إعلان

في ذكرى رحيل أحمد زكي.. ماذا حدث في مقتنياته بعد رحيل نجله هيثم؟

01:35 م السبت 27 مارس 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هاني صابر:

واجهت مقتنيات النجم الكبير الراحل أحمد زكي الذي تحل اليوم السبت 27 مارس ذكرى وفاته، أزمة كبيرة عقب وفاة وريثه هيثم أحمد زكي بتاريخ 6 نوفمبر 2019، ووضع إرثه الشرعي تحت تصرف الأخ غير الشقيق رامي عزالدين عبدالله محمد.

ونرصد لكم تصاعد تفاصيل أزمة إرثه في التقرير التالي:

بداية أزمة الإرث

في فبراير 2020 عرض الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج "التاسعة"، تقريرا مفصلا عن بيع مكتب الراحل أحمد زكي بمنطقة الهرم من محامي العائلة بمبلغ قدره 800 ألف جنيه، موضحًا أن هناك مذكرة توجد بها أرقام الفنانين، منها سعاد حسني وفريد شوقي وفاتن حمامة.

كما يوجد بالمكتب جزء من سيناريوهات الأفلام ومنها مجموعة لم يمثلها بها بسبب مرضه، وأعرب الإبراشي خلال الحلقة عن أسفه بسبب إهمال ورثة هيثم أحمد زكي تراث ومقتنيات والده الفنان أحمد زكي: "الواحد كاد يبكي وكان بيمسك نفسه وهو بيشوف المقتنيات وهي مهملة"، متهمًا الورثة بالإهمال.

أشرف زكي

تدخل الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وأعلن عن مقاضاة "رامي" الأخ غير الشقيق لهيثم أحمد زكي، مؤكدًا أن الشقة التي كان يقطنها الراحل هيثم أحمد زكي، كانت تحوي عددا كبيرا من الرسائل الخاصة بالفنان القدير، فضلًا عن العديد من الوثائق والملابس التي تعود لشخصيات أفلامه وغيرها من المقتنيات.

شقيقات أحمد زكي

قالت منى عطية جمعة شقيقة الفنان أحمد زكي ببرنامج "التاسعة" مع الإعلامي وائل الإبراشي: "أحمد زكي ماكانش أخونا، ده أب لنا، وكان بيقول لي يا بنتي.. من ساعة ما شُفنا التقرير مش عارفين ننام، لأن أحمد زكي مايستاهلش كده".

بينما قالت شقيقته إيمان: "مقتنيات أحمد زكي ملك الشعب المصري كله، وماينفعش يتفرط في تاريخ أخويا بالطريقة دي! احنا نفسيتنا تعبانة ومدّمرين ومش مسامحين رامي في اللي عمله".

المحامي بلال عبد الغني

قال بلال عبدالغني، محامي رامي عزالدين، الوريث الشرعي للفنان هيثم أحمد زكي، (أخوه من أمه)، في تصريح خاص لـ"مصراوي" إنه أثناء تسليم الإرث الشرعي اكتشف اختفاء سيارتين، الأولى "مرسيدس" والثانية "بيجو"، موضحًا أن الأولى اختفت منذ ثلاث سنوات، والثانية بعد وفاة الفنان هيثم أحمد زكي، مضيفا أنه علم من أحد الأشخاص أن خادمة الفنان استولت على السيارة الـ"بيجو" عقب الوفاة.

رامي بركات يلغي توكيل المحامي

أعلن رامي بركات شقيق هيثم أحمد زكي، عبر حسابه على فيسبوك، عن إلغاء توكيله للمحامي بلال عبدالغني، وكتب: "أعلن أنا رامي عز الدين بركات أخو المرحوم هيثم أحمد زكي، بأن التوكيلات والتفويض الصادرة مني للسيد/ بلال عبد الغني المحامي، قد تم إلغاؤها جميعا ولم يُعد يمثلني قانونيا، وهذا إقرار مني بذلك".

سبب إلغائه التوكيل من المحامي

كتب رامي، عبر حسابه على فيسبوك: "لقد أتيت إلى مصر لأخي الذي أُخذ مني في وقت مبكر جدًا.. جئت لأحمل سلالتنا، جئت لأحمل اسمنا، لأعتني بما تبقى ورائي.. شخص ما لديه خطة مختلفة.. شخص ما كان يحاول أخذ كل شيء، شخص ما كان يحاول تدمير التاريخ، شخص ما أراد الشهرة من خلال تدمير العلاقات، وتدمير عمل حياة فنان عظيم وعمل ابنه.. أنا لست ابن أحمد زكي ولكنه والد أخي.. أنت لم تتسلل فقط وتؤذي الأبرياء.. لقد آذيت عائلتي.. لن أسامحك أبدا".

رامي بركات ووزارة الثقافة

ناشد رامي بركات، نجل الفنانة هالة فؤاد، والأخ غير الشقيق للفنان الراحل هيثم أحمد زكي، وزراة الثقافة لمساندته في استعادة مقتنيات الفنان الراحل أحمد زكي من المحامي بلال عبدالغني الذي تصرف في المقتنيات دون الرجوع له -على حد وصفه.

وقال بركات، في مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" مع الإعلامي وائل الإبراشي، إنه طلب من المحامي بلال عبدالغني استرجاع مقتنيات أحمد زكي مرتين "خدها عنده ومش عايز يرجعها لي"، ولكنه لم يستجب له، مشيرًا إلى أنه حرر محضرًا ضده بالمقتنيات وطالب أن يعيدها له.

وتابع: "كنت عايز من الأول أدي كل المقتنيات لوزارة الثقافة، وأقعد مع الدكتور أشرف زكي، وأتكلم معاه، وممكن نعمل إيه عشان نحتفظ بالمقتنيات دي، وتبقى حاجة جميلة للناس لأنها تاريخ، وكل مصر تقدر تشوفها".

واستكمل: "شقة المهندسين.. خالية من أي مقتنيات وأوراق ومستندات متعلقة بالراحل أحمد زكي.. لما جيت مصر، ذهبت للنائب علاء عابد، ووقف معي ويسير حاليًا في إجراءات إعادة المقتنيات وحقي، وأنا مصمم إني لازم أحتفظ بالمقتنيات دي، ومسمحش لأي حد يلعب بيها ويعمل حاجات مش مظبوطة، لأن مقتنيات أحمد زكي لا تقدر بأي ثمن".

وأضاف: "خايف على المقتنيات، وعايز كل واحد يقف جنبي نرجعها ونحتفظ بيها، وعايزها ترجع لي في أسرع وقت، عشان أقعد مع وزارة الثقافة وأسلمها لهم".

فيديو قد يعجبك: