إعلان

كيف يتلاعب سائقو "التاكسي الأبيض" بالعداد لمضاعفة الأرباح؟

06:58 م الإثنين 18 يونيو 2018

عداد التاكسي

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب- أيمن صبري:

يلجأ عدد من سائقي سيارات الأجرة في مصر إلى بعض الحيل للتلاعب بعداد المسافات الإلكتروني، بهدف زيادة أسعار الرحلات لتحقيق أرباحًا مضاعفة بالمخالفة للقانون.

كانت محافظة القاهرة أعلنت -السبت الماضي- عن زيادة تعريفة الركوب الخاصة بالتاكسي الأبيض، بعد ساعات من إعلان الحكومة رفع أسعار المشتقات البترولية.

وزادت تعريفة بداية الرحلة إلى 6 جنيهات مضافاً إليها كيلومتر واحد، و2.50 جنيه بداية من الكيلو الثاني بالإضافة إلى 16 جنيه عن ساعة الانتظار وتزيد بواقع 8 جنيهات بعد الساعة الأولى.

ويؤكد قطاع من مستخدمي التاكسي الأبيض بالعاصمة القاهرة في أحاديثهم عبر المنصات الاجتماعية أنهم وقعوا فريسة السائقين غش عداد التاكسي واضطروا إلى دفع مبالغ نظير عدد غير منطقي من الكيلومترات تم احتسابها بواسطة العداد.

وقال أحد فنيي صيانة العدادات في حديث لبرنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية النهار، إن البعض يتلاعب في العداد لاحتساب الكيلومتر عند 700 متراً فقط واحتساب دقيقة الانتظار عند 30 ثانية فقط.

وأضاف أن عداد التاكسي الإلكتروني يمكن منع التلاعب به من خلال برنامج حماية يتم تحميله رفقة برنامج التشغيل الأساسي، لافتاً إلى أن بعض الفنيين يمتنعون عن تحميل هذا البرنامج لإتاحة الفرصة للسائقين بالتلاعب في تعريفة الركوب.

ولتفادي وقوع الزبائن في فخّ "العدادات المغشوشة"؛ قال محمود عارف أحد المتخصصين في إصلاح العدادات أن ذلك يكون باتباع الآتي:

- التسعيرة السياحية

يقول "عارف" إن العداد الإلكتروني به إمكانية تحويل "البونديرة" من عادية إلى سياحية، وذلك من خلال الضغط على زر (Night) ويشار لها عبر شاشة العداد بالرقم 3 وهو ما يعني أن الأجرة مضاعفة.

وللتأكد من أن السائق لا يحتسب الرحلة وفقاً للتسعيرة السياحية يجب أن يشير العداد إلى الرقم 2 المتواجد إلى جانب سهم أقصى يسار شاشة العداد.

- دقيقة الانتظار "الحصان"

في العدادات الرقمية الزرقاء المعروفة باسم الكوري يوجد رسم على شكل حصان وإلى جانبه يتم احتساب دقائق الانتظار، ويمكن من خلال مراقبته خلال الرحلة معرفة إذا كان العداد منضبط أو متلاعب به.

- عداد الكيلومترات

توضح الأرقام المتواجدة أقصى يمين شاشة العداد المسافة التي قطعتها السيارة، ويمكن ببساطة من خلاله معرفة إذا كان العداد سليم أم مغشوش.

- التكلفة الإجمالية

أكد فني العدادات أن الأرقام المتواجدة أسفل يمين شاشة العداد تشير إلى تكلفة الرحلة بالجنيه ويمكن من خلال عملية حسابية بسيطة التأكد من القيمة الفعلية وذلك بضرب عدد الكيلو مترات في جنيهين مضاف إليهم قيمة بداية الرحلة المقدرة بـ6 جنيهات وعدد دقائق الانتظار المقدرة بـ40 قرشاً للدقيقة.
عداد التاكسي (2)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان