أنور وجدي عذبها وترى أن أم كلثوم كانت جبروت.. حكايات ليلى مراد في ذكرى وفاتها

04:48 م السبت 21 نوفمبر 2020

كتب- هاني صابر:

تحل اليوم، السبت 21 نوفمبر، ذكرى وفاة الفنانة ليلى مراد، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1995، بعد مشوار طويل مع الفن، ونرصد لكم حكايتها مع الحياة على لسان نجلها الفنان زكي فطين عبد الوهاب.

- بدأت مشوارها مع الغناء في الرابعة عشرة، وتعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داوود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت، لتسجل بعدها أسطوانات بصوتها.

- خاضت التمثيل في السينما بـ27 فيلمًا، كان أولها فيلم "يحيا الحب" مع الموسيقار "محمد عبد الوهاب" عام 1937، وكان آخر أفلامها "الحبيب المجهول" عام 1955 مع حسين صدقي، واعتزلت بعدها العمل الفني.

- تزوجت الفنانة الراحلة ليلى مراد من الفنان أنور وجدي في أثناء مشاركتهما سويًا في فيلم "ليلى بنت الفقراء" الذي تولى اخراجه أنور وجدي واستمر زواجهما قرابة 8 سنوات، لينفصلا عن بعضهما.

- كانت زيجتها الثانية من وجيه أباظة سرًا بسبب ممانعة عائلته العريقة للزواج منها، وأنجبت منه ابنها أشرف.

- زيجتها الثالثة كانت من فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ابنها زكي فطين عبد الوهاب.

- قال نجل ليلى مراد، الفنان زكي فطين عبد الوهاب ببرنامج "معكم منى الشاذلي": "لما اتولدت.. كانت والدتي اعتزلت التمثيل، وكنت بتفرج عليها في التليفزيون، وكنت بستغرب وأنا صغير، وكان عندي نوع من الانبهار، ووالدتي ست بسيطة جدًا، وأحلامها بسيطة جدًا، إنها تبقى قاعدة في البيت بتربي ولادها، وكان الانبهار بها والإحساس بها كـ(أم)".

- تابع نجل ليلى مراد: "أمي.. اعتزلت التمثيل بعدما أنجبت أخويا أشرف أباظة".

- أوضح زكي، خلال لقائه التليفزيوني: "أنا لم أكن أحب أنور وجدي، وكان لوالدتي أغنية شهيرة جدًا معه على موتوسيكل، وأبويا كان قاعد معايا في مرة وأنا بتفرج، وراحت (باسته في خده) ، فاستغربت جدًا وقولتله يا بابا إنت ليه مش قاعد وراها على الموتوسيكل، فعدم حبي لأنور وجدي.. كانت غيرة طفل على أمه، ولما كبرت حكت لي والدتي عليه، وأنها تعذبت معاه كثيرًا، فمحبتهوش".

- وتابع: "أمي لما اتجوزت أنور هو اللي كان بيحميها من سلطة أبوها، وبعد كده بقى هو السلطة نفسها".

- أوضح: "والدتي كانت بتحس دايمًا إنها إنسانة معذبة في الحياة، وكانت إنسانة خجولة جدا".

- استكمل زكي فطين: "والدتي دايمًا كانت بتقولي إنها صوت بيتسمع ويتشاف، وكان الصوت مرتبطا بالصورة، وكانت بتترعب من المسرح وعمرها ما غنت عليه ولا وقفت عليه لأنها كانت بتخاف جدًا.. وكانت بتقولي دايمًا مش قادرة أفهم إزاي الست أم كلثوم بتقعد 3 ساعات على المسرح.. ده جبروت".

- قالت الفنانة الراحلة ليلى مراد، في لقاء نادر، عرضته قناة "سي بي سي" ببرنامج"معكم منى الشاذلي" كانت تتحدث فيه عن يوسف وهبي:

"يوسف.. عملت معاه أفلام كتير، وهو فنان رائع والواحد مكنش يحس إن هو ده يوسف بيك وهبي، وكان بيحس كأنه واحد زي أي موظف وعامل في البلاتوه، والواحد مكنش يخاف منه معرفش إزاي؟".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 117156

    عدد المصابين

  • 103082

    عدد المتعافين

  • 6713

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 65436218

    عدد المصابين

  • 45308476

    عدد المتعافين

  • 1509823

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي