السيارات x أسبوع| ارتفاع أسعار عدد من السيارات بمصر.. وBMW تربح ملياري دولار في 3 أشهر

03:35 م الأربعاء 06 نوفمبر 2019

تعبيرية

0

إعداد - أيمن صبري:

يقدم موقع "مصراوي" نشرة أسبوعية لتسليط الضوء على أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدها قطاع السيارات المصري والإقليمي والعالمي خلال الأيام السبعة الأخيرة.

وشهد الأسبوع المنقضي، الإعلان عن زيادة بأسعار عدد من السيارات الجديدة التي تنتمي لعلامات هيونداي الكورية وجيلي الصينية ومازدا اليابانية، فيم كشف تقرير رقمي صدر مؤخرا عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عن استمرار تراجع مبيعات السيارات خلال 2019.

ويمكن التعرف على التفاصيل الكاملة من خلال الصفحات التالية:

3 آلاف جنيه زيادة بأسعار جميع فئات مازدا 3 موديل 2020

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة مازدا اليابانية في مصر، عن زيادة أسعار مازدا 3 موديل 2020 بواقع 3 آلاف جنيه بمختلف فئاتها خلال نوفمبر الجاري.

كان الوكيل المحلي قد أقر زيادة بأسعار مازاد 3 في أكتوبر الماضي بعد طرح موديل 2020 في أغسطس الماضي بنمطيها "الهاتشباك" و"السيدان" لعملاء السوق المحلي.

وتتوفر مازدا 3 اليابانية الجديدة بمحرك مكون من 4 أسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 105 حصان، وترتبط النسخة السيدان بناقل حركة أوتوماتيك من 4 سرعات، بينما زودت نسخة الهاتشباك بناقل حركة ستيبترونيك من 6 سرعات.

ووفقًا للزيادات المقررة في نوفمبر الجاري من قبل الوكيل ارتفع سعر الفئة LUXURY القياسية سيدان إلى 321.900 جنيه مقارنة بـ318.900 جنيه خلال الشهر الماضي.

الفئة الثانية من LUXURY بات سعرها الرسمي الجديد بعد الزيادة 326.900 جنيه بدلًا من 323.900 جنيه، أما الفئة الثالثة Sport فقد بات سعرها الجديد 374.900 جنيه بدلًا من 371.900 جنيه.

أما النسخة الهاتشباك الرياضية من السيارة فقد زاد سعر الفئة الأولى ليصبح 378.900 جنيه بدلًا من 375.900 جنيه، كما زاد سعر Sport Special Color سيدان بنفس القيمة لتباع بـ379.900 جنيه.

وارتفعت الفئة هاتشباك Special Color 2 بواقع 3.000 جنيه أيضًا وبذلك يصبح سعرها 383.900 ألف جنيه، وبنفس قيمة الزيادة ارتفعت فئة الهاتشباك Special Color- White Interior لتباع بـ386.900 جنيه.

ما الأسباب التي تمنع انتشار السيارات الكهربائية في مصر حاليًا؟ "خبير يجيب"

قال اللواء حسين مصطفى، الخبير والرئيس السابق لرابطة مصنعي السيارات المصرية، إن السيارات الكهربائية تحتاج إلى سنوات حتى تنتشر وتحظى بحصة سوقية بقطاع السيارات المصري.

وأوضح مصطفى في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن عدم توافر مراكز لخدمة وصيانة السيارات الكهربائية يعوق دون انتشارها، إذ أن افتتاح مراكز لخدمة هذا النوع من السيارات وتوفير قطع الغيار اللازمة لها فضلًا عن نشر محطات الشحن يحتاج استثمارات بمليارات الجنيهات.

وأضاف أن السيارات الكهربائية بمختلف أنحاء العالم لا تزال تخطو أولى خطواتها ضاربًا مثالاً بالسوق الأمريكي الذي أكد أن مجمل السيارات الكهربائية به لا يتجاوز 750 ألف سيارة وهو رقم ضئيل للغاية مقارنة بحجم مبيعات سوق الولايات المتحدة بحسب وصفه.

ولفت إلى أن الربع الثالث من عام 2019 شهد ترخيص نحو 90 سيارة بمحرك كهربائي، مشيرًا إلى أن غالبية تلك السيارات دخلت مصر على سبيل التجربة فقط وليس للاستخدام اليومي.

أما سيارات النقل الجماعي "الأتوبيسات" الكهربائية التي بدأت في العمل بشوارع القاهرة والإسكندرية، يرى اللواء حسين مصطفى أنه حال نجاح عملية الإحلال ستوفر لهيئة النقل العام والدولة مئات الملايين من الجنيهات التي يتم إنفاقها على الوقود.

وتدعم مصر نشر السيارات الكهربائية "صديقة البيئة" من خلال إعفائها بنسبة 100% من الرسوم الجمركية والعمل على توطين صناعتها عبر إبرام مذكرات تفاهم وشراكات مع كيانات عالمية لإنتاج هذا النوع من السيارات محليًا.

وبحسب إحصائية فإن عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر بلغ حتى نهاية النصف الأول من 2019 نحو 330 نقطة شحن تنتشر في 7 محافظات بالوجه البحري، وتقوم على تشغيلها وإدارتها شركة ريفولتا إيجيبت" المتخصصة في تسويق تكنولوجيات السيارات الكهربائية.

ويسود العالم في السنوات الأخيرة توجهًا واتفاق شبه جمعي لإحلال السيارات الكهربائية والهجينة بسيارات الاحتراق الداخلي، ذلك بهدف الحد من استهلاك الوقود لخفض الانبعاثات الكربونية التي تعد أحد المسببات الرئيسية للتلوث البيئي والاحتباس الحراري.

إسماعيل: لهذا السبب يقبل زبائن المستعمل على سيارات كسر الزيرو والفئة المتوسطة

قال العميد إبراهيم اسماعيل، المدير التنفيذي لسوق السيارات المستعملة بمحافظة القاهرة، إن السوق شهد رواجًا كبيرًا يوم الأحد الماضي، وذلك بعد فترة من الركود والتوقف شبه التام لعجلة البيع والشراء.

وأضاف اسماعيل في تصريحات لبرنامج "عربيتي" المذاع عبر راديو مصر، أن السيارات التي شهدت إقبالًا متزايدًا من قبل المشترين كانت سيارات التي يطلق عليها (كسر زيرو)، إذ أنها توفر لمالكها مصاريف الكثير من المصروفات مثل رسوم الترخيص والصيانة الأولية.

وأوضح أن السيارات التي تنتمي إلى الفئة المتوسطة شهدت رواجًا كذلك، معللًا بأن معظم المقبلين على شرائها يهدفون إلى تشغيلها ضمن تطبيقات نقل الركاب بواسطة الهواتف الذكية.

وأشار إلى أن السيارات الصغيرة لاقت هي الأخرى إقبالًا ملحوظًا وزبائنها يكونون ممن يتعلمون القيادة حديثًا ويبحثون عن سيارة يتمرسون من خلالها على القيادة.

وفي سياق متصل أشار مدير سوق الجمعة إلى أن أحد البنوك الحكومية الكبرى بصدد افتتاح فرع جديد داخل سوق مدينة نصر للسيارات المستعملة، مؤكدًا أن هذا الأمر سيحل مشكلة كبيرة للعديد من التجار والزبائن على حد سواء.

ولفت إلى أن عدم وجود بنك داخل السوق يشكل صعوبة ومخاطرة كبيرة حيث يضطر البائع أو المشتري القدوم إلى السوق وبحوزته مئات الآلاف من الجنيهات، وفي ظل وجود بنك فإن ذلك من شأنه تسهيل عملية السحب والإيداع وغيرهما.

تراجع أرباح "بي.واي.دي" الصينية في الشهور التسعة الأولى من العام

سجلت شركة "بي واي دي" الصينية الرائدة في مجال صناعة السيارات التي تعمل بالطاقة الجديدة، نمواً ضعيفاً في الأرباح خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2019، حيث تباطأت مبيعاتها في الربع الثالث.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أمس الأربعاء، عن الشركة قولها في تقريرها المالي الذي أرسلته إلى بورصة شنتشن إن صافي أرباحها في الفترة من يناير إلى سبتمبر سجل ارتفاعاً بنسبة 3.1% على أساس سنوي عند 1.7 مليار يوان (224 مليون دولار أمريكي)، مقابل ارتفاع في الإيرادات بنسبة 5.4 % إلى 93.8 مليار يوان.

وانخفضت الأرباح في الربع الثالث من العام بنسبة 88.6 % إلى 119.7 مليون يوان، مقابل تراجع في الإيرادات بنسبة 9.2 % إلى 31.6 مليار يوان.

وأضافت "بي واي دي" أنه من المتوقع ألا تفي مبيعات الشركة من مركبات الطاقة الجديدة بالتوقعات في ظل الطلب الضعيف على السيارات، وتراجع نطاق الدعم وتزايد حدة المنافسة مع المركبات المعتمدة على وقود البنزين.

زيادة جديدة بأسعار جميع فئات هيونداي أكسنت HCI موديل 2020

أقرت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي الكورية الجنوبية في مصر، زيادة بأسعار جميع فئات "هيونداي أكسنت HCI" موديل 2020 الجديدة بقيمة 1000 جنيه.

وتعد هذه الزيادة الثانية التي يقرها الوكيل المحلي بأسعار موديل 2020 منذ طرحه في سبتمبر الماضي، إذ أعلن مطلع أكتوبر المنقضي عن زيادة جميع فئات "أكسنت HCI" بواقع 2.000 جنيه.

وبحسب التسعير الجديد الذي أبلغ الوكيل المحلي شبكة موزعيه لتطبيقه في نوفمبر الجاري، أصبح سعر الفئة القياسية 265.000 جنيه بدلاً من 26400 جنيه، بينما قدمت الفئة الثانية بسعر رسمي 278.000 جنيه بدلاً من 277.000 جنيه.

الفئة الثالثة أصبح سعرها الرسمي بعد الزيادة 288.000 جنيه، بدلاً من 287.000 جنيه، بينما الفئة الرابعة قدمت بسعر رسمي 318.000 جنيه مقارنة بـ317.000 جنيه، أما الفئة الأعلى من أكسنت 2020 أصبح سعرها رسمي345.000 جنيه بعد أن كانت بـ 344.000 جنيه.

هيونداي أكسنت HCI الجديدة يبلغ طولها الكلي 4.440 مم، وبعرض 1.729 مم، وارتفاع 1.480 مم، وترتفع عن الأرض 150 مم، وتصل مساحة تخزينها الخلفية (الشنطة) 480 لتر .

وتعتمد السيارة الجديدة على محرك MPI مكون من 4 أسطوانات سعة 1.6 لتر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات، بقوة 123 حصان، وعزم أقصى للدوران 151 نيوتن متر عند 4850 لفة في الدقيقة.

وتقف النسخة الأحدث من سيارة هيونداي السيدان على عجلات معدنية قياس 15 بوصة، وعجلات رياضية قياس 15-16 بوصة مخصصة للنسخ الأعلى تجهيزًا.

وعن تجهيزات الأمان في "أكسنت" 2020 ، زودت السيارة بوسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS، توزيع إليكتروني لقوة الفرامل EBD، كاميرا للرؤية الخلفية، حساسات ركن خلفية، مصابيح ضباب أمامية .

وتمتلك أكسنت 2020 عدد كبير من الكماليات علي رأسها، شاشة لعرض البيانات أمام السائق قياس 3.5 بوصة، شاشة للتحكم في أنظمة الترفيه تعمل باللمس قياس 7 بوصة، تكييف هواء يدوي، وأوتوماتيك للنسخة الأعلى، مرايات كهربائية جانبية مزودة بإشارات، مثبت للسرعة، عجلة قياده متعددة المهام، مخرج توصيل USB-AUX، خاصية التوصيل اللاسلكي – بلوتوث.

الصينيون يشترون 1.5 مليون سيارة مستعملة في سبتمبر الماضي

ذكرت الجمعية الصينية لتجار السيارات في تقرير لها أن مبيعات السيارات المستعملة قفزت بنسبة 7.4 بالمئة في سبتمبر الماضي، مقارنة بنفس الشهرمن العام الماضي.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" التى اوردت النبأ بأنه تم إعادة بيع إجمالي 1.31 مليون سيارة مستعملة في سبتمبر الماضي.

وخلال الفترة ما بين يناير وسبتمبر الماضيين، تم بيع 10.59مليون سيارة مستعملة.

وبلغ معدل نمو مبيعات السيارات المستعملة 14.6 نقطة مئوية أسرع من مبيعات السيارات الجديدة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وأشار تقرير شينخوا إلى مواصلة سوق السيارات المستعملة نشاطها لتصبح محركا جديدا لتحفيز سوق السيارات.

فيات كرايسلر تخسر 200 مليون دولار في الربع الثالث من 2019

كشفت شركة فيات كرايسلر الأمريكية الإيطالية لصناعة السيارات عن خسائر صافية في الربع الثالث بقيمة 179 مليون يورو (200 مليون دولار) أمس الخميس، وهو اليوم ذاته الذي أعلنت فيه خطط اندماج مع مجموعة "بي إس أيه" الفرنسية.

وقالت "فيات كرايسلر" في بيان إن الخسائر ترجع إلى "خطط محفظة إنتاجية رشيدة نتج عنها تكاليف إهلاك غير نقدية بقيمة 1.4 مليار يورو.

وقالت الشركة إن الربحية التي يتم قياسها بهامش الأرباح المعدلة قبل خصم الفائدة والضرائب ارتفعت إلى مستوى "قياسي" بلغ 7.2%، مرتفعا بمقدار 0.4 نقطة مئوية مقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي

وارتفع صافي العائدات بنسبة 1 بالمئة إلى 27.3 مليار يورو، بينما انخفضت المبيعات بنسبة 9% إلى 1.06 مليون سيارة.

وأظهرت بيانات الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب أن الشركة الأمريكية الإيطالية قد حققت تقريبا كل أرباحها في أمريكا الشمالية، وخسرت أموالا في أوروبا وآسيا، وسجلت أرباحا في أمريكا اللاتينية.

ولا تزال الشركة على طريق الوفاء بمستهدفاتها للعام بأكمله، حسبما قال المدير التنفيذي مايك مانلي.

وتعد فيات كرايسلر حاليا سابع أكبر منتج للسيارات في العالم بمحفظة من الماركات من بينها جيب ورام وألفا روميو.

ومن شأن الاندماج مع شركة "بي إس أيه" الفرنسية التي تمتلكها بيجو وستروين وأوبل أن تنشئ رابع أكبر مجموعة لصناعة السيارات في العالم.

ارتفاع أسعار هيونداي إلنترا HD المجمعة محليًا للشهر الرابع على التوالي

أقرت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي الكورية الجنوبية في مصر، زيادة بأسعار جميع فئات "هيونداي إلنترا HD" موديل 2020المجمعة محليًا بواقع 2.000 جنيه.

وتعد الزيادة المعلنة عنها من قبل الوكيل في نوفمبر الجاري هي الرابعة التي يتم فرضها للشهر الرابع على التوالي بأسعار إلنترا، إذ تم الإعلان عن زيادة مماثلة مطلع أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر الماضية.

ووفقًا لقائمة الأسعار الجديدة يرتفع سعر الفئة القياسية من إلنترا HD إلى 247.000 جنيه بدلًا من 245.000 جنيه، كما ارتفعت أسعار الفئة الثانية بنفس القيمة وبذلك يصبح سعرها 254.000 مقارنة بـ252.000 في سبتمبر.

الفئة الثالثة من هيونداي إلنترا HD المحلية أصبح سعرها الجديد 259.000، وبات سعر الفئة الرابعة 265.000 بدلًا من 263.000 جنيه قبل إقرار زيادة نوفمبر.

وارتفع سعر الفئة الخامسة عالية التجهيز من إلنترا HD الجديدة بنفس القيمة المقررة وبذلك يصبح سعرها الرسمي 275.000 جنيه مقارنة بـ273.000 جنيه.

وتتوفر هيونداي إلنترا HD موديل 2020 المجمعة في مصر بمحرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 121 حصان ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 4 سرعات وتبلغ سرعتها القصوى 180 كيلومترًا في الساعة.

يشار إلى أن هيونداي إلنترا HD احتلت المركز التاسع في قائمة أكثر السيارات مبيعًا في مصر في أول سبعة أشهر من 2019، ذلك بعدما نجح الوكيل في تسليم 2.539 وحدة.

"جنرال موتورز" تعلن عن استدعاء أكثر من 600 ألف سيارة

تعتزم شركة جنرال موتورز الأمريكية العملاقة للسيارات استدعاء 638 ألف سيارة من فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والشاحنات الخفيفة لعلاج مشكلة في أنظمة المكابح تتعلق ببرنامج كمبيوتر معيب في هذه السيارات.

ويتعلق طلب الاستدعاء بالسيارات شيفروليه سبربان وتاهو ويوكون بالنسبة للطراز من 2015 حتى 2020، وأيضا السيارتين شيفروليه سيلفرادو 1500 وجي.إم.سي سييرا 1500 بالنسبة للطرازات من 2014 حتى 2018.

وتتعلق هذه المشكلة بالسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والشاحنات الخفيفة ذات محركات سعة 5.3 لتر والسيارات المزودة بخاصية الدفع الرباعي.

وذكرت جنرال موتورز أن المشكلة تتعلق ببرنامج حوسبي معيب في وحدة استشعار لقياس سرعة إطار السيارة، وقد تؤدي هذه المشكلة إلى تفعيل منظومة المكابح دون قصد، وبالتالي انحراف السيارة بشكل غير متوقع، مما يزيد من خطر وقوع حوادث.

ولم تتلق جنرال موتورز حتى الآن أي تقارير عن وقوع حوادث تتعلق بهذه المشكلة الفنية.

وكانت جنرال موتورز استدعت 107 ألف سيارة من فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات في الولايات المتحدة وكندا منتصف أيلول/سبتمبر الماضي، مشيرة إلى أن وجود مشكلة في أنظمة التعليق بالسيارات قد تؤدي إلى تعطل عملية التوجيه.

وشملت عملية الاستدعاء السيارة شيفروليه تراكس التي أنتجت خلال الفترة من 2015 وحتى عام 2018.

للشهر الثاني على التوالي.. غبور يرفع أسعار جيلي إمجراند X7 موديل 2020

أعلنت مجموعة جي بي غبور أوتو، الوكيل الحصري لعلامة جيلي الصينية في مصر، عن زيادة أسعار موديل 2020 من أيقونتها جيلي إمجراند X7 التي تنتمي إلى فئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات.

وارتفعت أسعار جيلي إمجراند X7 الجديدة التي تتوفر لعملاء السوق المحلي بفئة واحدة من التجهيزات إلى 299.000 جنيه مقارنة بـ292.000 بزيادة 7.000 جنيه في نوفمبر.

وتقدم جيلي إمجراند X7 موديل 2020 بمظومة دفع مكونة من محرك رباعي السلندرات سعة 1.3 لتر معزز بشاحن هواء تيربو بقوة 131 حصان وعزم أقصى 185 نيوتن متر، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيك CVT من 6 سرعات.

وتستهلك السيارة في المتوسط 6.7 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر، وتتسارع من الثبات حتي 100 كيلومتر في الساعة خلال 12 ثانية، وتصل إلى سرعة قصوى 169 كيلومتر في الساعة.

وزودت السيارة بعدد من وسائل الأمان، في مقدمتها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، فرامل مانعة للإنغلاق ABS، خاصية التوزيع الإليكتروني لقوة الفرامل EBD، برنامج التوازن الإلكتروني ESP، نظام تنبية ضد السرقة، فوانيس ضباب أمامية وخلفية، كاميرا خلفية للمساعدة في ركن السيارة، بالإضافة إلى حساسات ركن خلفية.

كما زودت السيارة بمجموعة من الكماليات على رأسها، مشغل أقراص مدمجة، مدخل توصيل USB، خاصية توصيل الهواتف الذكية لاسلكيًا - بلوتوث، خاصية المفتاح الذكي- تشغيل وإيقاف السيارة بضغطة زر، عجلة قيادة متعددة المهام، مثبت للسرعة، شاشة تعمل باللمس قياس 9 بوصة.

يذكر أن جيلي إمجراند X7 سبورت هي أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تصممها جيلي بتخطيط استراتيجي مستقبلي حول تطوير هذه الفئة من المركبات، وتعمل في الوقت الآني على إطلاق ثلاث مركبات أخرى متعددة الاستخدامات.

تقرير "أميك" يكشف.. استمرار نمو الشاحنات والحافلات.. ونزيف "الملاكي" متواصل

يواصل سوق السيارات المصري أدائه المتراجع للشهر التاسع على التوالي خلال العام الجاري، متأثرًا بانحسار مبيعات قطاع سيارات الركوب "الملاكي" الذي يعد المحرك الرئيس لسوق السيارات.

وكشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" أن إجمالي مبيعات قطاع السيارات (ركوب - حافلات - شاحنات) في الفترة من يناير وحتى آخر سبتمبر 2019 توقف عند 125.306 وحدة مقابل 130.800 وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

يأتي ذلك بعدما تراجع إجمالي المبيعات بقطاع سيارات الركوب "الملاكي" إلى 87.272 سيارة مقابل 96.013 وحدة خلال الفترة نفسها من 2018 بمعدل تراجع بنسبة 9%.

ولا يزال قطاع الملاكي متأثرًا بعزوف شريحة من المستهلكين عن الشراء على خلفية تباين الأسعار خلال الأشهر الأولى من العام وبخاصة في أعقاب تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على واردات دول الاتحاد الأوروبي.

في المقابل يواصل قطاعي الشاحنات التجارية وحافلات الركاب نموًا ملحوظًا خلال الأشهر التسع الأول من 2019، إذ تراوحت نسبة النمو بين 3 و22%، مدعومان بالانتعاش الاقتصادي التنموي الذي تشهده مصر.

وارتفعت مبيعات حافلات نقل الركاب "الأوتوبيسات" بنسبة 22% مسجلة 13.842 وحدة، ذلك بعد أن كان إجمالي مبيعاتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 11.327 وحدة.

ونجحت الشاحنات التجارية في تنمية مبيعاتها كذلك خلال الفترة المذكورة، إذ بلغت نسبة النمو 3% بإجمالي 24.192 وحدة مقابل 23.462 وحدة في العام الماضي.

كان خالد حسني، المتحدث الرسمي باسم مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، توقع أن يشهد الربع الأخير من العام الجاري تحسنًا بالمبيعات في ظل الاستقرار النسبي الذي يشهده السوق وكذا حملات تخفيض الأسعار الذي يعلن عنها الوكلاء من حين لآخر.

وتوقعت شركة "fitchsolutions" للاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" في تقرير لها نشر منتصف فبراير الماضي أن يستمر قطاع السيارات المصري في النمو خلال عام 2019 الجاري مستندة إلى تعافي أداء الاقتصاد القومي وإلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبي والذي يزيد من فرص تنامي المبيعات.

وأشارت توقعات "fitchsolutions" إلى نمو مبيعات السيارات في السوق المصري على أساس سنوي بنسبة 14.6%، يليه متوسط سنوي بمعدل نمو قدره 6.6 ٪ على المدى المتوسط وحتى عام 2022.

واستندت شركة الاستشارات العالمية في توقعاتها إلى تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة وبخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية والتي تدعم زيادة مبيعات الشاحنات التجارية، وفي الوقت ذاته تحسين وضع العمالة الأمر الذي من شأنه أن يضيف إلى قاعدة المستهلكين لسيارات الركوب.

وكيل سوزوكي يعلن عن أسعار "ديزاير" موديل 2020 في مصر

أعلنت شركة "مودرن موتورز" للتجارة، الوكيل الحصري لعلامة سوزوكي اليابانية في مصر، عن أسعار موديل 2020 من السيارة ديزاير السيدان العائلية الصغيرة.

وتتوفر ديزاير الجديدة في السوق المحلي بفئة واحدة مزودة بمحرك مكون من 4 اسطوانات سعة 1.2 لتر بقوة 83 حصانا وعزم أقصى للدوران 113 وحدة نيوتن متر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 5 نقلات.

ويقدر متوسط استهلاك السيارة الجديدة التي تعمل بنظام الجر الأمامي بـ6.2 لترًا من الوقود لكل 100 كيلومترًا، وتتسارع من الثبات وصولاً إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 13.2 ثانية.

وتتراوح أبعاد السيارة خماسية الأبواب والمقاعد بين 3995 مم طول و1735 عرض وارتفاع إجمالي 1515 مم وارتفاع الخلوص الأرضي 160 مم وقاعدة عجلات 2450 مم.

وتمتلك السيارة بباقة من وسائل الأمان أبرزها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ونظام فرامل ABS المانع للانغلاق ونظام EBD لتوزيع قوة الفرامل إلكترونيًا، ونظام إيموبليزر ضد السرقة وكشافات ضباب وقفل مركزى للابواب ونظام ذكى لركن السيارة وحزام أمان خلفي.

أما وسائل الراحة والرفاهية فيأتي في مقدمها التكييف ومرايا جانبية كهربائية مزودة بإشارات وإمكانية التحكم في الصوت من عجلة القيادة وزجاج كهربائي وتحكم عن بعد في غلق وفتح الأبواب وكمبيوتر رحلات وزر لـ(تشغيل - إيقاف) المحرك، بالإضافة إلى نظام صوتي مكون من مشغل MP3 ومدخل AUX وUSB وبلوتوث.

ويبلغ السعر الرسمي للسيارة 238.000 جنيه.

فولكس فاجن تكتب فصلًا جديدًا في تاريخها بإطلاق أول سيارة كهربائية كليا

أعلنت شركة فولكس فاجن الألمانية العملاقة لتصنيع السيارات الاثنين عن إطلاق إنتاج سيارتها من طراز "آي دي.3" الكهربائية كليا، ليتم تصنيعها على نطاق واسع.

وجاء الحدث المفصلي في مصنع فولكس فاجن بمدينة تسفيكاو على هامش "قمة السيارات" التي عقدت في برلين مساء الاثنين، وهي الفعالية التي من بحث فيها السياسيون وممثلو قطاع السيارات قضايا التحول الرئيسية مثل التنقل بالسيارات الكهربائية ومستقبل الوظائف والقيادة الذاتية.

وستكون السيارة "آي دي.3" أول طراز ضمن سلسلة جديدة تعتزم فولكس فاجن إطلاقها لجذب جمهور واسع ولتكون الأساس لطرازات أخرى من السيارات الكهربائية. ومن المتوقع أن يبدأ العملاء من الخارج الحصول على هذا الطراز منتصف عام 2020 .

وشاركت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في فعاليات الإطلاق، إلى جانب الرئيس التنفيذي للشركة هربرت ديس.

وتعتزم الشركة إنتاج نحو مئة ألف سيارة في تسفيكاو العام المقبل.

وتستثمر الشركة مليارات اليورو في التحول من محركات الاحتراق الداخلي إلى المحركات البديلة، مثلها في ذلك مثل منتجي السيارات الآخرين.

"وكالة أمريكية": 10.2% انخفاضًا بمبيعات السيارات في مصر سبتمبر الماضي

نشرت وكالة "F2M" فوكاس تو موف الأمريكية المتخصصة في أبحاث أسواق السيارات العالمية، تقريرًا عن حركة المبيعات بسوق السيارات المصري خلال شهر سبتمبر الماضي.

ووفقًا للوكالة الأمريكية فقد بلغ إجمالي السيارات المباعة في مصر خلال سبتمبر الماضي 15.679 وحدة بنسبة تراجع بلغت 10.2% مقارنة بمبيعات نفس الشهر من العام الماضي.

وأفاد التقرير باستمرار تصدر شيفرولية الأمريكية لقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا في مصر متفوقة على هيونداي الكورية الجنوبية التي تراجعت اعمالها بنسبة 30.6% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وكذلك نيسان اليابانية التي فقدت نحو 26.2% من مبيعاتها خلال الفترة المذكورة.

وسلطت فوكاس تو موف الضوء عبر تقريرها على ثبات معدلات أداء رينو الفرنسية في السوق المحلي خلال العام الجاري، إذ وصفت أدائها باللافت للنظر بعدما ضاعفت مبيعاتها في سبتمبر 2019 مقارنة بمبيعاتها خلال الشهر نفسة من 2018.

كانت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" كشفت عن فقدان قطاع السيارات 6% من إجمالي مبيعاته في الأشهر التسع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووفقًا لـ"أميك" فإن المبيعات الإجماليات للسيارات (ركوب - حافلات - شاحنات) في الفترة من يناير وحتى آخر سبتمبر 2019 توقف عند 125.306 وحدة مقابل 130.800 وحدة خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

ويواجه قطاع السيارات تحديات كبيرة منذ بداية العام الحالي، بسبب إحجام قطاع من المستهلكين عن الشراء وانتشار دعوات مقاطعة وكلاء العلامات التجارية في مصر بزعم مبالغتهم في تسعير السيارات لتعظيم هوامش أرباحهم.

وازدادت وتيرة التحديات في أعقاب تطبيق الحكومة المصرية ممثلة في مصلحة الجمارك الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، الأمر الذي أدى إلى تباين ملحوظ بالأسعار ومارس ضغوطًا إضافية على العلامات ذات المنشأ الآسيوي والأمريكي.

ويعد قطاع سيارات الركوب "الملاكي" الأكثر تضررًا من تباطؤ السوق، إذ تراجع إجمالي مبيعات القطاع 87.272 سيارة مقابل 96.013 وحدة خلال الفترة نفسها من 2018 بمعدل تراجع بنسبة 9%.

في المقابل يواصل قطاعي الشاحنات التجارية وحافلات الركاب نموًا ملحوظًا خلال الأشهر التسع الأول من 2019، إذ تراوحت نسبة النمو بين 3 و22%، مدعومان بالانتعاش الاقتصادي التنموي الذي تشهده مصر.

وارتفعت مبيعات حافلات نقل الركاب "الأوتوبيسات" بنسبة 22% مسجلة 13.842 وحدة، ذلك بعد أن كان إجمالي مبيعاتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 11.327 وحدة.

ونجحت الشاحنات التجارية في تنمية مبيعاتها كذلك خلال الفترة المذكورة، إذ بلغت نسبة النمو 3% بإجمالي 24.192 وحدة مقابل 23.462 وحدة في العام الماضي.

كان خالد حسني، المتحدث الرسمي باسم مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، توقع أن يشهد الربع الأخير من العام الجاري تحسنًا بالمبيعات في ظل الاستقرار النسبي الذي يشهده السوق وكذا حملات تخفيض الأسعار الذي يعلن عنها الوكلاء من حين لآخر.

وتوقعت شركة "fitchsolutions" للاستشارات الاقتصادية التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني الإنجليزية "fitch" في تقرير لها نشر منتصف فبراير الماضي أن يستمر قطاع السيارات المصري في النمو خلال عام 2019 الجاري مستندة إلى تعافي أداء الاقتصاد القومي وإلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبي والذي يزيد من فرص تنامي المبيعات.

وأشارت توقعات "fitchsolutions" إلى نمو مبيعات السيارات في السوق المصري على أساس سنوي بنسبة 14.6%، يليه متوسط سنوي بمعدل نمو قدره 6.6 ٪ على المدى المتوسط وحتى عام 2022.

واستندت شركة الاستشارات العالمية في توقعاتها إلى تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة وبخاصة مشاريع البنية التحتية الحكومية والإنشاءات العقارية والتي تدعم زيادة مبيعات الشاحنات التجارية، وفي الوقت ذاته تحسين وضع العمالة الأمر الذي من شأنه أن يضيف إلى قاعدة المستهلكين لسيارات الركوب.

أرباح بي إم دبليو تتجاوز ملياري دولار في الربع الثالث من 2019

ارتفعت أرباح شركة بي ام دبليو الألمانية لصناعة السيارات خلال الربع الثالث، لتتخطي توقعات المحللين في ظل إجراءات خفض التكاليف وارتفاع الطلب على بعض الطرازات.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء أن أرباح بي ام دبليو ارتفعت بنسبة 33% خلال الربع الثالث لتسجل 2ر29 مليار يورو ( 54ر2 مليار دولار).

وكان المحللون قد توقعوا أن تبلغ الأرباح 12ر2 مليار يورو.

ويشار إلى أن نتائج الربع الثالث هى أول نتائج تظهر للشركة بعد تولي" أوليفر تسيبسه" الرئاسة التنفيذية للشركة.

ونقلت بلومبرج عن كبير مسؤولى الشئون المالية في الشركة نيكولاس بيتر القول في بيان اليوم" إجراءات تعزيز الكفاءة التي اتخذنها تجدي نفعا".

وأضاف" نحن نطمح لتحقيق أرباح أعلى من هذه ".

وتتبع بي ام دبليو برنامجا لخفض التكاليف بهدف توفير أكثر من 12 مليار يورو للمساعدة في تمويل السيارات الكهربائية والإمكانيات الرقمية.

إعلان