السيارات x أسبوع| انخفاض أسعار عدد من السيارات الجديدة.. ومرسيدس A-Class لأول مرة في مصر

02:26 م الأربعاء 18 سبتمبر 2019

تعبيرية

0

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع الماضي، إعلان عدد من وكلاء العلامات التجارية في مصر، عن تخفيض أسعار بعض الطرازات الجديدة وذلك استمرارًا لسلسلة التخفيضات المستمرة منذ بداية العام، فيم نظم عشرات الآلاف من المحتجين تظاهرة أمام معرض فرانكفورت في ألمانيا اعتراضًا على استمرار تسويق سيارات الوقود التقليدية.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

لينكس للاستشارات تقدم "روشتة" للحكومة المصرية للنهوض بصناعة السيارات

نشرت شركة لينكس مصر المتخصصة في الأبحاث والاستشارات الاقتصادية، تقريرًا تفصيليًا عن قطاع السيارات المصري يتضمن حزمة من المقترحات للحكومة المصرية للنهوض بالصناعة وحل مشكلاتها.

وقالت لينكس في تقريرها إن الحكومة المصرية يجب أن تضع خطة متكاملة لتقديم إعفاءات جمركية لشركات السيارات، مع حوافز للأبحاث والتطوير، وتشريعات جديدة للتراخيص، واستراتيجية شاملة للنقل الذكي من أجل تحفيز هذا القطاع.

وأوصت الشركة بضرورة تعميق التصنيع المحلي للسيارات من خلال تخفيض الرسوم الجمركية على المكونات المستوردة دعمًا للشركات التي تعمل على زيادة نسبة المكون المحلي.

وأشار التقرير إلى ضرورة تقديم الحكومة المصرية إعفاءات ضريبية للصناعات المغذية ومصانع مكونات السيارات، كي توفر لها الموارد المالية الضرورية للوصول بإنتاجها إلى مستوى أعلى مما هي عليه في الوقت الحالي.

لينكس أكدت أن الوزارات المعنية عليها تقديم حزمة من الحوافز للمصدرين مثل الدعم والقروض منخفضة الفائدة والإعفاءات الضريبية لتشجيع شركات تجميع وتصنيع السيارات من أجل زيادة حجم صادراتها.

وتطرق التقرير إلى تذليل الحكومة للعقبات التي تواجه المستثمرين في مجال الأبحاث والتطوير، ذلك عن طريق منح حوافز للمنتجات الحاصلة على براءات اختراع، وتطبيق تخفيضات ضريبية لتشجيع الابتكار وتطوير المنتجات، بالإضافة إلى الدعم المالي الحكومي للأبحاث والتطوير.

وطالبت لينكس مجلس الوزراء بوضع استراتيجية لزيادة استخدام السيارات الكهربائية، وإدخال تشريعات جديدة للتراخيص تمنع سير المركبات التي يتجاوز عمرها 30 عاما.

ولفتت إلى أن خطط التحفيز الحكومية الحالية لقطاع السيارات، ومشروعات مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وانخفاض التكاليف التشغيلية مقارنة بدول أخرى، تمنح مصر مزايا تنافسية لتنمية قطاع السيارات.

تراجع أسعار "بروتون ساجا" المزودة بناقل حركة أوتوماتيك

كشف أوتو جروب ومجموعة عز العرب للسيارات الشركاء في وكالة بروتون الماليزية في مصر، عن تخفيضات على سيارتها السيدان الصغيرة ساجا في سبتمبر الجاري.

وأقر الوكلاء تخفيضات علي الفئة الثانية الأعلى تجهيزًا المزودة بناقل حركة أوتوماتيك 2000 جنيه وبذلك يصبح سعرها الرسمي في السوق المصري 197.900 جنيه بدلاً من 199.900 جنيه.

بينما استقرت أسعار الفئة الأولى من ساجا 2019 المزودة بناقل حركة يدوي عند 184.900جنيه.

وتعمل بروتون ساجا بمحرك صغير مكون من 4 اسطوانات سعة 1.3 لتر بقوة 94 حصان، ويرتبط بنظامين من نواقل الحركة الأول يدوي من 5 نقلات والثاني أوتوماتيك من 6 نقلات.

وتقف سيارة بروتون الجديدة على عجلات رياضية قياس 14 بوصة، كما زودت بمرايات جانبية تعمل بالكهرباء.

وتعد ساجا الجديدة من السيارات الموفرة للوقود حيث تستهلك 5.4 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر للسيارة المزودة بناقل حركة يدوي، بينما تستهلك السيارة المزودة بناقل حركة أوتوماتيك 5.6 لتر لكل 100 كيلو متر.

أما مواصفات الأمان، فقد زودت السيارة الماليزية بوسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، نظام التوزيع الإليكتروني لقوة الفرامل EBD، غلق مركزي للأبواب، كما زودت بخاصية حساسات الركن الخلفية.

وفيما يتعلق بوسائل الترفيه داخل مقصورة السيارة، فقد زودت بتكييف هواء، زجاج كهربائي، نظام التحكم من خلال عجلة القيادة، مدخل USB/AUX.

وكيل أوبل يرفع أسعار "أسترا" 3000 جنيه في سبتمبر

كشفت شركة المنصور للسيارات، الوكيل الحصري لعلامات أوبل الألمانية في مصر، عن تحريك أسعار سيارتها السيدان "أسترا" موديل 2020 في سبتمبر الجاري.

وبحسب الوكيل المصري فإن الموديل الجديد من "أسترا" والمتوفر بفئة واحدة من التجهيزات ارتفعت 3000 جنيه، وبذلك يصبح سعرها الرسمي 320.900 جنيه بدلاً من 317.990 جنيه.

وتقدم السيارة في السوق المحلي بمحرك تربو رباعي السلندرات سعة 1.4 لتر بقوة 140 حصان، ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

وبفضل محركها الجديد تتمكن "أسترا" الانطلاق من الثبات بسرعة 100 كيلو متر في الساعة خلال 10.2 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى 207 كيلو مترات في الساعة، وتستهلك في المتوسط 6.2 لتر من الوقود لكل 100 كيلو متر.

ولا تختلف تجهيزات الطراز الأحدث من أسترا كثيرًا عن موديل 2019، إذ تقف السيارة الألمانية على عجلات رياضية قياس 16 بوصة، وزينت السيارة بحليات جانبية وأمامية من الكروم، ويبلغ مساحة تخزينها الخلفية (الشنطة)460 لترًا.

وتحظى مقصورة السيارة بعدد من الكماليات المميزة أبرزها شاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصات، وتكييف هواء أوتوماتيكي مزدوج التوزيع، ومدخل تشغيل اسطوانات CD، ونظام التحكم من خلال عجلة القيادة، إضافة إلى خاصية التوصيل اللا سلكي -بلوتوث، خاصية التوصيل بمخارج USB - AUX، فرامل يد كهربائية، زجاج كهربائي.

أما وسائل الأمان التي تتوفر بالسيارة الألمانية بولندية التجميع لعملاء السوق المصري، يأتي في مقدمها 4 وسائد هوائية، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، برنامج مانع للانزلاق، برنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني ESP، برنامج مساعد الطرق المرتفعة HAC، مثبت للسرعة، قفل مركزي، مصابيح ضباب أمامية وخلفية.

بتصميم أنيق.. هيونداي i10 الجديدة تكشف عن نفسها خلال معرض فرانكفورت

كشفت شركة هيونداي الرائدة فى صناعة السيارات النقاب عن مركبتها i10 الجديدة خلال فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات والممتد حتى 22 من سبتمبر الجاري.

وأوضحت الشركة الكورية الجنوبية، أن الجيل الثالث من السيارة i10 الصغيرة يتميز عن سابقه من خلال زيادة العرض بمقدار 2 سم وزيادة طول قاعدة العجلات بمقدار 4 سم، وهو ما انعكس بشكل ملحوظ على الرحابة بالمقصورة الداخلية.

وتبدو السيارة i10 بشخصية أكثر رياضية وديناميكية بعد خفض السقف بمقدار 2 سم، فضلا عن إعادة تصميم المقدمة مع شبكة المبرد الجديدة، ولرؤية محيطية أفضل تعتمد السيارة على أعمدة C نحيفة، كما تنخفض حافة التحميل قليلا للوصول بشكل أفضل لحيز الأمتعة الذي يسع 252 لتر.

وعدلت هيونداي من وسائل الاتصال بالسيارة، كما تم التجهيز بشاشة حساسة للمس قياس 8 بوصة ونظام دمج الهواتف الذكية، والعديد من أنظمة الراحة والسلامة مثل نظام التحذير من التصادم الأمامي المعتمد على الكاميرا.

وعلى صعيد الدفع تعتمد السيارة على محرك بنزين ثلاثي الأسطوانات بقوة 49 كيلووات/67 حصان، وآخر رباعي الأسطوانات بقوة 64 كيلووات/84 حصان. وتتضافر جهود المحركات مع ناقل حركة يدوي أو ناقل حركة أوتوماتيكي خماسي السرعات.

تراجع أسعار سكودا "سوبيرب" العائلية حتى 45 ألف جنيه في سبتمبر

أعلنت شركة "كيان إيجيبت"، وكلاء علامة سكودا التشيكية في مصر، عن تحريك أسعار عدد من فئات سكودا سوبيرب سيدان متوسطة الحجم العائلية في سبتمبر الجاري.

وبحسب الوكيل المحلي فقد تراوحت نسب التخفيض بين 20.0000 وحتى 45.000 جنيه.

وتراجعت أسعار الفئة الثانية من سوبيرب بواقع 20.000 جنيه وبذلك يصبح سعرها الرسمي 500.000 جنيه مقارنة بـ520.000 جنيه خلال النصف الأول من الشهر الجاري.

أما الفئة الثالثة من سوبيرب فقد انخفض سعرها إلى 585.000 جنيه بدلًا من 630.000 جنيه لتفقد نحو 45.000 جنيه من سعرها السابق.

يأتي ذلك في الوقت الذي استقرت فيه أسعار الفئة الأولى القياسية من السيارة عند 475.000 جنيه.

وتتوفر سكودا سوبيرب في مصر بمحرك TSI سعة 1.4 لتر و250 نيوتين من عزم الدوران، بقوة 150 حصان، وناقل حركة أوتوماتيكي من 7 سرعات، وهو ما يمكنها على التسارع من الثبات وحتى 100 كم/س في 8.8 ثانية.

وشيدت سكودا سيارتها على قاعدة عجلات أكبر طولًا وعرضًا من النسخ الأقدم، ما أضاف إلى المقصورة الداخلية مساحة أكثر رحابة. كما تتسع مساحة التخزين الخلفية حتى 625 لتر.

أما وسائل الأمان التي زودت بها السيارة الجديدة فهي عديدة، وقد أهلتها للحصول على 5 نجوم في اختبارات السلامة الأوروبية وهو التقييم الأعلى للسيارات المعتمدة في الأسواق الأوروبي واستراليا.

وتحتوي "سوبيرب" 2019 على وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، بالإضافة إلى ستائر هوائية جانبية في الأمام والخلف، وتعتمد نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، ونظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل EBD، وبرنامج حفظ الثبات الإلكتروني.

وعن أنظمة الترفيه بالسيارة فهي عديدة، أبرزها شاشة 8 بوصة تعمل باللمس Smart Link + Apple Connectivity ونظام بلوتوث لعرض تطبيقات الهواتف على شاشة العرض.

ومن وسائل المساعدة التي توفرها سكودا في سيارتهان نظام طلب الطوارئ SOS، وخدمة طلب الفنيين، إلا أنها خدمات مرتبطة بشبكة سكودا في أوروبا واستراليا فقط.

نظام مراقبة المسافة من وسائل المساعدة الأحدث التي توفرها العلامة التشيكية في سيارتها، وكذلك نظام المناورة، الذي يتفادى العقبات ويحذر السائق مع إمكانية التوقف تلقائيًا.

ويوفر هيكلها الذي تم تطويره بالدعامات الأمامية Multi-link rear axle مزيد من القوة والصلابة لتوفير أكبر قدر من الأمان في حالات التصادم؛ كما ينعم ركابها بأكبر قدر من الهدوء من خلال نظام (NVH) مانع الضوضاء.

فورد تتوقع سيطرة السيارات الكهربائية على مبيعاتها في أوروبا بنهاية 2022

تعتزم شركة "فورد موتور" ثاني أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة طرح 8 سيارات كهربائية جديدة في السوق الأوروبية خلال العام الحالي، متوقعة أن تمثل سياراتها سواء الهجين أو الكهربائية تماما الجزء الأكبر من مبيعاتها في هذه السوق بنهاية 2022.

وتتضمن خطة الشركة الأمريكية طرح نسخ هجين من السيارات "كوجا" و"بوما سي.يو.في" و"مونديو" في السوق الأوروبية خلال العام الحالي، وطرح نسخ كهربائية تماما من السيارة "موستانج" والتي سيزيد مداها عن 370 ميلا.

وأشارت "فورد" التي عرضت تصوراتها لقطاع السيارات الكهربائية خلال مشاركتها الحالية في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، إلى أنها تعتزم طرح 9 سيارات كهربائية في أوروبا بحلول 2024، بالإضافة إلى السيارات الثماني التي ستطرحها خلال العام الحالي. وكانت "فورد" قد تعهدت في وقت سابق من العام الحالي بأن تطرح نسخة كهربائية من كل طراز تبيعه في أوروبا.

وذكرت الشركة الأمريكية أنها ستتشارك مع ست شركات طاقة كبرى في أوروبا لتوفير مستلزمات الشحن المنزلي للسيارات وتقديم رسوم الطاقة النظيفة لأصحاب السيارات الكهربائية.

كما تعتزم "فورد" تقديم تطبيق للهواتف الذكية يتيح لأصحاب السيارات الكهربائية معرفة أماكن محطات شحن هذه السيارات ودفع مقابل الشحن.

يذكر أن "فورد" مثل غيرها من شركات صناعة السيارات الكبرى تواجه حاليا تراجعا في الطلب وزيادة في النفقات، حيث تستثمر مليارات الدولارات في تطوير سيارات كهربائية وهجين وذاتية القيادة في إطار الجهود الرامية إلى زيادة مبيعاتها.

وفي محاولة من جانبها للحد من نفقات الأبحاث والتطوير، دخلت "فورد" في اتفاق تعاون مع مجموعة "فولكس فاجن جروب" الألمانية في يوليو الماضي لتطوير السيارات الكهربائية وذاتية القيادة بشكل مشترك بحسب موقع "أوتو نيوز" المتخصص في موضوعات السيارات.

ووافقت "فولكس فاجن" على استثمار 2.6 مليار دولار في شركة "أرجو أيه.آي" لتكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة التابعة لشركة فورد، ولكن التقديرات تشير إلى إمكانية تحقيق الشركة الألمانية إيرادات تصل إلى 20 مليار دولار من هذا التعاون عندما تسمح لشركة "فورد" باستخدام هيكل سياراتها الكهربائية "إم.إي.بي" في السوق الأوروبية.

فيراري 812 GTS أقوى سيارة مكشوفة في العالم بقوة 789 حصانا

ذكر موقع "موتور تريند" المتخصص في موضوعات السيارات إلى أن الاختبار الأول للسيارة الجديدة "فيراري 812 جي.تي.إس" أظهر أنها اقوى سيارة مكشوفة في السوق حيث تصل قوة محركها إلى 789 حصانا ، ويتكون من 12 اسطوانة تحقق 8900 لفة في الدقيقة.

وأشار الموقع إلى أن السيارة "فيراري 812 جي.تي.إس" هي الأولى من سلسلة سيارات مكشوفة من فيراري بالمحرك الأمامي المكون من 12 أسطوانة منذ قدمت الشركة سيارة بهذا التصميم قبل 50 عاما وهي السيارة "فيراري 365 جي.تي.إس/4 دايتونا" والتي تم عرضها لأول مرة في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات عام 1969.

ورغم أن المحرك قادر على العمل بمعدل 8900 لفة في الدقيقة فإنه يمكن الحصول على حوالي 80% من قوته بمجرد الوصول إلى 3500 لفة في الدقيقة، في حين، تم تصميمه لكي يعطي أقصى قوة له عند الوصول إلى معدل 6500 لفة في الدقيقة.

في الوقت نفسه فإن هذه السيارة فائقة السرعة مزودة بناقل حركة ثنائي يعطي سبع سرعات يتم التنقل بينها آليا، إلى جانب نظام عجلة قيادة يعمل بالكهرباء وهو ما يتيح عزما إضافيا للسائق عند تغيير الاتجاه بسرعة في حالة الرغبة في دوران السيارة بزاوية 180 درجة.

ويمكن للسيارة "فيراري 812 جي.تي.إس" الوصول إلى سرعة 62 ميلا في الساعة خلال أقل من 3 ثوان، في حين أن السيارة الكوبيه تحقق هذه السرعة خلال 8ر2 ثانية. كما السرعة القصوى للسيارة "فيراري 812 جي.تي.إس" تصل إلى 211 ميلا في الساعة وهو ما يزيد عن السرعة القياسية لأي سيارة كوبيه.

18 ألف دراجة و7 آلاف مشاة.. مسيرة حاشدة للمطالبة بتعميم "السيارات النظيفة"

قدَّر منظمو المسيرة الاحتجاجية في ساحة معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، عدد المشاركين في المسيرة اليوم السبت بنحو 25 ألف شخص.

وأوضح المنظمون أن المشاركين في المسيرة المطالبة بتحول سريع نحو نقل صديق للبيئة هم 18 ألف راكب دراجة و7000 مشاة.

ولم تعلن الشرطة بعد عن تقديرها لعدد للمشاركين، وقد تم إغلاق قطاعات من طريقين سريعين بشكل مؤقت لتخصيصها للمتظاهرين راكبي الدراجات.

وانضمت مجموعات معنية بحماية البيئة والمناخ إلى تحالف باسم "#انزلوا من مركباتكم"، ويتهم التحالف قطاع السيارات بعدم بذل ما يكفي من الجهود من أجل التحول لاستخدام السيارات الكهربائية الخالية من العوادم، والاستمرار في الاعتماد على السيارات الرياضية رباعية الدفع المضرة بالمناخ.

ويطالب المتظاهرون بإعطاء الأولوية لركوب الدراجات وحركة المشاة والحافلات والسكك الحديدية بدلا من إعطائها لهذا النوع من السيارات.

وكانت الشرطة أوصت سائقي السيارات بتجنب السير في وسط المدينة أو استخدام المواصلات العامة.

ويفتح أكبر معرض للسيارات في العالم اليوم أبوابه أمام الجمهور حتى 22 سبتمبر الجاري.

ومن المقرر أن تتضمن الفعاليات الاحتجاجية مظاهرة للمشاة ومسيرة كبيرة بالدراجات تجوب 13 طريقا على امتداد أكثر من 500 كيلومتر.

"سلامتك تهمنا".. هيونداي تنظم حملة توعية بمخاطر الطرق للسنة الرابعة

نظمت شركة هيونداي الكورية الجنوبية عبر وكيلها الحصري في مصر جي بي غبور أوتو، حملة توعية عالمية تحت شعار "خلي الطريق أحسن صديق"، مساهمة منها في تعزيز الوعي العام حول القيادة الآمنة وضمان سلامة جميع أفراد المجتمع من قائدي السيارات ومستخدمي الطرق، ذلك استكمالا لنجاح حملة "سلامتك تهمنا" التي نظمتها على مدار الأربعة سنوات الماضية.

ركزت الحملة هذا العام على تعزيز ثقافة المسئولية أثناء القيادة خاصة على الطرق السريعة في فصل الصيف، الذي تزدحم فيه الطرق السريعة بسبب تدفق السيارات على المدن الساحلية لقضاء الإجازات الصيفية.

وتواجد فريق هيونداي -جي بي غبور أوتو طوال أشهر الصيف عند بوابات "القاهرة – الإسكندرية الصحراوي" وطريق "القطامية - العين السخنة"، وقدموا مجموعة من النصائح والإرشادات لقائدي السيارات وشاركوا معهم في لعبة ترفيهية (Spin the Wheel) وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة للتأكد من معرفة قائدي السيارات بالأنظمة والقوانين المرورية ولافتات الطرق.

ونشرت هيونداي عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام بعض النصائح حول طرق وأساليب القيادة الصحيحة والآمنة باعتبارها الأساس لسلامة جميع مستخدمي الطريق، منها استخدام أحزمة الأمان، وعدم استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة، والالتزام بحدود السرعة، وأهمية ترك مسافة كافية بين السيارات أثناء القيادة.

وقالت كوثر أبو الفتوح، مدير العلامة التجارية هيونداي مصر إن نجاح حملة "سلامتك تهمنا" في السنوات الماضية دفعت هيونداي وجي بي غبور أوتو للاستمرار للعام الرابع على التوالي، مشيرة إلى إعادة إطلاق الحملة هذا العام بشكل جديد من خلال التركيز على سلوكيات المسافرين بالطرق السريعة، ونأمل في زيادة الوعي وتحسين السلامة على الطريق.

يذكر أن حملة "سلامتك تهمنا" حققت نجاحًا ملموسًا على مدار السنوات الماضية، حيث عملت على تدريب السائقين من مختلف الفئات، بما في ذلك سائقي الملاكي والأوتوبيسات والنقل، على أسس القيادة الآمنة وحسن التعامل مع مختلف الطرق سواء الممهدة أو غير الممهدة، وحظيت بتفاعل كبير من جميع المشاركين.

تأتي الحملة في إطار المسؤولية المجتمعية لهيونداي مصر وجي بي غبور أوتو نحو تحقيق هدف السلامة للجميع على الطرق، وحرصهما على رفع مستوى الوعي لدي جميع أفراد المجتمع بأهمية الالتزام بأساليب القيادة الآمنة، مما يساهم في خفض معدلات حوادث الطرق وتحسين معدلات الأمن والسلامة.

مدير سوق الجمعة: إقبال متزايد على السيارات المستعملة نتيجة تراجع الأسعار

قال العميد إبراهيم إسماعيل، المدير التنفيذي لأسواق السيارات المستعملة بمحافظة القاهرة، إن الاقبال على الشراء من سوق السيارات المستعملة انتعش خلال الفترة الاخيرة مقارنة بالنصف الأول من 2019.

وأوضح إسماعيل في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن التراجع الملحوظ بأسعار السيارات المعروضة في "سوق الجمعة" هو السبب في عودة حركة البيع، وذلك بعد نحو عام من التوقف شبه الكامل.

وأضاف: تجار السوق اضطروا لمراجعة الأسعار التي كانوا يطرحون سياراتهم مسبقًا بها، الأمر الذي أسهم في دوران عجلة المبيعات.

وأكد أن متوسط الأسعار الحالي في سوق السيارات المستعملة يعتبر عادلًا بشكل كبير، إذا ما قورن بالأسعار التي كان يثمن التجار سياراتهم بها مطلع العام الجاري، وبخاصة الطرازات الأكثر طلبًا بين الزبائن.

وعن الطرازات التي يقبل المستهلكون على شرائها في الفترة الأخيرة، قال مدير سوق السيارات إن أبرزها هيونداي إلنترا، وتويوتا كورولا، ونيسان صني، وميتسوبيشي لانسر، وكيا سيراتو.

وتسببت موجات التخفيض المتعاقبة التي ضربت سوق السيارات الجديدة منذ بداية العام في حالة شلل بسوق السيارات المستعملة، إذ أصبحت أسعار عدد من السيارات الجديدة تقترب من مثيلاتها المستعملة.

كان علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية أكد في حديث سابق لـ"مصراوي" أن شريحة من زبائن سوق السيارات الجديدة يعتمدون في الأساس على بيع طرازاتهم القديمة في أسواق المستعمل، ومع ركود سوق المستعمل توقفت حركة الاستبدال، ما أثر بشكل غير مباشر على المبيعات.

وأشار السبع إلى أن نحو 60% من حجم مبيعات سوق السيارات الجديدة يعتمد في الأساس على عمليات بيع السيارات المستعملة التي يلجأ إليها عملاء السوق قبل شراء سيارة "زيرو".

التوقف الذي شاب سوق السيارات المستعملة خلال النصف الأول من العام الجاري دفع عدد من وكلاء السيارات إلى تدشين خدمة "Trade in" التي تتيح للعملاء استبدال السيارات الجديدة بالمستعملة وخصم قيمة المستعملة من إجمالي سعر السيارة الجديدة.

وقال مصدر مسئول بإحدى شركات السيارات الكبرى إن الهدف الرئيس من إطلاق تلك الخدمة هو خلق بيئة متوازنة لبيع واستبدال السيارات المستعملة التي يعاني مالكيها عند البيع بسبب سياسات التسعير الجزافية التي لا تخضع إلى أي معايير.

"مرسيدس إيجيبت" تقدم A-CLASS السيدان بسعر رسمي يبدأ من 684 ألف جنيه

كشفت شركة "مرسيدس بنز" إيجيبت عن الأسعار الرسمية لسيارتها A-CLASSالكوبية الرياضية موديل 2020 الجديدة رسميًا بالسوق المحلي.

وتعتمد النسخة المقدمة لعملاء السوق المصري من A-CLASS على سواعد محرك تيربو سعة 1.3 لتر، بقوة 163حصان، مع عزم دوران أقصى 250 نيوتن متر، يرتبط بناقل حركة أوتوماتيك Dual-clutch من 7 سرعات.

وتتسارع سيارة مرسيدس الجديدة من الثبات حتي 100 كيلومتر في الساعة خلال 8.2 ثانية، وتصل سرعتها القصوى 230 كيلومتر في الساعة، وتستهلك في المتوسط 5.4 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر.

وتقدم هذه السيارة بعجلات رياضية قياس 17-18 بوصة، وتبلغ مساحة تخزينها الخلفية (الشنطة) 460 لترًا.

وتأتي سيارة مرسيدس السيدان بباقة من وسائل الأمان في مقدمتها، التحذير من النقاط العمياء، كاميرا ترصد محيط السيارة بزاوية رؤية 360 درجة، فرامل الطوارئ، وتمتاز مقصورة السيارة الكوبية الرياضية من مرسيدس بباقة من المواصفات أبرزها، شاشة ترفيهية تعمل باللمس قياس 10.25 بوصة تتصل بشكل انسيابي مع شاشة رقمية لعرض البيانات أمام السائق قياس 10.25 بوصة.

وزودت سيارات A-CLASS من مرسيدس بخاصية الشحن اللاسلكي لأجهزة الهواتف الذكية، وخاصية التوصيل لاسلكيًا بالأجهزة الذكية - بلوتوث، وإمكانية التحكم من خلال التواصل الصوتي بتقنية HEY Mercedes، كما يمكن ربط الهواتف الذكية من خلال تطبيقات Apple Car Play وAndroid Auto.

كما تتمتع السيارة بخاصية الركن الذكي، حساسات للمساعدة علي الركن، والتحكم من خلال عجلة القيادة، بالإضافة إلى خاصية "PEDAL SHIFT" المثبتة خلف عجلة القيادة للتحكم في التسارع والأداء، كما زودت مقصورة السيارة بمخرج توصيل USB، تكيف هواء أوتوماتيكي، مرايات جانبيه يمكن التهكم بها كهربائيًا.

تقدم السيارة في فئتين بتجهيزات مختلفة بأسعار تبدأ من 684.000 جنيه، .وتصل إلي 750.000 جنيه للفئة الأعلى .

50 ألفا من عمال "جنرال موتورز" يبدأون إضرابا عن العمل

أضرب نحو 50 ألفا من عمال قطاع السيارات بالولايات المتحدة اليوم الاثنين عن العمل، بعدما فشلت نقابة عمال رئيسية و"جنرال موتورز" في التوصل إلى اتفاق حول الأجور وزيادة التوظيف.

وبدأ الإضراب قبل دقيقة واحدة من منتصف الليل في العشرات من المصانع ومقار التوزيع في تسع ولايات. وكان أجل اتفاقية عمل جماعية قد انتهى مطلع الأسبوع.

وصوت أعضاء النقابة المتحدة لعمال صناعة السيارات الأمريكية أمس لصالح بدء الإضراب، وطالبوا بحصة من الأرباح والمزيد من المزايا، وأكدوا أن العمال ساهموا في تعافي الشركة بعد أزمة 2008 وأنهم يستحقون تعويضا أفضل.

وإلى جانب ذلك، أصبحت تكلفة الرعاية الصحية هي مصدر خلاف رئيسي بين قيادة جنرال موتورز والنقابة. وتسعى الشركة للسيطرة على الإنفاق على الرعاية الصحية، بينما لا يريد العمال دفع المزيد.

ومع اقتراب موعد إجراء انتخابات رئاسية بالولايات المتحدة العام المقبل، أصبحت الرعاية الصحية قضية رئيسية للناخبين بشكل عام في أنحاء البلاد. ويضغط الديمقراطيون، ذوو الميول اليسارية، من أجل إصلاح جذري للنظام الذي يمنح الحكومة دورا أكثر تكاملا.

ويبدو أن المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي تؤثر على طرفي إضراب جنرال موتورز، حيث يبحث العمال عن أمان وظيفي بينما تركز الشركة على بياناتها.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإضراب هو الأول لعمال جنرال موتورز منذ إضراب جرى تنظيمه عام 2007 واستمر ليومين.

بوجاتي تكشف عن "Chiron +300" أسرع سيارة في العالم

كشفت شركة بوجاتي الفرنسية لصناعة السيارات الرياضية عن أيقونتها "Chiron Super Sport +300" الجديدة، والتي تعد أسرع سيارة في العالم.

ونشرت القناة الرسمية للشركة الفرنسية عبر موقع تبادل الملفات "يوتيوب" تجربة تسارع بوجاتي Chiron الجديدة على مضمار (إيهرا ليساين) في ألمانيا، ونجحت في الوصول إلى سرعة 490 كيلومترًا في الساعة.

ووفقًا لموقع قناة "روسيا اليوم" بالعربي فإن وصول سيارة بوجاتي الخارقة الجديدة إلى سرعة تناهر الـ500 كيلومترًا بالساعة يضعها في صدارة السيارة الأسرع بالعالم دون منازع.

وبحسب الشركة المصنعة يقتصر إنتاج سيارة "Chiron Super Sport +300" الجديدة على ثلاثين نسخة فقط وسيتم بيعها لعملاء بوجاتي بنفس تصميم النسخة الاختبارية التي تتميز بلمسات الكربون الأسود والخطوط البرتقالية.

وقال الرئيس التنفيذي لبوجاتي ستيفان وينكلمان، إن السيارة الأسرع في العالم تعتمد على سواعد محرك 16 سلندر على شكل حرف W ذي اسطوانات سعة 8 لترات، و4 شواحن توربينية، وقدرة تصل إلى 1.578 حصان،

وأضاف وينكلمان أن السيارة تعمل بدفع كلي للعجلات، كما تم تزويدها بعلبة سرعات 7من مراحل، مزدوج الدبرياج (معشق السرعات)، بينما تبلغ السرعة التي سيحصل عليها العملاء 440 كلم/س.

ومن المقرر بحسب موقع "Netcarshow" المتخصص في موضوعات السيارات أن يبدأ تسليم السيارة للعملاء الثلاثون في منتصف عام 2021، وذلك بسعر رسمي يبلغ 3.5 مليون يورو (63 مليونًا و670 ألف جنيه مصري) تقريبًا.

"رابطة السيارات" و "جرين لاند" تعلنان عن تنظيم أول معرض سيارات للبيع المباشر

تعقد شركة جرين لاند لتنظيم المعارض والمؤتمرات، الدورة الأولى لمعرض البيع المباشر للجمهور في مجال تجارة وتسويق السيارات ومستلزماتها؛ وذلك في الفترة من 28 من نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر القادم.

ويعد معرض جرين شلاند الأول الذي سيقام بأرض المعارض بمدينه نصر، ملتقى لتجار وموزعي ومستوردي السيارت؛ وسيتم خلاله مجموعة من الخصومات والعروض وتسهيلات الشراء التي تلائم احتياجات العميل والسوق المصري،

ومن المقرر أن يقدم العارضين مجموعة ضخمة من مختلف ماركات السيارات الجديدة، إلى جانب السيارات المستعملة المعتمدة من مراكز خدمة، فضلًا عن سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتيح المعرض لزواره كذلك فرصة للتعرف على خدمات البنوك وعروضها التمويلية متعددة الفئات وفقًا لاحتياجات العميل؛ إلى جانب التواصل مع مراكز خدمة وصيانة السيارات، وقطع الغيار، والإكسسوارات، وشركات، الزيوت، و الغاز، و الكاوتش، والبطاريات، وخدمات التأمين.

وقال عادل فهمي، العضو المنتدب لشركة جرين لاند، إن القائمين على المعرض يسعون لمواكبة المتغيرات الاقتصادية الراهنة بالسوق المصري والتحديات التي تواجه المستهلكين.

وأضاف فهمي أن المعرض يهدف إلى تنشيط حالة الركود التي يعاني منها سوق السيارات، ذلك من خلال مشاركة أكثر من 50 عارضًا من كبار تجار وموردي وموزعي السيارت الحديثة والمستعملة والمخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، و تجار قطع الغيار.

من جانبه قال اللواء حسين مصطفي، خبير بقطاع السيارات، إن هذا الحدث التجاري سينعكس بالإيجاب على دعم و تعزيز حركة التجارة والصناعة في مجال السيارات، وكذلك الصناعات اللوجيستية والخدمات القائمة عليها.

وأشار مصطفى إلى أن المعرض سيوفر فرص عمل متنامية خلال أيام انعقاده، كما سيعمل على تنشيط حركة النقل والمواصلات؛ فضلًا عن فرص إبرام صفقات الاستيراد والتصدير؛ الأمر الذي يسهم في دعم التنمية المحلية والمجتمعية المستدامة.

يذكر أن معرض Auto Market هو أحد سلسلة المعارض المتخصصة لشركة جرين لاند وهو الحدث التجاري الأول القائم علي فكرة التسويق والبيع المباشر لمستهلك السيارات المصري.

وكيل هيونداي يقدم "كريتا" موديل 2020 بأسعار تبدأ من 343 ألف جنيه

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي الكورية الجنوبية في مصر، عن طرح نسخة 2020 من سيارتها كريتا الرياضية متعددة الاستخدامات.

ويقدم الطراز الجديد من كريتا الـSUV بزيادة ثابتة 3000 آلاف جنيه لجميع الفئات مقارنة بأسعار نسخة 2019.

وتبدأ أسعار كريتا 2020 من 343.000 جنيه للفئة القياسية، و 363.000 جنيه للفئة الثانية، بينما تقدم الفئة الثالثة بسعر رسمي 388.000 جنيه، وتباع الرابعة منها بسعر رسمي 408.000 جنيه، أما سعر الفئة الأعلى تجهيزًا 418.000 جنيه.

هيونداي كريتا تقدم في الأسواق المصرية بمحرك سعة 1.6 لتر مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات بقوة 123 حصان، 151 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى.

وتتسارع كريتا من الثبات حتى 100 كيلومتر في الساعة خلال 12.1 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى 169 كيلومترا في الساعة، وتستهلك في المتوسط 7.1 من الوقود لكل 100 كيلومتر.

وتأتي السيارة بمجموعة من وسائل الأمان في مقدمتها وسائد هوائية لحماية الركاب، ونظام فرامل مانعة للانغلاق - ABS، توزيع إليكتروني لقوة الفرامل -EBD ونظام إيموبليزر ضد السرقة وفوانيس ضباب أمامية.

ويتوفر بالمقصورة مشغل أقراص مدمجة، مدخل توصيل - USB، خاصية توصيل الأجهزة الذكية لاسلكيا - بلوتوث، خاصية المفتاح الذكي لتشغيل وإيقاف المحرك متوفرة لـ"كاريتا"، التحكم في بعض الوظائف من خلال عجلة القيادة.

برلماني: قانون حماية المعاقين الجديد يقضي على مافيا تجارة سيارات ذوي الاحتياجات

قال الدكتور خالد حنفى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن عدد المستفيدين من قانون ذوي الإعاقة الجديد بلغ منذ بداية التطبيق الفعلي 500 ألف شخص تقريبًا، ذلك من أصل نحو 11 مليونًا من متحدي الإعاقة.

وتنص المواد رقم 74 و75 من اللائحة التنفيذية التى أصدرها رئيس الوزراء مطلع عام 2018 والتي تنظم عمليات شراء ذوي الإعاقة الجسدية لسيارات معفاة من الجمارك وغيرها من الخدمات وفقًا لقانون حماية المعاقين الجديد بضرور استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

وأضاف حنفي في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن القانون الجديد سيقضي على مافيا تجارة سيارات المعاقين والثغرات التي كان يتم من خلالها التلاعب بها بما يخالف نص القانون، موضحًا أن القانون يمنع عمل توكيلات لسيارات ذوي الإعاقة، ويشدد على عدم السماح بأي استثناءات حتى للأقارب من الدرجة الأولى.

واحترف البعض من مخالفي القانون المتاجرة بالسيارات المجهزة طبيًا، ذلك من خلال استغلال حاجة بعض ذوي الاحتياجات الخاصة للمال، حيث يتم استيفاء المستندات الخاصة باسم شخص معاق وبعد استلام السيارة يتم بيعها لشخص سوي بالمخالفة للقانون.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن في حالة ثبوت تلاعب بالمخالفة للقانون سيتم إلزام المستفيد "صاحب الإعاقة" بدفع جميع تكاليف السيارة من ضرائب وجمارك ورسوم تم إعفاءه منها وتكون واجبة السداد، بالإضافة إلى المحاسبة القانونية على تهمة التهرب الجمركي.

ولفت عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن صاحب الإعاقة يسمح له ببيع السيارة بعد فترة الحظر التي تمتد إلى 5 سنوات.

وعن أصحاب الإعاقة التي يصعب معها قيادة السيارة قال حنفي، بعد الكشف الأول عن صاحب الإعاقة والتأكد من استحقاقه للخدمات وفي حالة شراء سيارة يتم فحصه للمرة الثانية من قبل لجنة طبية مشكلة مع هيئة الجمارك التي تحدد قدرة المعاق على قيادة السيارة من عدمه. وفي حال ثبت عدم قدرة المعاق على قيادة السيارة، يقوم بتحديد قريب واحد من الدرجة الأولى يوكل له مهمة القيادة.

ويسمح قانون حماية المعاقين الجديد ذوي الإعاقة بكافة أشكالها سواء أكانت حركية أم بصرية أم سمعية بتملك سيارة سابقة التجهيز الطبي، معفاة بالكامل من الرسوم الجمركية والضريبية.

كما يتيح القانون الجديد القانون الجديد لذوي الاحتياجات القُصَّر بتملك سيارة مجهزة طبيًا، ذلك بعد أن كان القانون السابق يسمح فقط للبالغين من ذوي الإعاقة الحركية بامتلاك سيارات وبقيمة تخفيض أقصاها 20.000 جنيه.

ويتم إعفاء سيارات ذوي الاحتياجات المزودة بمحركات حتى 1600 سي سي من الرسوم الجمركية والضريبية بالكامل، وإذا كانت السيارة مزودة بمحرك 2000 سي سي فأكثر يتحمل الشخص الفارق السعري فقط.

وتنص اللائحة التنفيذية لقانون حقوق ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، على استخراج بطاقة إثبات الإعاقة للحصول على الخدمات المتكاملة، وتصدرها وزارة التضامن الاجتماعي، ويتحدد من خلالها نوع ودرجة الإعاقة.

ووفقًا للقانون الجديد، فإن بطاقة إثبات الإعاقة باتت من بين المستندات الواجب تقديمها للحصول على سيارة مجهزة طبيًا معفاة من الجمارك.

ويمكن من خلال الآتي التعرف على المستندات الكاملة الواجب تقديمها:

1- 2 صورة شخصية.

2- بطارقة الرقم القومي "سارية".

3- أصل المؤهل الدراسي.

4- بحث اجتماعي.

5- قرار فك الحظر (لمن سبق له الحصول على سيارة).

انخفاض أسعار سكودا " Kodiaq" في سبتمبر حتى 35 ألف جنيه

أعلنت شركة "كيان إيجيبت"، وكيل سيارات سكودا التشيكية في مصر، عن تخفيض أسعار سيارتها Kodiaq التي تنتمي لفئة الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات من 20.000 وحتى 35.000 جنيه.

وكانت الفئة القياسية من السيارة تباع قبل التخفيض بـ580.000 جنيه ووصل إلى 550.000 جنيه بعد التخفيض بفارق 30.000 جنيه، بينما كانت تباع الفئة الثانية من "كودياك" بسعر رسمي 620.000 جنيه قبل التخفيض، وبعد التخفيض أصبح سعرها 590.000 جنيه بفارق 30.000 جنيه.

