إعلان

أقدم راقصي "فرقة رضا" لـ"مصراوي": محمود رضا كان بتاع فن وهكذا تعرفنا

05:32 م الجمعة 10 يوليه 2020

محمود رضا

كتبت- منى الموجي:

جمعتهما سنوات من العمل، والرغبة في النجاح، والوصول بالفنون الشعبية لكل مكان في العالم، والبحث عن كل قديم جديد يثري المهنة، في مجال الرقص الشعبي، هما نبيل مبروك أقدم راقصي فرقة رضا للفنون الشعبية، والفنان الراحل محمود رضا، أحد مؤسسي الفرقة.

وفي حوار سابق مع "مصراوي"، بمناسبة مرور 60 عامًا على تأسيس الفرقة، وصف مبروك مؤسس الفرقة بأنه "بتاع فن"، يهتم بكل تفاصيل الاستعراض وحقق نجاحًا كبيرًا، جعل الجمهور يهتم ويُقدر الفرقة وما تقدمه، متابعًا "المهنة اضطرته لوضع قانون غير مكتوب بات عُرفًا للعاملين بها، من خلاله تعلم الجميع احترام المهنة، وهو ما كان سببًا في نجاح فرقة رضا واستمرارها".

بدأت علاقتهما منذ سنوات بعيدة، عرفه من خلال مسرحيات جامعة القاهرة، فبعد أن تخرج محمود رضا من كلية تجارة ظل يعمل مع مجموعة من الطلاب في تشكيل الدراما الحركية لعدد من العروض، وما إن فكر في تأسيس فرقة بدأ في التواصل مع عدد من الطلاب الذين عرفهم، وبينهم نبيل مبروك.

يحكي نبيل "وبالفعل بدأنا العمل في صيف 1959 في فيلا كانت مملوكة للمهندس حسن فهمي والد فريدة فهمي، وسمح لنا بهدم الجدران حتى نحولها لصالة تصلح للتدريبات، وظهر أول عرض في أغسطس على مسرح الأزبكية –مسرح العرائس الآن.

محمود رضا، هو شقيق المخرج علي رضا، وابنته الفنانة شيرين رضا، رحل عن عالمنا صباح اليوم الجمعة عن عمر يناهز 90 عامًا، بعد صراع مع أمراض الشيخوخة، ويعد أحد أساطير الرقص والفنون الشعبية.

فيديو قد يعجبك: