إعلان

رأي سمير غانم في نجوم الكوميديا.. هل يرى سعيد صالح أكثر موهبة من عادل إمام؟

06:01 م الخميس 20 مايو 2021

سمير غانم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

رحل عن عالمنا اليوم الفنان الكبير سمير غانم، بعد صراع مع المرض؛ إذ قضى أيامه الأخيرة في غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، إثر مروره بأزمة صحية، تاركًا إرثًا فنيًا ضخما من الأعمال الكوميدية التي رسمت الابتسامة والضحكة على وجوه الملايين.

وفي السطور التالية، نستعرض رأي سمير غانم في عدد من نجوم الكوميديا، كشف عنه في حواره مع الناقد طارق الشناوي، بكتاب "إكسير الحياة"، الذي صدر عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن برنامج تكريمه عام 2017:

أمين الهنيدي

مشكلة أمين الهنيدي أنه ممثل له طبقة واحدة، إنما كان لذيذا، أنا عملت فيلم من إنتاجي، وأخذت أمين حبا فيه، وكان أخي مريضا وقتها، فأنتجت الفيلم من أجله، والفيلم نجح كان اسمه "إحنا بتوع الإسعاف"، كان فيه نجاح الموجي، وأنا، أتذكر وقتها دفعت 30 ألفًا.

محمد عوض

بموت في أخلاق هذا الرجل، ولكنني كنت أبتسم له إنما لا أضحك، كنت أشعر بطيبته، الذي كان يسنده على المسرح وجود عبدالمنعم مدبولي، كنت أحبه جدا، ولهذا لم أكن أذهب إلى المسرح، أخاف أروح ولا أضحك فيزعلوا.

محمد صبحي

أنا ألقبه بالأستاذ، لأنه عندما يؤدي روايات صعبة، فإنه يستحق أوسكار، مثل هاملت، أنا رأيي إن صبحي يجب أن يُدرس ولا يكتفي بالتمثيل والإخراج، لأنه دارس مسرح كويس جدا، ومخرج هايل ودارس سيناريو، أنا أشهد له عندما كتب المسلسل الشهير "يوميات ونيس" كان عبقريًا، وكانت له طريقة مميزة في الكلام في سنبل، العالم كله قلدها.

صبحي معلم، له استايل معين في الكوميديا، ويعتمد في أدائه على اللياقة البدنية لديه، فيستغلها أحسن استغلال، مثلما أستغل أنا الإكسسوارات في أعمالي على المسرح.

محمد نجم

فنان له روح خاصة، نفس ستايل محمد عوض، من أجمل الروايات التي قام بها، مسرحية عش المجانين، وإفيه "شفيق يا رجل"، الشهير بها من أنجح علاماته الفنية، أنا رأيتها في التليفزيون.

لا يوجد اتصال مباشر بيني وبين نجم الذي كان له استايل مختلفا على المسرح أيضا أمين الهنيدي، فهو نفس مدرسة نجم، وهي ذاتها مدرسة محمد عوض، وهي مدرسة تعتمد على طبقة صوت واحدة، لكن الثلاثة دمهم خفيف.

عادل إمام وهل الإيرادات مقياس نجاح النجم؟

أنا في رأيي أن أهم من الإيرادات هو نجاح الرواية نفسها، وليس نجاح النجم دون الرواية، إذا نجحت الرواية نجح معها النجم، والرواية التي لم تحقق إيرادات لم تنجح، وبالتالي لم ينجح النجم، والذي أتأكد منه أن عادل إمام لا توجد له رواية لم تنجح.

بالعكس عادل لديه روايات ظلت تُعرض 8 سنوات، يعني أنا أكثر رواية نجحت عندي ظلت 5 سنوات، نجاح المسرح يختلف بحسب ذوق الجمهور؛ لأن الجمهور أذواقه مختلفة.

وردًا على ما يُقال بأن الفنان سعيد صالح أكثر موهبة من عادل إمام، قال سمير "ممكن لكن عادل أكثر ذكاءً من سعيد".

سمير غانم رحل مساء اليوم الخميس 20 مايو، عن عمر يناهز 84 عاما، بعد صراع مع المرض.

لمتابعة المزيد من الأخبار والموضوعات عن الفنان سمير غانم صانع البهجة.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: