• الفارق 5 آلاف جنيه.. صراع متوقع بين BMW الفئة الثالثة ومرسيدس C180

    01:58 م الأحد 22 سبتمبر 2019

    كتب - محمود أمين:

    أعلنت المجموعة البافارية للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة BMW الألمانية في مصر، عن توافر النسخة الأحدث من الفئة الثالثة M20I بأسعار رسمية تبدأ من 825.000 جنيه.

    ويأتي الإعلان عن سيارة بي إم دبليو الجديدة بعد أقل من شهر على طرح مرسيدس بنز إيجيبت أيقونتها C180 كوبيه رباعية الأبواب الجديدة في السوق المحلي بسعر رسمي 820.000 جنيه.

    الفارق السعري الذي يقدر بـ5.000 جنيه فقط بين كلا السيارتين قد يشكل ضغطًا كبيرًا في تنافسيتهما بقطاع السيارات العائلية الفاخرة التي يتخطى سعرها 500.000 جنيه.

    ويرصد التقرير التالي أبرز المواصفات والفروق الجوهرية بينهما:

    تقدم الفئة الثالثة الجديدة من بي إم دبليو لعملاء السوق المصري بمحرك توربيني مزدوج مكون من 4 تسطوانات سعة 2.0 لتر، يرتبط بناقل حركة "ستيبترونيك" من 8 سرعات، ينقل قوة المحرك إلى المحاور الخلفية، بقوة تصل إلى 235 حصان، وعزم أقصي 300 نيوتن متر.

    وبفضل محركها القوي تنطلق سيارة بي إم دبليو من الثبات حتى 100 كيلومتر في الساعة خلال 7.1 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى 235 كيلومتر فى الساعة، ويتراوح معدل استهلاكها للوقود بين 6.3 و 7.4 لتر لكل 100 كيلومتر.

    على الجانب الآخر تتوفر مرسيدس C180 بمحرك تيربو مكون من 4 أسطوانات سعة 1.6 لتر ، يرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 9 سرعات، ينقل قوة المحرك إلى المحاور الخلفية أيضًا، بقوة تصل إلى 156 حصان، وعزم أقصى 250 نيوتن متر.

    وتتسارع سيارة مرسيدس من الثبات حتي 100 كيلومتر في الساعة خلال 8.3 ثانية، وتستطيع الوصول إلى سرعة قصوى 207 كيلومتر في الساعة، وتستهلك في المتوسط 6.1 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر.

    الفئة الثالثة من BMW تأتي بباقة أمان كبيرة في مقدمتها، وسائد هوائية لحماية السائق والركاب في الأمام والخلف عند التصادم، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني لقوة الفرامل EBD، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، نظام التحكم في توازن السيارة DSC، نظام التحكم الديناميكي في الجر DTC، نظام التنبيه في حالة التشتيت، حساسات ركن أمامية وخلفية، كاميرا للرؤية الخلفية.

    مرسيدس C180 مزودة هي الأخرى بباقة متطورة من وسائل الأمان في مقدمتها، وسائد هوائية لحماية السائق والركاب جميعًا، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني لقوة الفرامل EBD، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، نظام رصد النقاط العمياء، بالإضافة إلى باقة مساعد القيادة Driving Assistance Package، حساسات للمساعدة على الركن، كاميرا للرؤية الخلفية.

    وتقف السيارتان على عجلات رياضية قياس 17 بوصة، كما تتسع مساحة تخزينهما الخلفية -الشنطة- إلى 480 لتر.

    وجهزت مقصورة بي إم دبليو الفئة الثالثة بمجموعة من الكماليات، منها شاشة تعمل باللمس قياس 8.8 بوصة تدعم نظام الخرائط، نظام I-DRIVE ، Apple CarPlay، تكييف هواء أوتوماتيك ثلاثي المناطق، خاصية توصيل الأجهزة الذكية لاسلكياً- بلوتوث، مساحات زجاج حساسة للأمطار.

    ويتوفر بها أيضًا مرايا جانبية وداخلية بخاصية التعتيم لتجنب الإبهار، مقاعد جلدية يمكن التحكم بها كهربائيًا، مثبت للسرعة، عجلة قيادة متعدد المهام يمكن من خلالها التحكم في بعض وظائف السيارة.

    على الجانب الآخر زودت مقصورة مرسيدس C-180 بشاشة تعمل باللمس قياس 10.25 بوصة تدعم نظام التشغيل Apple CarPlay وAndroid Auto.

    كما تقدم مرسيدس بنظام COMAND المتصل بالإنترنت الذي يدعم خرائط الملاحة، خاصية شحن الهواتف الذكية لاسلكيًا، توصيل الأجهزة الذكية لاسلكياً- بلوتوث، مثبت للسرعة، وخاصية التحكم فى شاشة المعلومات أمام السائق بثلاث نماذج مختلفة، عجلة قيادة متعدد المهام يمكن من خلالها التحكم في بعض وظائف السيارة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان