إعلان

مقصورات السيارات الحديثة أصبحت تحاكي الطائرات بفضل الأسطح الذكية

08:19 ص الأحد 11 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين (د ب أ)
تحرص شركات السيارات على زيادة الراحة والسمات العصرية بقمرة القيادة في السيارة من خلال الاعتماد على الأسطح الذكية وتقليص عدد الأزرار والاعتماد أكثر على الشاشات اللمسية وشاشات Head-up، لدرجة أصبحت بها قمرة القيادة الحديثة تحاكي قمرة قيادة الطائرات.

وأوضح أندرياس فلاساك، مدير قسم التصميم الصناعي بشركة فاورسيا المغذية لصناعة السيارات، أن أجزاء الأسطح في المستقبل ستصبح تفاعلية، فيما يعرف بالأسطح الذكية. وعندما تكون هذه الأسطح قابلة للاستعمال وليست مجرد ديكورات فإنها ستتفاعل مع المستخدم بشكل ملموس أو محسوس، وأضاف فلاساك أنه سيتعين عليها أيضا أن تعرض بوضوح الوظيفة، التي تقوم بها ووقت استخدامها، وسيعمل هذا كله على تضاؤل أسطح الديكور تدريجيا.

وعن طريق هذه الأسطح الذكية ستتم مواءمة عدد الوظائف المرئية حسب الركاب وموقفهم الحالي، وأوضح فلاساك أن الأمر يتعلق بخلق خيارات عرض واستعمال مرنة وبديهية، حتى لا تزدحم قمرة القيادة، مع إظهار أهم المعلومات، مثلا سيتم إخفاء عنصر التحكم في مكيف الهواء وإظهاره فقط عند اقتراب اليد منه.

صوت وضوء

ومع استعمال الأسطح الذكية سيكون الصوت والضوء من الأمور المهمة؛ حيث يتمثل الهدف في إذابة الحدود ودمج الوظائف، ويعمل ذلك من جانب على مفاجأة العميل بالوظائف الجديدة، ومن جانب آخر على دمج مزيد من الوظائف في السيارة بأناقة.

وتبحث كونتيننتال هي الأخرى في مجال قمرة قيادة الغد، وأوضح أندرياس برونينجهاوس، الخبير في مجال التقنيات اللمسية والتصاميم الداخلية بشركة كونتيننتال، أن الاعتماد على الضوء في الأسطح الداخلية سيزداد في المستقبل.

أسطح شفافة

ويمكن استخدام الأسطح الشفافة كمصدر للمعلومات في مناطق أخرى من قمرة القيادة، بالإضافة إلى مناطق العرض الكلاسيكية، ويمكن أن تظهر إشارات التحذير المرئية في الباب الجانبي أو في الجزء الخلفي من السيارة، ويتم ذلك بصورة أفضل إذا تم اكتشاف اتجاه نظر قائد السيارة بواسطة كاميرا داخلية؛ حيث يمكن للسيارة أن تخبر قائدها فقط بما يتجه اهتمامه.

ويجب أن تكون هذه الأسطح الحديثة مقاومة للخدش وسهلة التنظيف، بما في ذلك شاشات اللمس. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا ترتفع درجة سخونتها كثيرا لحماية التقنية الأساسية بها.

وأكدت مارتينا شتاركه، مدير قسم المستقبل والسوق بشركة بي إم دبليو الألمانية، أن المقصورة الداخلية سوف تشهد تغيرا مع التحول لنظام القيادة الآلي؛ حيث لن تعود القيادة هي بؤرة الاهتمام، كما أن المستقبل سيحمل اهتماما بعملية الرقمنة إلى جانب سهولة الاستخدام. ومن أجل الشعور بالراحة سيتم الاعتماد أكثر على المعايشة البصرية واللمسية، كما سيكون هناك تفردا أقوى في الضوء والصوت والرائحة.

مستشعرات نسيجية

وسوف تلعب المستشعرات النسيجية والمواد الحساسة للمس أيضا دورا أكبر في المستقبل، كما أن التحكم الصوتي سيوفر إمكانيات جديدة. وأضافت شتاركه قائلة: "طالما لم نقدر على القيادة بشكل آلي، فإن التفاعل الحسي واللمسي سيبقيان مهمان".

ويقوم المصممون والمهندسون بتطوير لغة تصميم جديدة لمفاهيم الاستعمال الحديثة. ويمكن للأسطح المضاءة، وفقا للذوق الشخصي، أن تحول المقصورة الداخلية لغرفة معيشة خاصة. وأوضح هانز يواخيم هاين، مهندس التطوير في مجال لوحة العدادات بشركة فولكس فاجن، أنه أحيانا ما يكون الضوء في قمرة القيادة اليوم يشبه ما كان بحلقات الكروم سابقا.
ويرى فلاساك أن الشيء المتفق عليه هو أن الناس تسعد بالأسطح، التي تشعرهم بأنها جيدة وذات جودة عالية ومظهر أنيق، وبالتالي سيستمر الاعتماد مستقبلا على مواد مثل الجلود والأقمشة والخشب والألومنيوم والكروم، وذلك بجانب الكربون والأحجار الكريمة والسيراميك والزجاج والألياف الطبيعية.

فيديو قد يعجبك: