إعلان

القصة الكاملة لأزمة فيلم "كابوريا" بعد رحيل أحمد زكي

05:05 م الخميس 11 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

بعد أكثر من 30 عامًا من عرض فيلم "كابوريا" عبّر المخرج خيري بشارة عن استياؤه من بعض الحكايات التي روجت عن الفيلم من الفنان الراحل أحمد زكي الذي جسد شخصية "حسن هدهد" وأكد إحداها كاتب الفيلم السيناريست عصام الشماع.

يدور فيلم "كابوريا" إخراج خيري بشارة، تأليف وسيناريو عصام الشماع، حول حكاية "حسن هدهد" ملاكم فقير يطمح في تحقيق البطولات والشهرة والمجد، لكن أثناء اشتراكه صدفة في مباراة في قصر أحد الأثرياء، يعجب به الحضور ويحصل على عائد مادي كبير وينتقل للحياة والعيش في القصر.

شارك الفنان أحمد زكي في بطولة الفيلم مع الفنانين، رغدة، وحسين الإمام وسحر رامي ويوسف داود ومحمد لطفي وغيرهم.

"قصة شعر" حسن هدهد

كتب خيري بشارة عبر صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك: "كلاهما يكذب والنجاح الهائل دائما ما يأتي بالأكاذيب ويروج لها، القصة الحقيقية لحلقة أحمد زكي في فيلم كابوريا، أنني بعد المعاينات في الساحة الشعبية فردت الصور على طاولة الطعام في منزلي في شبرا، وبمقارنة الصور ببعضها البعض وجدت لدهشتي أن معظم الملاكمين البسطاء من الطبقات الشعبية التي أعشقها، معظمهم أن لم يكن كلهم، قد حلقوا رؤوسهم على نمط قصة شعر تايسون الشهيرة، من هنا اتخذت قراري بحلاقة شعر أحمد زكي".

وأضاف: "أعترض أحمد زكي بشدة، فأحضرت الحلاق في أول يوم قبل التصوير، وهددت إن لم ينصاع للأمر فلن يكون هناك تصوير في الغد، اختفى أحمد زكي بعض الوقت وظهر بعد أن حلق كما أردت له وهو سعيد للغاية بنفسه وقد أعجب بهيئته".

خيري بشارة على فيس بوك

في حواره لمجلة "آخر ساعة" أكتوبر 1990، أكد خيري بشارة أنه اختار أحمد زكي لبطولة فيلم "كابوريا" أمام الفنانة رغدة لأنه ممثل جميل، وأضاف: "فهو ذو أداء رشيق أمام الكاميرا يتمتع بالعديد من المواهب وصاحب تجربة فنية رياضية سابقة في فيلم النمر الأسود".

وأكد في حواره، أنه أقنع أحمد زكي بـ "قصة الشعر" قال: "أحمد زكي ممثل متعاون إلى أبعد الحدود ويكفي أنني اقنعته بأن يحلق شعره على غرار تايسون بطل الملاكمة الأمريكي المعروف ووافق على الفكرة على الفور".

خيري بشارة مجلة آخر ساعة مايو 1990

ما كتبه "بشارة" جاء ردًا على لقاء تلفزيوني قديم ظهر فيه الفنان أحمد زكي والسيناريست عصام الشماع مع الإعلامية فريال صالح أذيع عبر قناة "ماسبيرو زمان"، إذ قال "زكي":"في خطأ ما حاصل في فيلم كابوريا، الأستاذ عصام الشماع اللي كتبه، يعني إحنا عملنا فيلم إزاي الشخصيات الهامشية بدأ يتسلل إليها اللون الرمادي، اللي هي ياعم معلش طنش تعش تنتعش، الرحلة بتاع حسن هدهد اللي أخرجها الأستاذ خيري بشارة، الرحلة دي عايزة بتقول إن ستوب الشخصيات دي عايزه تكسب من الهوا، حتى في آخر الفيلم قال كلمة من خلال قصة ولد عايز شخص الأوليمبياد ويكسب وهو مبيتدربش".

وأضاف أحمد زكي: "أنا مش عامل قصة علشان الناس تقلدني، لكن أنا قولت إيه والله بما إن بتشبه بتايسون اللي هو معروف بالقصة دي، رحت ماسك المكنة في الفندق، وقولتله كمل يا خيري، ومش عارف أنا هعمل بعدها، وخيري راح شايل الشعر التاني، كل ده من حبي للشخصية، وكان لازم أعمل الكارتكتر والشخصية دي".

وتدخل السيناريست عصام الشماع في اللقاء، وأكد أن "قصة الشعر" التي حكاها أحمد زكي قصة حقيقية، مضيفًا: "القصة حقيقية، المكتوب تايسون، الواد قاله إنت هتعملنا زي تايسون، أحمد قرأ الكلام ده، مجاش قالي اشمعنا تايسون؟، لأ، هو خد من نفس الكلمة وفجر حاجة، فجر فورم وشكل، ومضمون ما، إنه بيتشبه بنجم ملاكم، أحمد زكي مبيتدخلش، بيقرأ كويس قوي".

في المنشور الذي كتبه "بشارة" عبر صفحته الخاصة بموقع "فيس بوك"، عبر عن دهشته من تأكيد "الشماع" على رواية أحمد زكي عن "قصة الشعر"، كتب: "المدهش أن أحمد كاتب السيناريو يعلم الحقائق كاملة ولا أدري لماذا جارى أحمد زكي في خياله غير الحقيقي، عموما برجاء عدم الترويج للأكاذيب".

ولفت "بشارة" إلى أن تصحيحه للرويات غير الصحيحة عن الفيلم، لا علاقة لا بعشقه لأحمد زكي، مضيفًا: "ألف رحمة ونور عليه، وتصويب الحقائق لا تعني بالضرورة موقفا سلبيا أو إدانة، فليمتنع من يدلوا بدلوه ويصطاد في الماء العكر أو الصافي".

الفنانة رغدة بطلة فيلم "كابوريا" ردت على "بشارة" في تعليق على منشوره عبر "فيس بوك"، وكتبت: "مش فاهمة ليه كل الحمأة دي على حاجة عدت، مش مستاهلة خليك كوول، الدنيا كلها والله برضه مش مستاهلة، حبينا أنت".

برر "بشارة" كتابته لهذا المنشور بعد أكثر من 30 عامًا على عرض الفيلم، في أحد التعليقات: "ده رد على فيديو منتشر جدا والناس بعتتهولي، أنا عارفه من زمان وعمري ما اهتميت، بس حد نكشني خلاني أرد".

الناقد الفني طارق الشناوي، يرى، أنه من الممكن أن تكون الروايتين صحيحتين، قال في تصريحات خاصة لـ "مصراوي": "جايز يكون أحمد زكي اعترض في البداية على حلاقة شعره، وبعدين اقتنع وعمل كده في حجرته".

ولفت إلى أنه ليس من اللائق أن يُكذب أحمد زكي وهو لم يعد بيننا، بالإضافة إلى رفض تدخل السيناريست عصام الشماع واعتباره طرفا.

حقيقة شخصية حسن هدهد

حكى حسن هدهد عن علاقته بالفنان أحمد زكي أثناء ظهوره في برنامج "صاحبة السعادة" مع الفنانة إسعاد يونس على شاشة قناة "سي بي سي"، وقال: " في مرة زارنا الأستاذ خيري بشارة ومحمود حميدة في منطقة صحراء المماليك اللي كان معظم الفنانين بيجوا يصوروا فيها، وقعدنا معاهم قعدة صحوبية، فقالوا له ده حسن هدهد، وكان معاه تقريبا الأستاذ محمد العدل، فقعدنا نتكلم ونحكي يعني، ويكتبوا السيناريو والحوار، وجابوا أحمد زكي عاش معايا حوالي 10 أو 15 يوم".

وتابع:" ويسألني، فهو طبعا لما إدولوا السيناريو، قالي يا حسن أنا مش عاجبني الورق، فيه حاجات تقيلة عليا مش عارف أقولها، فأنا عاوزك تفتحتلي قلبك، تقولي كنت إيه وعملت إيه، ولحد آخر الفيلم كان كل الكلام اللي هو قاله أنا قايلهوله، زي أنا شقيت وتعبت".

السيناريست عصام الشماع قال في تصريحات خاصة لـ "مصراوي": "أنا من الدرب الأحمر أصلا، فأنا أعرف بتوع الزجاج والموبيليا الشباشب، وأنا كتبت الفيلم سنة 89، من أكتر من 30 سنة يعني، وتعرض الفيلم سنة 1990، وبأكد كمؤلف إن مفيش قصة حسن هدهد اللي حكاها دي خالص، وعادة الحاجات الناجحة عموما بيكون عنها أخبار كتيرة معظمها كذب بقصد أو بدون قصد".

وأضاف: "ممكن بعد ما كتبت الفيلم، أحمد زكي راح قابله ده وارد طبعا، لكن الكتابة نفسها أنا معرفش الراجل ده أصلا، أنا صاحب الشغلانة، معرفوش، يعني ممكن أحمد زكي راحله مثلا، لكن اسم حسن هدهد ده برضه بتاعي أنا، أنا اللي كاتب حسن هدهد، ودي تسميتي ومشفتش الراجل ده أصلا، وأنا مش مؤلف من الزمالك، أنا مؤلف من الدرب الأحمر، شخصياتي كلها تبعي، وبعدين عندي شخصياتي، الأراجوز والجنتل والنمس وشخصية الفرارجي، كل ده شخصيات وشغل حواري"

فيديو قد يعجبك: