إعلان

"مدير تحديث الصناعة": الدراسات تؤكد أن الغاز الطبيعي آمن 100% للسيارة

06:19 م الأربعاء 06 يناير 2021

معرض تكنولوجيا السيارات النظيفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - محمد جمال:

قال محمد عبد الكريم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن السيارات القديمة لها تأثير سلبي وسيئ للغاية على البيئة، وإحلالها بسيارات جديدة تعمل بالوقود المزدوج "غاز طبيعي- بنزين" سيخفض الضرر البيئي بشكل كبير.

وأضاف عبد الكريم في لقاء ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية إكسترا نيوز، أن معرض تكنولوجيا السيارات النظيفة الأول، فرصة لتعريف المواطنين بمزايا الإحلال، وكذا التعريف بالاشتراطات الخاصة بمبادرة التحويل لسيارات الغاز والتي تستمر على مدار ثلاث سنوات قادمة.

ونفى ما يتردد عن تسبب الغاز الطبيعي في تلف محركات السيارات عند التحويل، قائلًا: "عندنا مثال حي أمامنا فى العام 2020 تم تحويل أكثر من 43 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي بالإضافة لسيارات التاكسي، وأوبر وكريم " وغيرها.

وأوضح، أنه الدراسات الجديدة تتحدث عن أمان كامل والتجربة الحية بالسوق "المحلي" عمرها يقترب من سنتين، بالإضافة إلى أن الشركات المتخصصة تراجع هذه العملية لتكون فى أفضل صورة للعمل شكل جيد.

وأكد مركز تحديث الصناعة، أن شركات صناعة السيارات المحلية المشاركة بالمبادرة قادرة بنسبة 100% على تلبية احتياجات السوق من السيارات المطلوبة، وخاصة أن هذه "المبادرة" بمثابة دعم كبير للمنتج المحلي ومكسب كبير لهذه الشركات أيضًا.

وتستهدف المرحلة الأولى من برنامج الإحلال 250 ألف سيارة ملاكي وأجرة وميكروباص، بالإضافة إلى تحويل 150 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

وسيتم تطبيق المرحلة الأولى لإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

وخصصت الحكومة رقم 16733 الساخم للاستعلام عن المبادرة من كل المحافظات.

ومن المقرر أن تقدم الحكومة دعما يطلق عليه الحافز الأخضر لكل سيارة يتم إحلالها بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي وذلك بحد أقصى 50 ألف جنيه للسيارة الواحدة، بحسب ما قالته وزيرة التجارة.

وتشترط المبادرة أن يمر أكثر من 20 سنة على موديل السيارة حتى تستفيد من البرنامج، على أن يكون للسيارة رخصة سارية باسم الشخص المتقدم للحصول على سيارة جديدة.

ويشارك في المعرض 9 بنوك حكومية، حيث تقوم البنوك بتسجيل بيانات العملاء الراغبين في الاستفادة من المبادرة، على أن يتم معاودة الاتصال بهولاء المواطنين مع انتهاء مدة المعرض لإتمام إجراءات التعاقد.

كان البنك المركزى قد أعلن اليوم عن تخصيص ١٥ مليار جنيه لتمويل برنامج الاحلال، حيث تقدم البنوك قروض ميسرة بفائدة ٣% ولفترة سداد ما بين ٧ إلى ١٠ سنوات.

فيديو قد يعجبك: