي أو غير مجهزة، معفاة من الرسوم الجمركية والضريبة بالكامل للموديلات المزودة بمحركات حتى 1600 سي سي.

ووفقًا للقانون الجديد يمكن لذوي الهمة استيراد سيارة مستعملة سابقة أو غير التجهيز ويتم إعفائها بالكامل أيضًا من جميع الرسوم، وهي بحسب وصف مدير مصنعي السيارات السابق تكون بأقل من نصف ثمنها بالسوق المحلي.

وطالب مصطفى بأن يتم تخصيص حصة سنوية لذوي الإعاقة من السيارات التي سيتم طرحها بمبادرة الإحلال بالطرازات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج "بنزين- غاز طبيعي".

كانت وزارة التجارة والصناعة أعلنت على هامش فعاليات معرض "Go green" الأول لتكنولوجيا الطاقة النظيفة والذي أقيم في الأسبوع الأول من يناير الجاري، أن المرحلة الأولى من برنامج الإحلال تستمر لمدة 3 سنوات.

وتستهدف المرحلة الأولى من المبادرة إحلال وتخريد نحو 250 ألف سيارة في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

كما تستهدف الحكومة تحويل 150 ألف سيارة أقل من 20 عامًا للعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي - بنزين" خلال السنوات الثلاث المقررة ليكون إجمالي السيارات بالمرحلة الأولى 400 ألف سيارة ما بين ملاكي وأجرة ونقل.

اقرأ أيضًا:

وزير الصناعة: كل من يستوفي شروط الإحلال سيحصل على سيارة جديدة

قائمة بأبرز السيارات الملاكي الجديدة ضمن برنامج الحكومة لتخريد الموديلات القديمة

كيف يمكن لأصحَّاء قيادة سيارات "ذوي الاحتياجات" الخاصة بالقانون الجديد؟

"مدير تحديث الصناعة": الدراسات تؤكد أن الغاز الطبيعي آمن 100% للسيارة

فيديو قد يعجبك: