• خبير: لهذا السبب السيارات المجمعة بمصر لا تقل جودة عن المستوردة

    12:50 م السبت 24 أغسطس 2019
    خبير: لهذا السبب السيارات المجمعة بمصر لا تقل جودة عن المستوردة

    أرشيفية

    القاهرة - (مصراوي):

    علق اللواء حسين مصطفى، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، على ما يتردد بشأن انخفاض جودة الخامات والتكنولوجيات بالسيارات المجمعة في مصر مقارنة بنظائرها التي يتم تصنيعها في دولة المنشأ أو دول أخرى.

    وقال مصطفى في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، إن الشركة الأم لن تخاطر بإسمها وتمنح أحد وكلائها حق تجميع إحدى الطرازات بجودة أقل أو بخامات رديئة.

    وأضاف أن الوكيل الذي يقرر تجميع إحدى السيارات داخل مصانعه بمصر، يقوم بإيفاد خبراء وفنيين إلى مصانع الشركة في دولة المنشأ لتلقي تدريبات مكثفة على عملية الإنتاج، ومن ثم تقوم الشركة مالكة العلامة التجارية بإرسال طاقم من خبرائها للإشراف على عملية الإنتاج الأولية قبل منح الترخيص الإنتاج التجاري.

    ولفت إلى أن الشركات الأم تحصل على عينات عشوائية من السيارات التي يتم إنتاجها في المصانع المصرية لإجراء فحوصات واختبارات عليها للتأكد من مطابقة النسخ المحلية للمعايير والضوابط.

    وشهد قطاع سيارات الركوب "الملاكي" في السوق المصري خلال الأشهر الست الأول من 2019 تراجعًا بنسبة 11% على أساس سنوي، إذ توقفت مبيعاته عند 51 ألفًا و311 وحدة مقارنة بـ57 ألفًا و430 وحدة في 2018.

    وواصلت سيارات الركوب المجمعة محليًا أدائها المتراجع خلال العام الجاري، حيث انخفضت مبيعاتها في الفترة من أول يناير وحتى آخر يونيو 2019 بنسبة 23% مقارنة بمبيعات نفس الفترة من 2018.

    ويتوافر فى مصر نحو 19 مصنعًا لتجميع وتصنيع السيارات من بينها نيسان موتورز مصر، والعربية الأمريكية للتصنيع AAV، وجى بى أوتو، والأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وجنرال موتورز إيجيبت، والبافارية للسيارات، فضلًا عن مصانع للمركبات التجارية أبرزها مجموعة صناعة وسائل النقل MCV.

    ويشهد سوق السيارات المصري في 2019 منافسة شرسة بين قطاعي السيارات المحلية والمستوردة وبخاصة تلك الواردة من دول الاتحاد الأوروي التي تراجعت أسعارها بشكل ملحوظ بعد أن باتت تتمتع بإعفاء جمركي كامل إعمالا لبنود اتفاقية التجارة المشتركة بين مصر ودول الاتحاد.

    وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" فقد بلغ إجمالي مبيعات السيارات المحلية خلال الفترة المذكورة 18.894 وحدة مقارنة بـ24.463 وحدة في 2018.

    يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه بيانات "أميك" إلى تطور مبيعات قطاع السيارات الملاكي المستوردة خلال نفس الفترة من العام بنسبة 1.2% بواقع 32.417 وحدة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان