هل يتأثر قطاع السيارات بقرار غلق المحال؟" رئيس رابطة التجار يجيب"

05:41 م الثلاثاء 01 ديسمبر 2020
هل يتأثر قطاع السيارات بقرار غلق المحال؟" رئيس رابطة التجار يجيب"

أرشيفية

كتب - محمد جمال:

علق أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، على قرار مجلس الوزراء بتحديد مواعيد فتح وغلق المحال والأنشطة التجاري، والذي يأتي في إطار الإجراءات التي تتخذها الدولة لتحقيق الانضباط بالشارع المصري.

ويدخل اليوم الثلاثاء، الأول من ديسمبر القرار الوزاري المتقدم حيز التنفيذ؛ وأكدت وزارة التنمية المحلية، أن تحديد مواعيد عمل الأنشطة التجارية يأتي في إطار قانون المحلات العامة الجديد، وليس مرتبطًا بظروف مواجهة فيروس كورونا.

وقال أبو المجد فى تصريح لـ"مصراوي"، إن تنظيم عمل الأنشطة التجارية ومنها معارض بيع السيارات، لن يؤثر بشكل ملموس على مبيعات السيارات، مؤكدا أن المستهلك عندما ينوي "الشراء" لن يكون أمامه أية موانع.

بحسب القرار الوزاري تبدأ المحال والمراكز التجارية نشاطها صيفًا في السابعة صباحًا، ويتم الإغلاق في تمام الساعة 11 مساء، وفيما يتعلق بفصل الشتاء تكون من الساعة 7 صباحًا حتى 10 مساء.

في سياق آخر أكد أبوالمجد، أن الربع الثالث من 2020 شهد زيادة بمبيعات السيارات بعد توقف دام لأشهر بسبب جائحة كورونا، مؤكدًا أن الفترة الحالية بدأ المستهلكون اتخاذ قرار الشراء مرة أخرى بعد فترة من التراجع.

ولفت أبو المجد إلى أن تأجيل قرار الشراء خلال الـ6 أشهر الماضية بسبب جائحة كورونا جعلت الربع الأخير من العام يشهد طفرة غير مسبوقة بمبيعات السيارات، الأمر الذى أدى لنمو ظاهرة "الأوفر برايس" التي انتشرت مؤخرا بالسوق السيارات المصري.

ويعد "الأوفر برايس" مرادفًا لنهج يتبعه بعض الموزعين الذين تغيب عنهم رقابة الشركات والوكلاء للتلاعب في الأسعار الرسمية وزيادة هوامش الربح نظير بيع السيارات التي تشهد إقبالًا متزايدًا لتسليمها بشكل فوري لمن يقبل بالسعر الأعلى.

ويشهد سوق السيارات المحلي في الآونة الأخيرة عودة "الأوفر برايس" بعد غياب تلك الظاهرة عن السوق لأكثر من عام ونصف، إذ يعمل موزعين مقابل المبلغ الإضافي على توفير الطرازات الأكثر رواجًا للعملاء بعيدًا عن قوائم انتظار الوكلاء.

كان أبو المجد، كشف في تصريحات سابقة؛ أن هناك ما يقرب من 15 سيارة بالسوق المحلي أصيبت بظاهرة "الأوفر برايس" وفي مقدمتها هيونداي توسان، وتويوتا كورولا، وكيا سبورتاج، و فيات تيبو، ورينو داستر، و هيواندي أكسنت وغيرها.

كان المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك" أكد في تصريحات صحفية، أن "الأوفر برايس" من ألعاب الموزعين ومعارض السيارات الصغيرة ولا يد للوكلاء فيها، مشيرًا إلى أن ارتفاع سعر السيارة عن المحدد مسبقًا يضع الوكلاء المحليين في حرج كبير أمام الشركات الأم.

وكانت وكالة "F2M" الأمريكية، المتخصصة فى أبحاث أسواق السيارات العالمية، أكدت أن سوق السيارات المصرى يعد واحداً من أفضل الأسواق مبيعاً حول العالم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020.

وأشارت الوكالة الأمريكية فى تقرير، إلى أن قطاع السيارات المصرى سجل انطلاقة قوية فى الربع الأول من العام، قبل أن تتراجع المبيعات؛ بسبب تفشى جائحة كورونا، لكنَّ المبيعات الإجمالية المسجلة حتى سبتمبر انتهت عند 146.950 وحدة بزيادة 29.3% على أساس سنوي.

وأوضحت "F2M"، أن مبيعات السيارات فى سبتمبر الماضى بلغت 21.117 وحدة بنسبة نمو 18%، مقارنة بمبيعات الشهر نفسه من عام 2019، ما ساهم فى استمرار معدل النمو الإجمالي.

وأصدرت وكالة بلومبرج الاقتصادية تقريراً لفتت فيه إلى أن تأثر الاقتصاد العالمي بتفشي فيروس كورونا، وتمديد شركات السيارات الكبري إغلاق المصانع نتج عنه نقص بمكونات الإنتاج الخاصة بالقطاع.

وتوقعت وكالة التصنيف الائتماني (موديز)، أن تشهد مبيعات السيارات فى أنحاء العالم تراجعاً بنسبة 2.5% خلال العام الحالى؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 153741

    عدد المصابين

  • 121072

    عدد المتعافين

  • 8421

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 93458756

    عدد المصابين

  • 66754535

    عدد المتعافين

  • 2000453

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي