إعلان

توقعات الخبراء: 23 سيارة "ملاكي" تتضرر من إعفاء المستورد جمركيًا

07:00 م الثلاثاء 07 يناير 2020
توقعات الخبراء: 23 سيارة "ملاكي" تتضرر من إعفاء المستورد جمركيًا

أرشيفية

كتب - محمد جمال:

مع بداية يناير 2020، بدأت مصلحة الجمارك في تطبيق الإعفاء الكلي على الواردات التركية، إعمالًا لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا. وخلال أسبوع واحد، تراجعت أسعار عدد من السيارات بقيم تراوحت بين 3.000 وحتى 25.000 لأسباب تتعلق بالإعفاء الجمركي، إضافة إلى رغبة وكلاء في الحفاظ على تنافسية سياراتها بالسوق.

وقال خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية، إن تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات، ستؤثر سلبا على سوق السيارات المصري، متوقعا اضطرار الشركات لتخفيض أسعار سياراتها محلية الصنع للحفاظ على فرصها بالسوق.

معاناة قطاع التصنيع المحلي مستمرة منذ قرابة عام مضى، إذ تضررت السيارات المجمعة في مصر إثر إعفاء السيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية في يناير 2019، ما جعل المستهلك يفضل المستورد على المحلي الذي باتت أسعاره شبه متساوية مع المستورد.

وتوقع سعد في تصريح سابق لـ"مصراوي" أن تلتهم الواردات التركية "كعكة" الصناعة المحلية بعد التخفيضات الجمركية الأخيرة، مطالبا الدولة بالتواجد بقوة لحماية صناعة السيارات المحلية التي تمر بأزمة بالفعل، خاصة وأن المستهلك يفضل شراء السيارات المستوردة.

من جانبه أكد علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن العاملين بقطاع السيارات المجمعة محليًا يعانون منذ عام، موضحًا أن إعفاء السيارات المستوردة من الجمارك أسهم في تراجع أسعارها بقوة، ما شجع المستهلكين لتفضيل شرائها بدلًا من المحلي.

ويرصد التقرير التالي أبرز سيارات الركوب "الملاكي" المجمعة في مصر:

فيديو قد يعجبك:

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان