إعلان

وكالة أمريكية: نمو مبيعات السيارات في مصر بنسبة 28.3% رغم كورونا

01:58 م الأربعاء 13 مايو 2020

أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

نشرت وكالة "F2M" فوكاس تو موف الأمريكية المتخصصة في أبحاث أسواق السيارات العالمية، تقريرًا عن مبيعات سوق السيارات المصري خلال الربع الأول من العام الجاري.

ووفقًا للوكالة الأمريكية فقد بلغ إجمالي السيارات المباعة في مصر خلال الأشهر الثلاث الأول من 2020 نحو 59.056 وحدة بنسبة نمو بلغت 28.3% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من 2019.

وقالت فوكاس تو موف إنه بالرغم من معدلات التباطؤ التي أصابت العديد من أسواق السيارات حول العالم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، إلا أن مصر حققت مبيعات جيدة في يناير وفبراير وصلت إلى 35.861 سيارة.

وأشارت الوكالة إلى تأثير الإجراءات الاحترازية التي بدأت الحكومة المصرية في تطبيقها في منتصف مارس لمكافحة كورونا والذي وصفته بالحقبة العالمية الجديدة، على مبيعات الشهر الثالث والتي انتهت عند 11.588 بانخفاض 5.4% على أساس شهري.

وتباينت أرقام المبيعات المنشورة بتقرير "F2M" مع تلك الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" التي أفادت بأن إجمالي المبيعات في السوق المصري خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 52.900 سيارة بمعدل نمو 50.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتوقع عدد من الخبراء بالسوق المصري، انتعاش المبيعات مع البدء في تخفيف الإجراءات الوقائية التي تطبقها الدولة المصرية منذ النصف الثاني من مارس الماضي.

وقال رأفت مسروجة، الخبير والرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات، إن توقف المبيعات خلال الفترة الماضية لا يمكن أن يوصف بأنه ركود، ذلك كون المستهلك لم يمتنع عن الشراء بل قام بتأجيل قرار الشراء لحين استقرار الأوضاع.

ويرى مسروجة أن عجلة المبيعات ستعود بشكل طبيعي مع البدء في تخفيف الإجراءات الاحترازية وعودة الدورات الاستيرادية إثر عودة عمل المصانع العالمية للإنتاج مرة أخرى.

من جانبه توقع أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أن يشهد السوق إقبالا كبيرًا خلال الفترة المقبلة،لافتًا إلى ارتفاع قوائم المقبلين على الشراء في ظل التوقف شبه التام الذي أصاب السوق.

بدوره توقع خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن تخفيف الإجراءات الاحترازية خلال الفترة المقبلة سيحرك عجلة المبيعات ويدفع الكثير من المستهلكين نحو اتخاذ قرار بالشراء.

وقال سعد إن السوق لربما يشهد أرقامًا مرتفعة بالمبيعات قبل نهاية شهر رمضان، مدفوعًا بانضمام مبيعات شهر مارس التي لم تتحقق بفعل توقف السوق إلى مبيعات شهر أبريل.

توقعات الخبراء انعكست في صورة أرقام رصدتها إحصائية صادرة عن المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على السيارات، والتي أوضحت أن الأيام الثمان الأولى التي أعقبت إعادة فتح باب التراخيص للسيارات الجديدة شهدت ترخيص قرابة 8.670 سيارة.

فيديو قد يعجبك: