السيارات x أسبوع| موجة تخفيضات جديدة تضرب السوق.. والمنصور تكشف تفاصيل أول سيارة كهربائية محلية

07:06 م الأربعاء 19 يونيو 2019

تعبيرية

0

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع الماضي، إعلان عدد من الشركات ووكلاء العلامات التجارية عن تخفيض أسعار نحو 20 طرازًا بنسب تراوحت بين 1.000 و30.000 جنيه، فيم كشفت شركة المنصور عن تفاصيل التعاون المشترك مع شركة "SAIC" الصينية لإنتاج أول سيارة كهربائية في مصر.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

فولكس فاجن تدفع 1.77 مليار يورو للمحامين لإنقاذها من فضيحة الديزل

كشفت تقارير صحفية في ألمانيا أن مجموعة فولكس فاجن الألمانية للسيارات دفعت حتى الآن 1.77 مليار يورو للمستشارين والمحامين الذين كلفتهم بملف فضيحة الديزل.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هاندلسبلات" اليوم الأحد أن هذا المبلغ يتضمن القضايا الخاصة بكل الماركات التي تملكها أكبر منتج للسيارات في أوروبا بما في ذلك أودي وبورش.

من جانبه، أكد متحدث باسم فولكس فاجن صحة الرقم الذي ذكرته الصحيفة.

ومن المتوقع أن يرتفع هذا المبلغ في ظل عدم انتهاء القضايا المتعلقة بفضيحة قيم العوادم المنبعثة من سيارات الديزل، ويأتي من بين أكبر الجهات الاستشارية التي وكلتها فولكس فاجن في القضية شركة جونز داي الأمريكية للمحاماة التي وكلتها فولكس فاجن في سبتمبر 2015 لتمثيلها أمام الجهات الجنائية في الولايات المتحدة.

كانت فولكس فاجن قد سجلت تراجعا ملموسا في أرباحها بداية العام الجاري إذ بلغ صافي أرباحها في الربع الاول من العام الحالي 3.05 مليار يورو مقارنة بـ3.3 مليار يورو في نفس الفترة من 2018.

وقد أسهم في هذا التراجع التكاليف التي تكبدتها الشركة في النزاعات القضائية في قضية التلاعب في محركات الديزل، وكان فرانك فيتر المدير المالي للمجموعة قد أوضح في مطلع مايو الماضي أن هذه التكاليف شملت أتعاب المحامين وتكاليف التسويات والإجراءات القانونية التي لم تنته بعد.

خبير: التأخر في إحلال سيارات الوقود بالكهربائية تكاليفه باهظة

قال محمد الغزالي حرب، رئيس قطاع السيارات الكهربائية مدير التسويق بالمجموعة البافارية، وكلاء علامات بي إم دبليو وميني الألمانيتين، إن السيارات التقليدية التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي من المتوقع أن تنحسر بقوة خلال السنوات العشر القادمة أمام تعاظم انتشار السيارات الكهربائية.

وحذر الغزالي من التكاليف الباهظة التي يمكن أن يتحملها الجميع في حال تأخرت مصر عن إحلال السيارات التقليدية التي تعتمد على الوقود الإحفوري بالسيارات الكهربائية النظيفة، مشددًا على ضرورة الإسراع بهذه الخطوة.

وأضاف الغزالي في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن تقبل السوق المصري لمفهوم السيارات الكهربائية وانتشارها في أوساط المستهلكين لا تزال تحتاج إلى بعض الوقت، موضحًا أن الشركات تترقب وترصد حال السوق المصري ومدى جاهزيته للبدء في تسويق تلك السيارات.

وأشار إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد لتبسيط هذه التكنولوجيا للمستهلك قائلًا:" أي شيء جديد بيعتبر مجهول بالنسبة للناس، ولذلك يجب توضيح كيفية عمل هذه السيارات في الأجواء المصرية ومصاريف الصيانة والتشغيل وغيرها.

وطالب مدير التسويق في بي إم دبليو بضرورة تدخل الدولة المصرية لإرساء تشريعات تمكن من انتشار السيارات الكهربائية وتنظيم تداولها بالسوق المحلي، لافتًا كذلك إلى حتمية رسم خريطة بأماكن انتشار نقاط الشحن سواء داخل المدن أو بالطرق السريعة.

وتوقع أن تنتشر السيارات الكهربائية في السوق المصري في فترة زمنية قد تصل إلى خمس سنوات، شريطة أن يتزامن ذلك مع إرساء البنية التحتية المخصصة لهذه السيارات وتغير ثقافة ونظرة المستهلك لتلك التكنولوجيا المتطورة.

كانت المجموعة البافارية أطلقت في منتصف أبريل الماضي، عائلة سيارات i الكهربائية والهجينة، وبذلك أصبح السوق المصري أول أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استقبالًا لهذه التكنولوجيا المتطورة التي تنتجها الشركة الألمانية.

تخفيضات كبيرة على 3 سيارات لـ"أوبل".. تصل إلى 30 ألف جنيه

أعلنت شركة المنصور للسيارات، الوكيل الحصري لسيارات أوبل في مصر، عن تخفيض أسعار ثلاثة طرازات تحمل العلامة الألمانية .

ووصلت قيمة التخفيضات التي أعلن عنها المنصور للسيارات إلى 30.000 جنيه وشملت طرازات "إنسيجنيا جراند سبورت"، أوبل "جراند لاند"، أوبل "أسترا" المزودة بمحرك "تيربو".

ويمكن التعرف على حجم التخفيضات على السيارات الثلاث من خلال الآتي:

إنسيجنيا جراند سبورت

تقدم إنسيجنيا بثلاث فئات مختلفة التجهيزات، وخفض وكيل السيارة الفئة الأولي "Elegance" 30.000 جنيه لتصبح أسعارها الرسمية 480.000 جنيه بدلاً من 510.000 جنيه، كما خفض المنصور الفئة الثانية H-L بنفس القيمة لتباع بسعر رسمي 520.000 جنيه بدلاً من 550.000 جنيه، وحصلت أعلي فئة من إنسيجنيا T-L علي نفس قيمة التخفيض وأصبحت تباع بسعر رسمي 600.000 جنيه بدلاً من 630.000 جنيه .

أسترا

أعلن وكيل أوبل تخفيضات أيضاً علي السيارة السيدان "استرا" 2019 التي تقدم في فئة واحدة من التجهيزات .

وأصبحت أسعار السيارة الرسمية بعد التخفيض 315.000 جنيه بدلاً من 329.000 جنيه بنسبة 14.000 جنيه .

جراند لاند

أعلن وكيل العلامة الألمانية في مصر، عن تخفيضات تصل إلى 30.000 جنيه بأسعار سيارتها "جراند لاند" التي تنتمي إلى فئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات.

وبعد التخفيضات أصبحت تباع السيارة بأسعار رسمية تبدأ من 450.000 جنيه لفئة Turbo Elegance بدلاً من 475.000 جنيه بنسبة تخفيض 25.000 جنيه، كما تراجعت الفئة الثانية H-L وأصبحت تباع بسعر رسمي 485.000 جنيه بدلاً من 510.000 جنيه، بتخفيض 25.000 جنيه، و حصلت الفئة الكاملة من جراند لاند T-L على أعلى نسبة تخفيض وأصبح سعرها الرسمي 520.000 جنيه بدلاً من 550.000 جنيه، بنسبة تخفيض 30.000 جنيه.

"هواوي" تعلن دخولها عالم السيارات ذاتية القيادة خلال عامين

كشفت شركة التكنولوجيا الصينية "هواوي" عن توجهها نحو عالمصناعة السيارات ذاتية القيادة، وعزمها إطلاق منتجها الخاص بهذا المجال في خلال عامين.

وبحسب موقع قناة روسيا اليوم بالعربي، فستتعاون الشركة مع مصنعي سيارات "أودي" و"تويوتا" لتطوير سيارتها ذاتية القيادة التي ستضعها أمام منافسة كل من "جوجل" و" أوبر" في هذه السوق الناشئة.

كما ستتعاون شركة التكنولوجيا الصينية مع شركتين صينيتين أخريين، مختصتين في مجال صناعة السيارات وهما Beijing New Energy Automobile و Changan Automobile، فضلا عن اعتمادها تكنولوجيا الذكاء الصناعي الخاصة بها.

وقال دانغ ونشوان، كبير مهندسي قسم الاستراتيجيات في شركة "هواوي"، إن شركة التكنولوجيا تتعاون مع كل من "أودي" و"تويوتا" لتصميم السيارات، مضيفا إلى أن الشركة ستعمل على إطلاق سيارتها ذاتية القيادة في عام 2021 و2022، مع طرحها في الصين في المقام الأول، ومن ثم سيتم تسويقها إلى أوروبا.

وبغض النظر عن السوق التي سيتم فيها إطلاق سيارة "هواوي" ذاتية القيادة، فإنها لن تكون المنافس الوحيد في هذه السوق الناشئة، في ظل سعي شركات التكنولوجيا الأخرى للدخول إلى هذا المجال خلال السنوات القليلة القادمة.

وتأتي هذه الخطط ضمن تعرض شركة "هواوي" لضغوط شديدة بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وذلك بعد اتهامات بأن الشركة تُستخدم كبوابة للحكومة الصينية للتجسس على الدول الغربية باستخدام منتجاتها لتسهيل خدمة الجيل الخامس القادمة، وهو ما نفته "هواوي".

وبحسب صحيفة " فاينانشيال تايمز"، فإن "هواوي" تخطط لإطلاق سيارتها ذاتية القيادة بحلول عام 2021.

أسعار إم جي-6 الجديدة تتراجع بقوة بفعل الدولار

أعلنت شركة المنصور للسيارات، الوكيل الحصرى لعلامة MG في مصر، عن تخفيضات كبيرة على أسعار سيارتها السيدان MG-6، التي ظهرت في مصر لأول مرة في أبريل الماضي.

وكشفت أحدث قائمة أسعار لسيارات MG عن تخفيضات على السيارة السيدان وصلت إلى 40.000 جنيه.

يأتي الإعلان عن تخفيضات إم جي-6 بعد أيام قليلة من تأكيد عادل خضر، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المنصور للسيارات، أن خفض أسعار السيارات المستوردة أصبح أمر حتمي في ظل التراجع الكبير في قيمة العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأمريكي في مقابل الجنيه المصري.

وبعد التخفيض أصبحت تقدم السيارة السيدان متوسطة الحجم العائلية، بأسعار رسمية تبدأ من 280.000 جنيه لفئة Turbo STD ، بعد أن كانت تباع بـ 320.000 جنيه، بنسبة تخفيض 40.000 جنيه، وخفض المنصور الفئة الثانية Turbo Comfort بنسبة 30.000 جنيه وأصبحت تقدم بسعر رسمي 320.000 جنيه بدلاً من 350.000 جنيه، بينما حصلت أعلي فئة من MG6 Turbo Luxury علي تخفيض 30.000 جنيه أيضاَ، وأصبحت تقدم بسعر رسمي 350.000 جنيه بدلاً من 380.000 جنيه.