أما الفئة الثالثة من "كودياك" أصبح سعرها الجديد 675.000 جنيه مقارنة بـ 710.000 جنيه قبل تطبيق التخفيض وبفارق 35.000 جنيه، وحصلت الفئة الأعلى تجهيزًا على تخفيض 25.000 جنيه لتباع بسعر رسمي 735.000 جنيه بدلاً من 760.000 جنيه.

وتقدم سكودا كودياك في مصر بمحرك رباعي السلندرات سعة 1.4 لتر مزود بشاحن هواء تربو، قادر على توليد قوة حصانيه تقدر بـ150 حصانًا، وناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات بتكنولوجيا الـDSG.

ويمكن للنسخة التي تعمل بنظام الدفع الثنائي الانطلاق من الثبات وحتى 100 كم/س 9.6 ثانية للدفع الثنائي، في حين تصل النسخة رباعية الدفع إلى سرعة 100 كيلومتر في10.1 ثانية.

وتقدم "كودياك" في مصر بخيارين من المقصورات، الأولى تمثلها الفئتين "كودياك أكتيف" و"دينامك" وتتسع إلى خمسة ركاب، بينما طراز "كودياك امبيشن" و" كودياك ستايل" يتسعان إلى سبعة ركاب.

أرتيجا تقدم سيارة كهربائية متناهية الصغر بسعر يبدأ من 257 ألف جنيه

كشفت شركة أرتيجا النقاب عن سيارتها Karo الكهربائية متناهية الصغر خلال فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات والممتد حتى 22 سبتمبر الجاري.

وأوضحت الشركة الألمانية أن سيارتها Karo الجديدة، التي تستلهم ملامحها من الأيقونة بي إم دبليو Isetta من خمسينيات القرن الماضي، مصنوعة من اللدائن المقواة بألياف زجاجية.

وأضافت أرتيجا أن سيارتها Karo متناهية تعد مثالية للمدن الكبرى المزدحمة؛ حيث يبلغ طولها 2.40 متر وعرضها 1.50 متر، في حين يبلغ وزنها 514 كجم.

كما توفر السيارة مقعدين ومساحة تخزين بسعة 300 لتر. ويدخل الركاب السيارة عبر باب أمامي يتم فتحه من الأمام، كما يمكن التحميل في حيز الأمتعة عبر غطاء خلفي.

وتتوفر للسيارة الكهربائية بطارية تتيح بلوغ مدى سير 125 كلم، وبطارية أكبر تتيح بلوغ مدى سير يصل إلى 200 كلم، في حين تقف السرعة القصوى للسيارة عند حاجز 90 كلم/س.

ومن المقرر طرح السيارة Karo الجديدة في الأسواق نهاية الخريف الجاري بسعر يبدأ من 14 ألف و275 يورو (257 ألف جنيه مصري) تقريبًا.

وكيل سانج يونج يطرح "تيفولي" موديل 2020 بأسعار تبدأ من 319 ألف جنيه

أعلنت شركة عربيات للتجارة والتوزيع وكيل علامة سانج يونج الكورية في مصر، عن طرح موديل 2020 من أيقونتها "تيفولي" كروس أوفر الرياضية متعددة الاستخدامات.

وتتوفر السيارة الجديدة في السوق المحلي بفئتين من التجهيزات، ويبلغ سعر الفئة القياسية "Comfort" بـ319 ألف جنيه، بينما يبلغ سعر الفئة "Sport +"عالية التجهيز 365 ألف جنيه.

وتعمل السيارة الجديدة بمنظومة دفع 4X2 جر أمامي مكونة من محرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 128 عند 5500 لفة في الدقيقة وناقل حركة ستيبترونيك من 6 سرعات.

ويتوفر بالسيارة الجديدة نظام فرامل ABS وتوزيع اليكتروني للفرامل EBD ونظام إيموبليزر ضد السرقة وفوانيس ضباب أمامية وخلفية ووسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، وإمكانية التحكم بالمصابيح الأمامية وإضاءة LED خلفية وقفل مركزي للأبواب ونظام تنبيهي فى حالة عدم غلق السيارة.

كما تمتلك السيارة نظام صوتي مكون من راديو كاسيت ومشغل أقراص مدمجة ومدخل AUX وUSB ونظام ربط هوائي بلوتوث، بالإضافة إلى كمبيوتر رحلات وإمكانية التحكم في نظام الصوت من عجلة القيادة.

يذكر أن الوكيل المصري قرر وقف مبيعات الفئة Style التي كانت تقدم وفقًا لأسعار موديل 2019 بـ335 ألف جنيه، كما لم يكشف بعد عن أسعار موديل 2020 من تيفولي XLV.

بايتون الصينية تقدم M-Byte لمنافسة مرسيدس EQC وأودي E-Tron

أزاحت شركة بايتون الستار عن سيارتها M-Byte الكهربائية خلال فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات والممتد حتى 22 سبتمبر الجاري.

وأوضحت الشركة الصينية أن السيارة خماسية المقاعد، التي تنتمي لفئة موديلات الأراضي الوعرة، تظهر بطول 5 أمتار، وتتوفر إما بنظام دفع خلفي مع محرك كهربائي بقوة 200 كيلووات/272 حصان أو بنظام دفع رباعي مع محرك كهربائي ثاني على المحور الأمامي بقوة 150 كيلووات/204 حصان.

وتوفر الشركة الصينية لسيارتها M-Byte بطارية سعة 71 كيلووات ساعة بمدى سير 400 كلم، وأخرى سعة 95 كيلووات ساعة بمدى سير 500 كلم.

وتشمل تجهيزات M-Byte على نظام ملتيميديا متطور، كما تتميز المقصورة الداخلية بشاشة تمتد على كامل لوحة القيادة، بالإضافة إلى شاشة لمسية بالكونسول الأوسط وشاشة حساسة للمس في المقود.

ولم تفصح بايتون عن موعد طرح أو أسعار سيارتها M-Byte الكهربائية، التي ستشعل نار المنافسة مع مرسيدس EQC وأودي E-Tron.

إعلان