وتتنافس MG-6 في قطاع السيارات متوسطة الحجم، وحرصت سايك موتورز الصينية المالكة لعلامة إم جي على تقديم أيقونتها الجديدة بإمكانيات وتصميم عصري فاخر، ومقصورة داخلية مصنعة من خامات جيدة مستخدم بها الجلد يضفي عليها مزيد من الفخامة.

وتعمل السيارة بمحرك توريني سعة 1.5 لتر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 7 سرعات، بقوة 169 حصان، وبفضل هذه القوة تتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 7 ثوانٍ.

ومن أبرز الكماليات التي زودت بها السيارة، مصابيح "زينون" أمامية و بالإضافة إلى مصابيح "ليد" تعمل أوتوماتيكيا ، ومن الداخل حصلت السيارة الجديدة على عجلة قيادة متعددة الوظائف وتكييف هواء أوتوماتيك مزدوج التحكم ومخارج تكييف خلفية مع حساسات ركن وكاميرا خلفية ويمكن ضبط وغلق المرايا كهربائيا، ومفتاح زكي لتشغيل السيارة .

كما زودت MG6 بمقاعد كهربائية للسائق يمكن التحكم بها في 6 وضعيات مختلفة ، وزودت مقصورتها بشاشة عرض 8 بوصة تعمل باللمس، وكمبيوتر رحلات.

أما عن تجهيزات الأمان في MG6 فتتمثل في 6 وسائد هوائية، ونظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، ونظام الثبات الإلكتروني EBS وفرامل يد إلكترونية ومانع للسرقة ومثبت للسرعة ونظام مراقبة ضغط الإطارات.

وتقدم المنصور ضمان علي السيارة يمتد إلى 6 سنوات أو 150 ألف كيلومترًا أيهما أقرب، بالإضافة إلى صيانة مجانية خلال أول 20 ألف كيلومتر.

جدير بالذكر أن الفئة الأولي Turbo STD من MG-6 غير متاحة لدي وكيل السيارة في الوقت الحالي .

كريم تنفي وقف العمل بعلامتها التجارية ودمجها مع أوبر

قال أنكور شاه المدير المالي لشركة كريم لتطبيقات طلب سيارات الأجرة في الشرق الأوسط إن شركتي أوبر وكريم ستظلان كيانين منفصلين حتى الربع الأول من 2020 على الأقل، وهو الموعد المتوقع لاستكمال صفقة استحواذ أوبر على منافستها.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء فقد أكد شاه، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر مالي في دبي بالإمارات العربية المتحدة أن الإبقاء على علامتين تجاريتين منفصلتين في السوق ذاته أفضل للمنافسة.

وبموجب صفقة الاستحواذ البالغة قيمتها 3.1 مليار دولار، ستصبح كريم وحدة مملوكة بالكامل لأوبر، لكن العلامة التجارية لكريم وتطبيقها سيبقيان كما هما دون تغيير على الأقل في البداية.

غبور يخفِّض أسعار عدد من سيارات "هيونداي" الجديدة

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي الكورية الجنوبية في مصر، عن تخفيض أسعار عدد من سياراتها في مصر خلال يونيو الجاري.

ويأتي الإعلان عن تخفيضات سيارات هيونداي بعد أيام من إعلان شركة المنصور الوكيل الحصري لعلامات شيفرولية وإم جي وأوبل، إضافة إلى عدد آخر من الوكلاء عن تخفيض أسعار عدد من السيارات المستوردة، معللًا أن السبب هو تراجع قيمة الدولار أمام الجنيه.

وشملت تخفيضات غبور، 4 طرازات تحمل العلامة الكورية الجنوبية، وهي أكسنت، إلنترا "فيس ليفت"، إلنترا HD المجمعة محليًا، و"توسان" الرياضية متعددة الاستخدامات.

وتراوحت نسبة التخفيضات التي أقرها وكيل هيونداي بين 3.000 جنيه، وحتى 25.000 جنيه على بعض الطرازات؛ ويمكن التعرف على نسب التخفيض من خلال الآتي:

إلنترا HD

خفضت غبور أوتو، جميع فئات سيارتها " إلنترا" السيدان المجمعة محليًا بنحو 15.000 جنيه لأول 4 فئات، لتبدأ بأسعار رسمية 233.900 جنيه بدلاً من248.900 جنيه، والفئة الثانية بسعر رسمي 234.900 جنيه بدلاً من 237.900 جنيه، والفئة الثالثة حصلت على نفس قيمة التخفيض وأصبحت تقدم بسعر رسمي 240.900 بدلاً من 243.900 جنيه، والرابعة جاءت بسعر رسمي 241.900 بدلاً من 256.900 جنيه .

وخفضت غبور الفئة الخامسة 19.000 جنيه، لتبدأ من 247.900 بدلاً من 266.900، فيم حصلت الفئة السادة على تخفيض بنسبة 16.000 جنيه، وأصبحت تقدم بسعر رسمي 251.900 جنيه، بدلاً من 267.900 جنيه.

الفئة السابعة حازت على نصيب الأسد من التخفيضات، حيث قررت غبور تخفيضها نحو 24.000 جنيه دفعة واحدة، لتقدم بسعر رسمي 252.900 جنيه، بدلاً من 276.900 جنيه، بينما تراجعت أعلى فئة من السيارة 16.000 جنيه لتباع بـ261.900 بدلاً من 277.900.

أكسنت

أقر وكيل هيونداي تخفيضات على جميع فئات سيارة أكسنت 2019 الجديدة بنسبة 14.900 جنيه، لتبدأ بسعر رسمي 255.000 جنيه بلاً من 269.900 جنيه، بينما قدمت الفئة الثانية بسعر رسمي268.900 جنيه بدلاً من 282.900 جنيه.

الفئة الثالثة أصبح سعرها الرسمي 278.000 جنيه، بدلاً من 292.900 جنيه، بينما الفئة الرابعة بسعر رسمي 308.000 جنيه بدلاً من 322.900 جنيه، أما الفئة الأعلى من أكسنت 2020 تقدم بسعر رسمي335.000 جنيه بعد أن كانت 349.900 جنيه.

توسان

يقدم وكيل هيونداي السيارة "توسان" في السوق المصري بـ7 فئات مختلفة التجهيزات والأسعار، وشمل التخفيض الأخير جميع الفئات بنسبة تخفيض 25.100 جنيه

وبعد الحسم أصبح سعر الفئة القياسية 419.900 جنيه بدلاً من 445.000 جنيه، والفئة الثانية بسعر رسمي 444.900 جنيه بدلاً من 470.000 جنيه، والثالثة 469.900 جنيه بدلاً من 495.900 جنيه، والفئة الرابعة بسعر رسمي 524.900 جنيه بدلاً من 550.000، كما قدم وكيل هيونداي الفئة الخامسة بسعر رسمي 529.900.

وأقر غبور تخفيضات على الثلاث فئات من توسان المزودة بمحرك "تيربو" لتبدأ من 473.900 جنيه، بدلاً من 499.000 جنيه بنسبة تخفيض 25.100 جنيه، كما خفضت الفئة الثانية بنفس النسبة لتقدم بسعر رسمي 544.900 بدلاً من 570.000 جنيه، والفئة الأعلى تجهيزاً في توسان "تيربو" سعرها الرسمي بعد التخفيض أصبح 594.900 بدلاً من 620.000 جنيه.

إلنترا AD

تراجعت أسعار جميع فئات هيونداي إلنترا AD "فيس ليفت" سيدان والتي تتوفر في سبع فئات من التجهيزات بنحو 3.000 جنيه.

وبعد التخفيض أصبح سعر الفئة GL القياسية 299.900 جنيه بدلاً من 302.900 جنيه، والفئة الثانية GL SR بـ309.900 جنيه بعد أن كانت تباع بـ312.900 جنيه، كما خفضت الفئة الثالثة GL DAB ABS لتقدم بسعر رسمي 329.900 جنيه بدلاً من 332.900 جنيه،

الفئة الرابعة HL أصبحت تقدم بسعر رسمي 344.900 جنيه بدلاً من 347.900 جنيه، ووصلت الفئة الخامسة GLS Exclusive لسعر رسمي 369.900 جنيه بدلاً من 372.900 جنيه ، أما الفئة السادسة GLS Fully Loaded بسعر رسمي 389.900 بدلاً من 392.900، والفئة الكاملة من السيارة GLS Limited أصبح سعرها الرسمي 439.900 بدلاً من 442.900.

"مصنعي السيارات": إلغاء 46% نسبة المكون المحلي تفتح الباب أمام استثمارات جديدة

علق خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، على قرار وزارة التجارة والصناعة بعودة العمل بالقرار الوزاري رقم 136 لسنة 1994 في شأن تقييم نسبة مساهمة خطوط تجميع السيارات.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة في بيان لها، الاثنين، عن إلغاء نسبة المكون المحلي المقدرة بـ46%، ذلك من إجمالي الوحدات المجمعة بمصانع السيارات المصرية.

وقال سعد في تصريح لـ"مصراوي"، إن قرار وزارة الصناعة بإلغاء شرط 46% مكون محلي في صناعة السيارات أمر كان متوقع بعد الإعلان عن الاستراتيجية في 2018 الماضي، والتي كانت تهدف إلى الوصول بنسبة 60 % مكون محلي في صناعة السيارات، لافتًا إلى أنه أمر صعب تحقيقه على أرض الواقع.

وأضاف سعد، كان من الصعب تطبيق الاستراتيجية القديمة التي كانت تهدف لبلوغ هذه النسبة للمكون المحلي في صناعة السيارات، وأن الإلغاء يهدف لتشغيل مصانع أكثر خلال الفترة القادمة.

وتوقع أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن يسهم القرار الجديد في خلق فرص عمل واستقطاب رؤوس أموال واستثمارات جديدة، فضلًا عن توسيع أعمال مصانع السيارات القائمة في الوقت الحالي.

ويتوافر فى مصر ما يقرب من 19 مصنعًا لتجميع وتصنيع السيارات من بينها نيسان موتورز مصر، والعربية الأمريكية للتصنيع AAV، وجى بى أوتو، والأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وجنرال موتورز إيجيبت، والبافارية للسيارات، علاوة مصانع لإنتاج المركبات التجارية، من بينها مجموعة صناعة وسائل النقل MCV.

وبحسب القرار الجديد، فإنه يجب عودة العمل بقرار وزير الصناعة والثروة المعدنية رقم 136 لسنة 1994 في شأن تقييم نسبة مساهمة خطوط تجميع السيارات، كما يعاد العمل بقرار وزير التجارة الخارجية رقم 907 لسنة 2005 في شأن نسبة التصنيع المحلي في صناعة تجميع السيارات.

وأرجعت الوزارة سبب إلغاء قرار تحديد نسبة المكون المحلي عند 46% في صناعة السيارات، إلى رفع الأعباء الإضافية عن شركات التجميع ومنحهم الفرصة لضخ استثمارات جديدة لحين صدور منظومة الحوافز الاستثمارية.

وقالت الوزارة، إن إلغاء القرار يأتي ضمن خطة الوزارة لوضع رؤية متكاملة لتنمية صناعة وسائل النقل وتوطينها في مصر، بما يسهم في أن تصبح مصر إحدى الدول البارزة في مجال تصنيع وتصدير السيارات.

رسميًا.. المنصور تصنِّع سيارات "MG" في مصر خلال شهور

وقعت شركة "SAIC" سايك الصينية لصناعة وتطوير السيارات المالكة لعلامة إم جي، اتفاقية تعاون مع مجموعة المنصور للسيارات، لإنشاء مصنع جديد لتجميع سيارات MG في مصر.

حضر حفل توقيع الاتفاقية بالقاهرة بحسب وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء يينج يونج، رئيس بلدية مدينة شانغهاي، وهان بينج، مستشار الشؤون الاقتصادية بالسفارة الصينية بالقاهرة، وعدد من قيادات شركة المنصور وعلى رأسهم أنكوش أرورا، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة المنصور.

وقال انكوش أرورا، إن مجموعة المنصور تعمل في الوقت الحالي على إنشاء المصنع والمتوقع أنش يبدأ العمل خلال الشهور القليلة القادمة.

وأضاف أرورا، في تصريح لوكالة الانباء الصينية، أن المنصور وقعت اتفاقية مشروع مشترك مع "سايك" لتصبح الشركة المصرية الموزع الحصري للعلامة الصيني بمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

ومن المقرر أن يشمل نشاط المنصور، البحث والتطوير والتصنيع والتسويق والخدمات اللوجستية والتمويل في الأسواق العالمية.

من جانبه قال تشن هونج إن سايك ستعمل على إدخال منتجات الشركة الجديدة وتقنياتها ونماذجها الجديدة بشكل كبير في السوق المصري.

يأتي الإعلان عن اتفاقية الشراكة بعد يوم واحد من قرار وزارة التجارة والصناعة بإلغاء نسبة المكون المحلي في الصناعة التجميعية للسيارات في مصر والمحددة بـ46%.

وبحسب القرار الجديد، فإنه يجب عودة العمل بقرار وزير الصناعة والثروة المعدنية رقم 136 لسنة 1994 في شأن تقييم نسبة مساهمة خطوط تجميع السيارات.

كما يعاد العمل بقرار وزير التجارة الخارجية رقم 907 لسنة 2005 في شأن نسبة التصنيع المحلي في صناعة تجميع السيارات، وفقًا للبيان.

وأرجعت الوزارة سبب إلغاء قرار تحديد نسبة المكون المحلي عند 45% في صناعة السيارات، إلى رفع الأعباء الإضافية عن شركات التجميع ومنحهم الفرصة لضخ استثمارات جديدة لحين صدور منظومة الحوافز الاستثمارية.

وقالت الوزارة، إنه إلغاء القرار يأتي ضمن خطة الوزارة لوضع رؤية متكاملة لتنمية صناعة وسائل النقل وتوطينها في مصر، بما يسهم في أن تصبح مصر إحدى الدول البارزة في مجال تصنيع وتصدير السيارات.

"زوتي" تقدم أولى سياراتها الفاخرة في مصر.. تعرف على أسعارها

أعلنت مجموعة "IFG" أوتوموتيف للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة زوتي الصينية في مصر، عن طرح السيارة زوتي تروم SEEK 5 التي تنتمي إلى فئة الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات رسميًا في السوق المحلي.

وأفاد الوكيل المصري أن السيارة الجديدة التي تنتمي إلى القطاع الفاخر في عائلة زوتي، ستقدم في البداية بفئة واحدة وهي Flagship الأعلى تجهيزًا.

وتقدم IFG جروب السيارة الجديدة بسعر رسمي 395.000 جنيه، ويصل ضمانها لـ5 سنوات أو 150 ألف كيلومترًا أيهما أقرب.

وقال محمد فرج، المدير التنفيذي لمجموعة IFG أوتوموتيف للتجارة، إن الأسعار الرسمية التي تم الإعلان عنها في مصر، تأتي بعد الدعم الذي قدمته الشركة الصينية.

وتوقع فرج في تصريح لـ"مصراوي"، أن يرتفع سعر السيارة بنحو 50.000 جنيه في الدفعات الجديدة، ذلك بعد رفع الوكيل الصيني الدعم عنها.

السيارة الصينية الجديدة تتسع لسبعة ركاب، وتعمل بمحرك سعة 1.5 لتر بقوة 156 حصان، وعزم أقصى 215 نيوتن متر، معزز بشاحن هواء تيربو ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

ويبلغ الطول الكلي لـSEEK 5 الجديدة 4771 مم، بينما يصل عرضها إلى 1859مم، وترتفع عن الأرض 4771 مم، وتقف السيارة المزودة بخاصية الدفع الأمامي على عجلات رياضية قياس 18 بوصة، وتصل مساحة التخزين الخلفية إلى1730 لتر بعد طي المقاعد.

وقدمت الشركة الصينية سيارتها بأنظمة أمان كبيرة في مقدمتها، وسائد هوائية بالسائق والراكب الأمامي بالإضافة إلى ستائر هوائية جانبية، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، خاصية التوزيع الإلكتروني للفرامل EBD، نظام التوازن الإلكتروني ESP، كاميرا خلفية للمساعدة على الرجوع للخلف، نظام المساعدة في صعود المرتفعات HCA، خاصية رصد النقاط العمياء، كاميرا رؤية بزاوية 360 درجة، نظام الثبات الإليكتروني.

وزودت مقصورة السيارة بعدد من الكماليات أبرزها، مكيف هواء إليكتروني بمنافذ لصف المقاعد الثاني، فتحة سقف بانوراميه، شاشة كبيرة تعمل باللمس قياس 12.3 بوصة، خاصية تسخين المقاعد الأمامية، مخارج توصيل AUX-USB، خاصية توصيل الهواتف الذكية من خلال الاتصال اللاسلكي –بلوتوث.

فورد تعلن استدعاء أكثر من مليون سيارة بسبب عيوب صناعة قاتلة

أعلنت شركة فورد الأمريكية للسيارات استدعاء نحو 1.2 مليون سيارة رياضية متعددة الأغراض طراز (اكسبلورر) بسبب مشاكل فنية في العجلات الخلفية.

وأوضحت ثاني أكبر شركة سيارات أمريكية أن السيارات التي سيتم استدعاؤها هي من إنتاج الفترة بين عامي 2011 حتى 2017، ونوهت إلى أنها ستستدعي 28 ألف سيارة أخرى من نفس الطراز في كندا.

وحذرت فورد من وجود جزء هش في تعليق العجلات الخلفية يمكن أن يؤدي إلى تزايد خطر وقوع حوادث.

وفي البيان الإلزامي الذي أرسلته فورد إلى هيئة السلامة الأمريكية، قالت الشركة إن تكاليف إصلاح هذا العيب يمكن أن تكبد الميزانية الفصلية (الربع سنوية) للشركة حوالي 180 مليون دولار (أي ما يعادل 3 مليار و 17 مليون جنيه مصري تقريباَ)، وقد ترك الاستدعاء تأثيرا مؤقتا على سهم فورد.

المنصور تكشف تفاصيل أول "سيارة كهربائية" محلية الصنع

قال انكوش أرورا، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة المنصور للسيارات، إن المنصور بصدد إنتاج أول سيارة كهربائية محلية الصنع بالتعاون مع شركة "SAIC" الصينية لصناعة وتطوير السيارات.

وبحسب وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء، فقد أبرمت شركة "SAIC" المالكة لعلامة إم جي التجارية في وقت سابق اتفاقية تعاون مع مجموعة المنصور لإنشاء مصنع جديد لتجميع سيارات MG في مصر.

حضر حفل توقيع الاتفاقية بالقاهرة بحسب وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء يينج يونج، رئيس بلدية مدينة شانغهاي، وهان بينج، مستشار الشؤون الاقتصادية بالسفارة الصينية بالقاهرة، وعدد من قيادات شركة المنصور وعلى رأسهم أنكوش أرورا، الرئيس التنفيذي للعمليات.

وأكد أرورا أن سيارة MG ZS الكهربائية الجديدة بالكامل والمقرر تجميعها محليًا، ستطرح بشكل رسمي في الأسواق المصرية خلال خمسة أشهر من بدء عمل مصنع إم جي الجديد.

ومن المقرر أن يشمل نشاط المنصور بالإضافة إلى الصناعات التجميعية، مهام البحث والتطوير والتسويق والخدمات اللوجستية والتمويل في الأسواق العالمية.

يشار إلى أن سيارة إم جي ZS الكهربائية الجديدة المقرر إنتاجها في مصر تنتمي إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات وتعمل ببطارية 44.5 كيلو وات ساعة مبردة بالماء، وتستغرق عملية شحنها بالشاحن البطيئ AC نحو 6 ساعات ونصف لتصل إلي 100% من طاقتها، فيم تستغرق نحو 43 دقيقة فقط لتصل إلى 80% من طاقتها بالشاحن السريع.

بعد طرحها رسمياً في "أبريل".. وكيل شيفروليه يعلن عن تخفيضات كبيرة على "ماليبو"

كشفت أحدث قائمة أسعار لسيارات شيفروليه عن تخفيضات كبيرة على طراز "ماليبو" الذي قدم رسمياً في أبريل الماضي.

وقدمت شركة المنصور للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة شيفروليه الأمريكية في مصر، تخفيضات على جميع فئات "ماليبو" وصلت إلى 40.000 جنيه.

وأصبحت تقدم السيارة السيدان متوسطة الحجم العائلية، بأسعار رسمية تبدأ من 420.000 جنيه لفئة Turbo LS، بعد أن كانت تباع بـ 450.000 جنيه، بنسبة تخفيض 30.000 جنيه، وخفض المنصور الفئة الثانية Turbo LTبنفس النسبة وأصبحت تقدم بسعر رسمي 460.000 جنيه بدلاً من 490.000 جنيه، بينما حصلت أعلي فئة من "ماليبو" Turbo premier علي أعلي نسبة تخفيض حيث خفضها الوكيل 40.000 جنيه دفعة واحدة، وأصبحت تقدم بسعر رسمي 500.000 جنيه بدلاً من 540.000 جنيه .

وزودت الفئات الثلاث من "ماليبو" بمحرك توربيني مكون من 4 اسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 160 حصان، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

وبفضل محركها القوي تتمكن السيارة من الانطلاق بسرعة 100 كيلومتر في الساعة من الثبات خلال 9.2 ثانية، وتصل "ماليبو" إلى سرعة قصوى 215 كيلومتر في الساعة، وتستهلك في المتوسط 6.1 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر .

وتزخر أيقونة شيفرولية بمواصفات أمان أساسية أبرزها وسادتين هوائيتين، وتصل إلى 6 وسائد هوائية في الفئة الأعلى منها ونظام فرامل مانعة للانغلاق ABS ونظام توزيع إليكتروني للفرامل EBD ونظام اتزان إليكتروني ESP وكاميرا للرؤية الخلفية متاحة بالفئة الثانية والثالثة.

وتمتك "ماليبو" كذلك عدد كبير من الكماليات منها شاشة تعمل باللمس قياس 8 بوصة، وخاصية التوصيل اللاسلكي "بلوتوث" وتكنولوجيا Apple Carola و Auto android و ومخرجين للتوصيل AUX- USB وخاصية تشغيل السيارة بدون مفتاح – المفتاح الذكي.

تراجع أسعار جميع سيارات بيجو في مصر

أعلنت شركة "مانسكو" للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بيجو الفرنسية في مصر، عن تحريك أسعار جميع الطرازات المتاحة في السوق المحلي بقيم تتراوح بين 5.000 و35.000 جنيه.

ومن المقرر بحسب وكيل العلامة الفرنسية أن يسري العمل بالأسعار الجديدة بدءًا من غدٍ الموافق الثلاثاء 18 يونيو 2019.

ويمكن التعرف على أسعار السيارات الجديدة من خلال الآتي:

بيجو 301

انخفضت أسعار بيجو 301 سيدان موديل 2019 بواقع 10.000 جنيه، وبذلك يصبح سعر الفئة Access القياسية 229.990 جنيه بدلًا من 239.990 جنيه، والفئة Active بـ239.990 جنيه بدلًا من 249.990 جنيه، أما الفئة Allure الأعلى بات سعرها 269.990 جنيه بدلًا من 279.990 جنيه.

بيجو 508

تراجعت أسعار جميع فئات بيجو 508 السيدان New Shape موديل 2019 بواقع 10.000 جنيه، وبذلك أصبح سعر الفئة Active الأولى 499.990 جنيه بدلًا من 509.990 جنيه، وسعر الفئة Allure الثانية 549.990 جنيه بدلًا من 559.990 جنيه، وسعر الفئة GT Line الكاملة 629.990 جنيه مقارنة بـ639.990 جنيه قبل التخفيض.

بيجو 2008

تراجعت أسعار بيجو 2008 التي تنتمي إلى السيارات الكروس أوفر الخدمية المتاحة بفئة Active Pack موديل 2019 بواقع 5.000 آلاف جنيه وأصبح سعرها الرسمي الجديد 314.990 جنيه بدلًا من 319.990 جنيه.

بيجو 3008

تراجعت أسعار بيجو 3008 الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات موديل 2019 الفئة Access القياسية بواقع 25.000 جنيه لتباع بـ454.990 جنيه بدلًا من 479.990 جنيه، وتراجعت الفئة Active بنفس القيمة ليهبط سعرها إلى 474.990 جنيه مقارنة بـ499.990 جنيه قبل التخفيض، وتراجعت الفئة Allure إلى 524.990 جنيه بعد حسم 25.000 جنيه من قيمتها السابقة التي كانت تقدر بـ549.990 جنيه.

أما الفئة Allure+ فقد طالتها التخفيض الأكبر، حيث تراجع سعرها بواقع 35.000 جنيه وأصبح السعر الرسمي 564.990 جنيه مقارنة بـ599.990 جنيه.

وانخفضت أسعار الفئة GT Line الكاملة من 3008 بواقع 25.000 جنيه، وبات سعرها الرسمي 614.990 جنيه بدلًا من 639.990 جنيه.

بيجو 5008

انخفضت فئات بيجو 5008 موديل 2019 الأربعة والتي تنتمي إلى فئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات العائلية بواقع 25.000 جنيه.

بعد التخفيض أصبح سعر الفئة Active القياسية 554.990 جنيه، والفئة Allure الثانية بـ594.990 جنيه، والفئة Allure+ الثالثة 634.990 جنيه، أما الفئة GT Line الأعلى من السيارة أصبح سعرها 684.990 جنيه.

رئيس "المنصور": الدولار كان سببًا رئيسياً في انخفاض أسعار السيارات المستوردة

علق المهندس عادل خضر، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المنصور للسيارات، على قرار الشركة بتخفيض أسعار السيارات التي تحمل العلامات التجارية المستوردة.

وقال خضر في بيان رسمي له -اليوم الجمعة: "أصبح لزامًا والتزامًا على شركة المنصور بعد خفض سعر الدولار رسمياً بتخفيض أسعار سياراتنا المستوردة".

وتابع الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة بقوله: "شركة المنصور كانت أولى الشركات التي أعلنت أنها سترد فارق الأسعار بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي في يناير 2019، وأصبح من سياستنا مصارحة العملاء".

وأعلنت شركة المنصور وكلاء علامات شيفرولية وأوبل وبيجو وMG، تخفيضات كبيرة وصلت إلى 40 ألف جنيه، على عدد من سياراتها المستورة من بينها أوبل "إنسيجنيا جراند سبورت"، أوبل "جراند لاند"، أوبل "أسترا" المزودة بمحرك "تيربو"، إضافة إلى سيارة "شيفروليه ماليبو" السيدان.

وكانت شركة المنصور للسيارات قد أعلنت في أبريل الماضي، عن تخفيضات على سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات MG ZS متوسطة الحجم وMG RX5 كبيرة الحجم.

وأرجع وكيل السيارة في مصر إن التخفيضات وقتها تأتي نتيجة انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه المصري.

وبعد تخفيضات أبريل؛ أصبحت أسعار MG ZS تبدأ من 269.990 جنيه، بينما خفضت MG RX5 لتبدأ بأسعار رسمية 349.990 جنيه.

مرسيدس تطلق النموذج الجديد كليا من GLB

استعرضت ِشركة "مرسيدس" مؤخرا النموذج الجديد من سياراتها GLB، بمواصفات تجعل من هذه السيارات واحدة من أفضل مركبات الكروس أوفر العائلية في العالم.

وبحسب موقع قناة روسيا اليوم بالعربي، فقد بنيت GLB الجديدة على منصة MFA، وجاءت بتصميم يجمع بين تصاميم سيارات A-Class و GLA التي طرحتها "مرسيدس" في العامين الأخيرين.

وجاءت المقصورة مميزة من الداخل تتسع لـ 7 أشخاص، كما تم تزويدها بتصميم شبك الواجهة الأمامية الأنيق، ومصابيح الـ LED الجذابة، والانسيابية العالية للهيكل، إضافة إلى أحدث أنظمة المولتيميديا، وشاشتين، واحدة في منتصف واجهة القيادة، واخرى أمام السائق مباشرة.

وزود النموذج الجديد GLB من مرسيدس، بأنظمة رؤية تعمل بكاميرات ترصد كامل محيطها، وحساسات للمسافات لمنع اصطدامها بالأجسام الأخرى على الطرقات، إضافة إلى أنظمة لتحديد المواقع، وانظمة إلكترونية للتحكم بالسرعة ومنع انزلاقها على المنعطفات والطرق المكسوة بالرمال أو الثلوج.

ومن المتوقع أن يطرح منها عدة نماذج مزودة بمحركات بنزين وديزل، بعزم 150 و224 حصان، وعلب سرعة أوتوماتيكية بـ 8 مراحل.

انخفاض أسعار عدد من سيارات "شيري" في مصر

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة "شيري" الصينية في مصر، عن تخفيض أسعار طرازين من سيارات شيري بواقع 10.000 جنيه.

ويأتي الكشف عن تراجع أسعار سيارات شيري، استكمالًا لموجة التخفيضات التي بدأتها "جي بي غبور أوتو" مؤخرًا وطالت أسعار 4 سيارات تنتمي إلى علامة هيونداي الكورية.

ويمكن من خلال الآتية التعرف على سيارات "شيري" التي انخفضت أسعارها:

تيجو 3

تراجعت أسعار الفئة الوحيدة من شيري "تيجو3" الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات المجمعة محليًا بنحو 10.000 جنيه، وأصبحت تباع بسعر رسمي 225.000 جنيه، بدلاً من 235.000 جنيه.

أريزو 5

انخفضت أسعار الفئة القياسية من شيري أريزو 5 السيدان 10.000 جنيه وأصبح سعرها الرسمي 219.900 جنيه بدلاً من 229.900 جنيه.

كما انخفضت الفئة الأعلى من أريزو 5، بنفس القيمة وبات سعرها الرسمي 229.900 جنيه بدلاً من 239.900 جنيه.

علماء يحذرون من المخاطر البيئية لخطوة تحويل السيارات إلى "كهربائية"

حذرت لجنة من العلماء من "انعكاسات خطيرة على البيئة" للمشاريع التي تقوم الحكومة البريطانية بها لتحويل السيارات للعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل مع حلول منتصف القرن الحالي.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، فقد أوضح فريق العلماء أن ذلك التحول يحتاج إلى ضعف الإنتاج العالمي الحالي من الكوبالت، كما يحتاج إنتاج بطاريات سيارات كهربائية بحجم 31.5 مليون سيارة في بريطانيا، إلى ثلاثة أرباع إنتاج الليثيوم العالمي ونصف إنتاج العالم من النحاس.

وشارك ثمانية من كبار العلماء يرأسهم البروفيسور ريتشارد هارينجتون، رئيس متحف التاريخ الطبيعي في لندن بتقديم رسالة إلى الحكومة تشير إلى تلك الأزمة.

وأشار هارينجتون، في خطابه إلى أن بريطانيا ليست وحدها في سباق الحصول على الموارد الأولية لصناعة البطاريات بل تشاركها في ذلك الدول الصناعية الأخرى، وخصوصًا الصين.

كذلك من أصعب التحديات الأخرى التي تواجهها إنتاج صناعة السيارات الكهربائية في بريطانيا الحاجة لزيادة الطاقة الكهربائية المتاحة بنسبة 20% فوق المعدل الحالي.

ومن أجل أن تنتج بريطانيا هذه الطاقة من موارد متجددة نظيفة فهى تحتاج إلى ستة آلاف توربين يحتاج إنتاجها إلى عدة أضعاف إنتاج العالم السنوي من النحاس.

إعلان